منتدى راجعون الى الله
وفي الحديث‏:‏ ‏(‏أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر‏ 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
وفي الحديث‏:‏ ‏(‏أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر‏ 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 وفي الحديث‏:‏ ‏(‏أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر‏

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى

راجع متفوق
راجع متفوق



الساغة الأن :
الاقامة : المملكه العربيه السعوديه
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 788
نقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

وفي الحديث‏:‏ ‏(‏أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر‏ Empty
مُساهمةموضوع: وفي الحديث‏:‏ ‏(‏أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر‏   وفي الحديث‏:‏ ‏(‏أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر‏ Empty12th مارس 2010, 8:42 pm

وفي الحديث‏:‏ ‏(‏أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر‏)‏‏.‏ فسئل عنه فقال‏:‏ ‏(‏الرياء‏)‏ ‏[‏مسند الإمام أحمد ‏(‏5/428‏)‏ وشرح السنة ‏(‏14/324‏)‏‏.‏

‏]‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏"‏وفي الحديث‏"‏‏.‏ الحديث‏:‏ ما أضيف إلى الرسول، والخبر‏:‏ ما أضيف إليه والى غيره، والأثر‏:‏ ما أضيف إلى غير الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أي‏:‏ إلى الصحابي فمن بعده، إلا إذا قيد فقيل‏:‏ وفي الأثر عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيكون على ما قيد به‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أخوف ما أخاف عليكم‏)‏‏.‏ الخطاب للمسلمين، إذ المسلم هو الذي يخاف عليه الشرك الأصغر، وليس لجميع الناس‏.‏

قوله‏:‏ ‏"‏الرياء‏"‏، مشتق من الرؤية مصدر راءى يرائي، والمصدر رياء، كقاتل يقاتل قتالًا‏.‏

والرياء‏:‏ أن يعبد الله ليراه الناس فيمدحوه على كونه عابدًا، وليس يريد أن تكون العبادة للناس، لأنه لو أراد ذلك، لكان شركًا أكبر، والظاهر أن هذا على سبيل التمثيل، وإلا، فقد يكون رياء، وقد يكون سماعًا، أي يقصد بعبادته أن يسمعه الناس فيثنوا عليه، فهذا داخل في الرياء، فالتعبير بالرياء من باب التعبير بالأغلب‏.‏

أما إن أراد بعبادته أن يقتدي الناس به فيها، فليس هذا رياء، بل هذا من الدعوة إلى الله - عز وجل ـ، والرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول‏:‏ ‏(‏فعلت هذا لتأتموا بي وتعلموا صلاتي‏)‏ ‏[‏البخاري‏:‏ كتاب الجمعة/باب الخطبة على المنبر، ومسلم‏:‏ كتاب المساجد/باب جواز الخطوة والخطوتين في الصلاة‏.‏

‏]‏‏.‏

والرياء ينقسم باعتبار إبطاله للعبادة إلى قسمين‏:‏

الأول‏:‏ أن يكون في أصل العبادة، أي ما قام يتعبد إلا للرياء، فهذا عمله باطل مردود عليه لحديث أبي هريرة في ‏"‏الصحيح‏"‏ مرفوعًا، قال الله تعال‏:‏ ‏(‏أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملًا أشرك معي فيه غيري تركته وشركه‏)‏‏.‏

الثاني‏:‏ أن يكون الرياء طارئًا على العبادة، أي أن أصل العبادة لله، لكن طرأ عليها الرياء، فهذا ينقسم إلى قسمين‏:‏

الأول‏:‏ أن يدافعه، فهذا لا يضره‏.‏

مثاله‏:‏ رجل صلى ركعة، ثم جاء أناس في الركعة الثانية، فحصل في قلبه شيء بأن أطال الركوع أو السجود أو تباكى وما أشبه ذلك، فإن دافعه، فإنه لا يضره لأنه قام بالجهاد‏.‏

القسم الثاني‏:‏ أن استرسل معه، فكل عمل ينشأ عن الرياء فهو باطل، كما لو أطال القيام، أو الركوع، أو السجود، أو تباكى، فهذا كل عمله حابط، ولكن هل هذا البطلان يمتد إلى جميع العبادة أم لا‏؟‏

نقول‏:‏ لا يخلو هذا من حالين‏:‏

الحال الأولى‏:‏ أن يكون آخر العبادة مبينًا على أولها، بحيث لا يصح أولها مع فساد آخرها، فهذه كلها فاسدة‏.‏

وذلك مثل الصلاة، فالصلاة مثلًا لا يمكن أن يفسد آخرها ولا يفسد أولها، وحينئذ تبطل الصلاة كلها إذا طرأ الرياء في أثنائها ولم يدافعه‏.‏

الحال الثانية‏:‏ أن يكون أول العبادة منفصلًا عن آخرها، بحيث يصح أولها دون آخرها، فما سبق الرياء، فهو صحيح، وما كان بعده، فهو باطل‏.‏

مثال ذلك‏:‏ رجل عنده مئة ريال، فتصدق بخمسين بنية خالصة، ثم تصدق بخمسين بقصد الرياء، فالأولى مقبولة، والثانية غير مقبولة، لأن آخرها منفك عن أولها‏.‏

فإن قيل‏:‏ لو حدث الرياء في أثناء الوضوء، هل يلحق بالصلاة فيبطل كله، أو بالصدقة فيبطل ما حصل فيه الرياء فقط‏.‏

فالجواب‏:‏ يحتمل هذا وهذا، فيلحق بالصلاة لأن الوضوء عبادة واحدة ينبني بعضها على بعض، ليس تطهير كل عضو عبادة مستقلة، ويلحق بالصدقة لأنه ليس كالصلاة من كل وجه ولا الصدقة من كل وجه، لأننا إذا قلنا ببطلان ما حصل فيه الرياء، فأعاد تطهيره وحد لم يضر، لأن تكرر غسل الوضوء لا يبطل الوضوء ولو كان عمدًا بخلاف الصلاة‏.‏ فإنه إذا كرر جزءًا منها كركوع أو سجود لغير سبب شرعي، بطلت صلاته، فلو أنه بعد أن غسل يديه رجع وغسل وجهه، لم يبطل وضوؤه، ولو أنه بعد أن سجد رجع وركع، لبطلت صلاته، والترتيب موجود في هذا وهذا، لكن الزيادة في الصلاة تبطلها، والزيادة في الوضوء لا تبطله، والرجوع مثلًا إلى الأعضاء الأولى لا يبطله أيضًا، وإن كان الرجوع في الحقيقة لا يعتبر وضوءًا لأنه غير شرعي، وربما يكون في الأولى غسل وجهه على أنه واحدة، ثم غسل يديه، ثم قال‏:‏ الأحسن أن أكمل الثلاث في الوجه أفضل، فغسل وجهه مرتين، وهو سيرتب أي سيغسل وجهه ثم يديه، فوضؤه صحيح‏.‏

ولو ترك التسبيح ثلاث مرات في الركوع، وبعدما سجد قال‏:‏ فوت على نفس فضيلة، سأرجع لأجل أن أسبح ثلاث مرات، فتبطل صلاته، فالمهم أن هناك فرقًا بين الوضوء والصلاة، ومن أجل هذا الفرق لا أبت فيها الآن حتى أراجع وأتأمل إن شاء الله تعالى‏.‏

تابع شرح كتاب التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد يونس
النائب الاعلامى للمدير
النائب الاعلامى للمدير
سعد يونس


الساغة الأن :
الاقامة : الجيزة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7089
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

وفي الحديث‏:‏ ‏(‏أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وفي الحديث‏:‏ ‏(‏أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر‏   وفي الحديث‏:‏ ‏(‏أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر‏ Empty17th أبريل 2010, 11:57 pm

وفي الحديث‏:‏ ‏(‏أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر‏ 211203630338
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وفي الحديث‏:‏ ‏(‏أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخاف
» قرائتها فاأعجتنى : أنا لا أخاف البندقية
» الشرك ان تجعل لله ندا وهوخلقك
» الـــــعـقيــدة البراءة من الشرك
» أسرع مناظرة مع صوفي: وإعلان توبته من مذهب الشرك وتكفير ابن تيمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: المنتدى الاسلامى العام :: قسم النصائح والارشادات الدينية-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات