منتدى راجعون الى الله


انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)
شاطر | 
 

 الدور الاقتصادى للبورصة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسام حمدىhhs
مشرف قسم
مشرف قسم


الساغة الأن:
الاقامة: tanta
الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 511
نقاط: 965
تاريخ التسجيل: 13/01/2010

مُساهمةموضوع: الدور الاقتصادى للبورصة؟   22nd يناير 2010, 7:47 am

1- تعبئة المدخرات:
تعمل البورصة على تجميع مدخرات الاشخاص لتنشيط مجالات الاستثمار العام والخاص وتنشيط الاقتصاد القومى ككل؛حيث تمن المدخرين من المشاركة فى عمليات الاستثمار والمساهمة بحصة فى شركات الاعمال من خلال تسهيل انتقال ملكية الاوراق المالية. ففى هذا حفز للمدخرين على توظيف اموالهم لضمان حد ادنى من العوائد وفى المقابل تنشيط وزيادة تشغيل المشروعات الاقتصادية العامة والخاصة بما يسمح باستيعاب العديد من العمالة الراكدة واجراء توزيعات جديدة مع حدوث نمو فى الناتج القومى...وهكذا

2-تحقيق مصالح المتعاملين فى الاوراق الماليه:
تعمل البورصة على تحقيق مصالح كل من البائعين والمشترين بالحصول على القيمة المالية الحقيقية لتلك الاوراق المالة.لان المتعامل فى الاوراق المالية من خلال البورصة- عادة- لا يحدث معه غين لا للبائع ولا المشترى .حيث هناك مجموعة من البائعين ومجموعة اخرى من المشترين والاسعار معلنة للكافة ويسهل الاطلاععليها .كما انها متداولة ليس على المستوى المحلى فقط بل علىالمستوى الدولى ايضا. وفى هذاالخصوص يظل التباحث بين السماسرة الاوراق المالية فيما بينهم الى ان يتقابل العرض والطلب وتنعقد الصفقة.

3-ايجاد اسواق مال مستمرة وسريعة ومنظمة:
تعمل البورصة على ايجاد اسواق مال مستمرة وسريعة ومنظمة للاوراق المالية وذللك عن طريق ادراج الاوراق المالية باسعار معينة عن كل يوم عمل فى الساعات المحددة للتعامل. وهذة السوق المستمرة هى التى تمكن من تداول هذةالاوراق بسرعة. ويساعد على ذلك الاتصال المستمر والتواجد المباشر بين سماسرة الاوراق المالية كوكلاء عن البائعين والمشترين حتى تنعقد الصفقة.

4-توفير السيولة والتمويل:
تعمل البورصة على توفير السيولة والتمويل للجهات المصدرة للاوراق المالية وايضا حاملى تلك الاوراق؛وذلك عن طريق تمكين حملة الاوراق المالية من الحصول على السيولة اللازمة بالتصرف فى اوراقهم المالية بسهولة وبدون غبن اذا ما رغبوا فى ذلك.كما تمكن المنظمين منالحصول على التمويل الخارجى لتوسيع انشطتهم الاقتصادية.وبمعنى اخر"تحويل الاوراق المالية الىنقود حاضرة والعكس فى سهولة ويسر ". وهو ما يشجع الافراد على اقتناء الاوراق المالية.
5- ضمانمنافذ مشروعة للاستثمار وحمايتة من التجميد:
وهذا ويعرف البعض عملية الاستثمار فى الاوراق المالية بانها العملية الواعدة- وهذاعلى اساس التحليل الكامل والدقيق- بامان الاصل وبايراد مرضى- والعملياتالتى لا تتوافر فيها هذة المطلوبات تعتبر مضاربة ولذللك يقال على المضاربة فى الاسواق المالية هو مضاربة ناجحة.

6- تكوين راسمال لاجال:
تعمل البورصة على تكوين راس مال لاجال قصيرة او طويلة.

7-توسيع قاعدة المشاركة فى الاستثمار:
وذللك خاصة بالنسبة لحملة الاسهم اذ ان انخفاض قيم الاسهم تمكن متوسط الدخل من المساهمة فى الاستثمار بالحصول على قدر ولو محدود من تلك الاسهم بغية تحسين وضعة المالى واشباع رغبتة المعنوية بكونة يساهم فى راسمال شركة ما.

8-معرفة العائد على راس المال:
ان مؤشراتالبورصة تدل على مقدار العائد على راس المال فى القطاعات الخاصة بخاصة؛بل والعامة ايضا ولو على وجه التقريب وهو ما يستفيد منه المهتمون بسوق راسالمال والمختصون فى الدولة وبخاصة المشرفين على حركة راس المال.

9- التعبير عن الحالة الاقتصادية:
تعمل البورصة على التعبير عن الحالة الاقتصادية العامة فى الدولة فىالحاضر والمستقبل. اذ تعد بورصةالاوراق المالية مراة تعكس الحالة الاقتصادية فى البلاد حيث تعرض المراكز المالية للشركات المتعامل على اوراقها ومدى تقدم نشاطها الاقتصادى بالاضافة للمركز المالى للحكومة بالنسبة لاذون الخزانة والسندات الاخرى وكذلك الهيئات والاشخاص الاعتبارية العامة ومدى التزامها قبل جماعة الدائنين حملة السندات.
هذا فضلا على ان البورصة تتاثر بالسلام المحلى والعالمى وبالتهديد بقيامحرب وايضا تتاثر بما يعقد من معاهدات تجارية او احلافاقتصادية اوسياسية فلذلك فهى تعبر عن الحالة الاقتصادية العامة ويحتمل ان تكون غليه فى المستقبل. فهى بمثابة بارومتر يعبر عنحالة الاعمال فى المستقبل.

10-تعظيم دورالبنوك:
فالبنوك تلعب دورا متعدد الجوانب فى عمليات البورصة... حيث توفر الخدمات اللازمة لاطراف التعامل فى البورصة..وهى الجهات المصدرة للاوراق المالية عن طريق تمكينهم من الاصدار منخلالها..تقوم البنوك بتمويل التعامل فى البورصة عن طريق تقديم التسهيلات اللازمة لاطراف التعامل بما ينشط حركة التعامل داخل البنوك كذلك تساعد البورصة على تنشيط المحافظ المالية للبنوك وقد كان لبنك مصر دوراعظيما فى تدعيم وتنشيط البورصة حيثساهم فى راس مال العديد من الشركات والتى كان يقوم البنك فيها بدور المنظم لبعضها والترويج لاسهمها وكان كثيرا ما يبيع حصة فى راس مال الشركات بعد تدعيمها بما يمكن منالدخول فىشركات جديدة وجذب المستثمرين للمشاركة فى رؤس اموالها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed nageh
النائب العام للمدير
النائب العام للمدير


الساغة الأن:
الاقامة: المهندسين
الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 8766
نقاط: 10606
تاريخ التسجيل: 20/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: الدور الاقتصادى للبورصة؟   18th أبريل 2010, 1:46 am

جــــــــــــــــــــــزاكـــــــــــم اللله خـــــــيرا



المصدر: منتدى راجعون الى الله - http://us2allah.ahlamontada.net/






________________

مصر يا جنة الدنيا ومعناها *** من قبل ان تبدا الاكوان مصراها
الشمس هامتها والمجد قامتها *** والحق رايتها والعدل سيمها
يا خير اجناد الله في الارض قاطبتا***الله ناصركم ان تنصروا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدور الاقتصادى للبورصة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: المنتدى الاقتصادى الشامل :: قسم البورصة المصرية-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات