منتدى راجعون الى الله
وقال الخليل عليه السلام‏:‏ ‏{‏واجنبني وبني أن نعبد الأصنام‏}‏ ‏[‏إبراهيم‏:‏ 35‏]‏ 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
وقال الخليل عليه السلام‏:‏ ‏{‏واجنبني وبني أن نعبد الأصنام‏}‏ ‏[‏إبراهيم‏:‏ 35‏]‏ 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 وقال الخليل عليه السلام‏:‏ ‏{‏واجنبني وبني أن نعبد الأصنام‏}‏ ‏[‏إبراهيم‏:‏ 35‏]‏

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى

راجع متفوق
راجع متفوق



الساغة الأن :
الاقامة : المملكه العربيه السعوديه
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 788
نقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

وقال الخليل عليه السلام‏:‏ ‏{‏واجنبني وبني أن نعبد الأصنام‏}‏ ‏[‏إبراهيم‏:‏ 35‏]‏ Empty
مُساهمةموضوع: وقال الخليل عليه السلام‏:‏ ‏{‏واجنبني وبني أن نعبد الأصنام‏}‏ ‏[‏إبراهيم‏:‏ 35‏]‏   وقال الخليل عليه السلام‏:‏ ‏{‏واجنبني وبني أن نعبد الأصنام‏}‏ ‏[‏إبراهيم‏:‏ 35‏]‏ Empty12th مارس 2010, 8:31 pm

وقال الخليل عليه السلام‏:‏ ‏{‏واجنبني وبني أن نعبد الأصنام‏}‏ ‏[‏إبراهيم‏:‏ 35‏]‏

الآية الثانية‏:‏ قوله‏:‏ ‏{‏واجنبني وبني أن نعبد الأصنام‏}‏‏.‏

قيل‏:‏ المراد ببنيه‏:‏ بنوه لصلبه، ولا نعلم له من صلبه سوى إسماعيل وإسحاق، وقيل‏:‏ المراد ذريته وما توالد من صلبه، وهو الأرجح، وذلك للآيات التي دلت على دعوته للناس من ذريته، ولكن كان من حكمة الله أن لا تجاب دعوته في بعضهم، كما أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ دعا أن لا يجعل بأس أمته بينهم فلم يجب الله دعاه‏.‏

وأيضًا يمنع من الأول أن الآية بصيغة الجمع، وليس لإبراهيم من الأبناء سوى إسحاق وإسماعيل‏.‏

ومعنى‏:‏ ‏{‏اجنبني‏}‏، أي‏:‏ اجعلني في جانب والأصنام في جانب، وهذا أبلغ مما لو قال‏:‏ امنعني وبني من عبادة الأصنام، لأنه إذا كان في جانب عنها كان أبعد‏.‏

فإبراهيم عليه السلام يخاف الشرك على نفسه، وهو خليل الرحمن وإمام الحنفاء، فما بالك بنا نحن إذن‏؟‏‍‏.‏

فلا تأمن الشرك، ولا تأمن النفاق، إذ لا يأمن النفاق إلا منافق، ولا يخاف النفاق إلا مؤمن، ولهذا قال ابن أبي مليكة‏:‏ ‏(‏أدركت ثلاثين من أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كلهم يخاف النفاق على نفسه‏)‏ ‏[‏‏(‏2‏)‏ البخاري‏:‏ كتاب الإيمان/ باب خوف المؤمن أن يحبط عمله‏.‏‏]‏‏.‏

وها هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه خاف على نفسه النفاق، فقال لحذيفة بن اليمان رضي الله عنه الذي أسر إليه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأسماء أناس من المنافقين، فقال له عمر رضي الله عنه‏:‏ ‏(‏أنشدك الله، هل سماني لك رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع من سمى من المنافقين‏؟‏‏.‏ فقال حذيفة رضي الله عنه‏:‏ لا، ولا أزكي بعدك أحدًا‏)‏ ‏[‏‏(‏3‏)‏ أنظر‏:‏ ‏"‏طريق الهجرتين‏"‏ لابن القيم آخر الطبقة الخامسة عشرة‏.‏

‏]‏، أراد عمر بذلك زيادة الطمأنينة، وإلا، فقد شهد له النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالجنة‏.‏

ولا يقال‏:‏ إن عمر رضي الله عن أراد حث الناس على الخوف من النفاق ولم يخفه على نفسه، لأن ذلك خلاف ظاهر اللفظ، والأصل حمل اللفظ على ظاهره، ومثل هذا القول يقوله بعض العلماء فيما يضيفه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى نفسه في بعض الأشياء، يقولون‏:‏ هذا قصد به التعليم، وقصد به أن يبين لغيره، كما قيل، إن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يقل‏:‏ رب اغفر لي لأن ليس له ذنباَ ولكن لأجل أن يعلم الناس الاستغفار، وهذا خلاف الأصل وقول بعضهم‏:‏ إنه جهر بالذكر عقب الفريضة ليعلم الناس الذكر، لا لأن الجهر بذلك من السنة ونحو ذلك‏.‏

قوله‏:‏ ‏{‏أن نعبد الأصنام‏}‏‏.‏ أن والفعل بعدها في تأويل مصدر‏:‏ مفعول ثان لقوله‏:‏ اجنبني‏.‏

والأصنام‏:‏ جمع صنم، وهو ما جعل على صورة إنسان أو غيره يعبد من دون الله‏.‏

أما الوثن، فهو ما عبد من دون الله على أي وجه كان، وفي الحديث‏:‏ ‏(‏لا تجعل قبري وثنًا يعبد‏)‏ ‏[‏موطأ الإمام مالك ‏(‏1/172‏)‏

‏]‏ ، فالوثن أعم من الصنم‏.‏

ولا شك أن إبراهيم سأل ربه الثبات على التوحيد، لأنه إذا جنبه عبادة الأصنام صار باقيًا على التوحيد‏.‏

* الشاهد من هذه الآية‏:‏

أن إبراهيم خاف الشرك، وهو إمام الحنفاء، وهو سيدهم ما عدا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد يونس
النائب الاعلامى للمدير
النائب الاعلامى للمدير
سعد يونس


الساغة الأن :
الاقامة : الجيزة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7089
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

وقال الخليل عليه السلام‏:‏ ‏{‏واجنبني وبني أن نعبد الأصنام‏}‏ ‏[‏إبراهيم‏:‏ 35‏]‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقال الخليل عليه السلام‏:‏ ‏{‏واجنبني وبني أن نعبد الأصنام‏}‏ ‏[‏إبراهيم‏:‏ 35‏]‏   وقال الخليل عليه السلام‏:‏ ‏{‏واجنبني وبني أن نعبد الأصنام‏}‏ ‏[‏إبراهيم‏:‏ 35‏]‏ Empty17th أبريل 2010, 11:57 pm

وقال الخليل عليه السلام‏:‏ ‏{‏واجنبني وبني أن نعبد الأصنام‏}‏ ‏[‏إبراهيم‏:‏ 35‏]‏ 211203630338
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقال الخليل عليه السلام‏:‏ ‏{‏واجنبني وبني أن نعبد الأصنام‏}‏ ‏[‏إبراهيم‏:‏ 35‏]‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: المنتدى الاسلامى العام :: قسم النصائح والارشادات الدينية-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات