منتدى راجعون الى الله
مواقف في العدل ناصعة أشبه بالأساطير: 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
مواقف في العدل ناصعة أشبه بالأساطير: 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 مواقف في العدل ناصعة أشبه بالأساطير:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعد يونس
النائب الاعلامى للمدير
النائب الاعلامى للمدير
سعد يونس


الساغة الأن :
الاقامة : الجيزة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7089
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

مواقف في العدل ناصعة أشبه بالأساطير: Empty
مُساهمةموضوع: مواقف في العدل ناصعة أشبه بالأساطير:   مواقف في العدل ناصعة أشبه بالأساطير: Empty11th مارس 2010, 9:21 am

مواقف في العدل ناصعة أشبه بالأساطير:


منصب القضاء في الإسلام من أعلى المراتب لقوله تعالى {وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ} [غافر: 20]، فكان القاضي نائب عن الله في حكمه وفتواه، يقول الإمام الغزالي: "إنه أفضل من الجهاد لأن طباع البشر مجبولة على التظالم وقل من ينصف من نفسه والإمام مشغول بما هو أهم منه فوجب من يقوم به فإن امتنع الصالحون له منه أثموا وأجبر الإمام أحدهم".

ولقد جاءت دوحة الإسلام برجال وقضاة أفذاذ قوالين بالحق أمارين بالمعروف لا يعصون الخالق في طاعة المخلوق وهؤلاء هم الذين تحتاج الأمة إلى أمثالهم إذ الأمة لا تحتاج إلى شيء من الأخلاق احتياجها إلى العدل والمساواة وعدم الإغضاء على تعدى حدود الله رهبة من السلطان... هؤلاء الذين تحيا بهم الأمم وتشرق بهم الأيام وتعلو بهم قداسة الحق فتطيب بهم الأيام. (5)

فمن مواقفهم الناصعة مع ذوي السلطان ما رُوي أن عليا بن أبي طالب رضي الله عنه افتقد درعا له كانت أثيرة عنده ثم ما لبث أن وجدها في يد رجل يهودي يبيعها في سوق الكوفة فلما رآها عرفها وقال: "هذه درعي سقطت عن جمل لي في ليلة كذا وفي مكان كذا"، فقال الذمي: "بل هذه درعي وفي يدي يا أمير المؤمنين وبيني وبينك قاضي المسلمين"، فقال علي: "أنصفت فهلم إليه"، فلما صارا عند شريح القاضي في مجلس القضاء قال شريح لعلي -رضي الله عنه-: "لا ريب عندي في أنك صادق فيما تقوله يا أمير المؤمنين ولكن لابد لك من شاهدين"، فقال علي: "نعم مولاي قنبر وولدي الحسن يشهدان لي"، فقال شريح: "ولكن شهادة الابن لأبيه لا تجوز"، فقال علي: "يا سبحان الله رجل من أهل الجنة لا تجوز شهادته أما سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة»" (6) فقال شريح: "بلى يا أمير المؤمنين غير أني لا أجيز شهادة الولد لوالده"، عند ذلك التفت علي إلى الذمي وقال: "خذها فليس عندي شاهد غيرهما"، فقال الذمي: "ولكني أشهد بأن الدرع درعك يا أمير المؤمنين"، ثم أردف قائلا: "يا لله أمير المؤمنين يقاضيني أمام قاضيه وقاضيه يقضي لي عليه أشهد أن الدين الذي يأمر بهذا لحق وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله".

ويذكر السيوطي في تاريخ الخلفاء أن الخليفة أبا جعفر المنصور كتب إلى سوار بن عبد الله قاضي البصرة كتابا فيه: "انظر الأرض التي تخاصم فيها فلان القائد وفلان التاجر فادفعها إلى القائد"، فكتب إليه سوار: "إن البينة قد قامت عندي أنها للتاجر فلست أعطها لغيره إلا ببينة"، فكتب إليه المنصور: "والله الذي لا إله إلا هو لتدفعنها إلى القائد"، فكتب إليه سوار: "والله الذي لا إله إلا هو لا أخرجها من يد التاجر إلا بحق"، فلما وصل كتابة إلى المنصور قال: "ملأتها والله عدلا فصار قضاتي تردني إلى الحق".

ومنهم القاضي المنذر بن سعيد البلوطي الذي ولي القضاء بقرطبة أيام عبد الرحمن الناصر، وناهيك من عدل أظهر ومن فضل أشهر ومن جور قبض ومن حق رفع ومن باطل خفض كان مهيبا صليبا غير جبان ولا عاجز ولا مراقب لأحد من خلق الله في استخراج حق ورفع ظلم، استعفى مرارا من القضاء فما أعفي، ويروى أن الناصر أراد أن يبني قصراً لإحدى نسائه، وكان بجوار المكان دار صغيرة وحمام لأيتام تحت ولاية القاضي، فطلب شراءه فقالوا: "إنه لا يباع إلا بإذن القاضي نسأله بيعه"، فقال القاضي:" لا، إلا بإحدى ثلاث: حاجة الأيتام أو وهن البناء أو غبطة الثمن"، فأرسل الخليفة خبراء قدروهما بثمن لم يعجب القاضي فأباه وأظهر الخليفة العدول عنهما والزهد فيهما وخاف القاضي أن يأخذهما جبرا فأمر بهدم الدار والحمام وباع الأنقاض بأكثر مما قدر الخبراء، وعز ذلك على الخليفة وقال له: "ما دعاك إلى ذلك؟"، قال: "أخذت بقول الله تعالى: {أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً} [الكهف: 79]، لقد بعت الأنقاض بأكثر مما قدرت للدار والحمام وبقيت للأيتام الأرض فالآن اشترها بما تراه لها من الثمن"، قال الخليفة: "أنا أولى أن أنقاد إلى الحق فجزاك الله عنا وعن أمتك خيرا".

ومواقف العدل حتى مع الأبناء فلذات الأكباد، ومما يروى في ذلك أن ابن شريح القاضي قال له يوما: "يا أبت إن بيني وبين قوم خصومة فانظر فيها فإن كان الحق لي قاضيتهم وإن كان لهم صالحتهم"، ثم قص عليه قصته فقال له شريح: "انطلق فقاضهم"، فمضى إلى خصومه ودعاهم إلى المقاضاة فاستجابوا له ولما مثلوا بين يدي شريح قضى لهم على ولده، فلما رجع شريح وابنه إلى البيت قال الولد لأبيه: "فضحتني يا أبت والله لو لم أستشرك من قبل لما لمتك"، فقال شريح: "يا بني والله لأنت أحب إلي من ملء الأرض من أمثالهم ولكن الله عز وجل أعز علي منك، لقد خشيت أن أخبرك بأن الحق لهم فتصالحهم صلحا يفوت عليهم بعض حقهم فقلت لك ما قلت".

وقد كفل ولد لشريح رجلا فقبل كفالته فما كان من الرجل إلا أن فر هاربا من يد القضاء فسجن شريح ولده بالرجل الفار وكان ينقل له طعامه بيده كل يوم إلى السجن.

(إن لنا نحن أبناء هذه الحضارة دين على الشعوب التي حررتها حضارتنا يجب أن نسترده لا بالتفاخر الكاذب ولا بالأماني والأباطيل بل بمعرفتنا لقدر أنفسنا وقيمة حضارتنا وسمو تراثنا واستحقاقنا لأن نكون الأمة الوسط التي تشهد على الناس وتقودهم إلى الخير والحق والكرامة ولعلنا فاعلون إن شاء الله) (7)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور القلوب
مشرفة قسم
مشرفة قسم
نور القلوب


الساغة الأن :
الاقامة : القاهرة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 963
نقاط : 1839
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

مواقف في العدل ناصعة أشبه بالأساطير: Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواقف في العدل ناصعة أشبه بالأساطير:   مواقف في العدل ناصعة أشبه بالأساطير: Empty6th مايو 2010, 5:31 pm

مواقف في العدل ناصعة أشبه بالأساطير: 64342111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواقف في العدل ناصعة أشبه بالأساطير:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: منتدى المواهب الشعرية والقصصية :: قسم القصص والمواعظ-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات