منتدى راجعون الى الله
ومن دعا إلى الله ثم رأى الناس فارين منه، فلا ييأس، ويترك الدعوة، 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
ومن دعا إلى الله ثم رأى الناس فارين منه، فلا ييأس، ويترك الدعوة، 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 ومن دعا إلى الله ثم رأى الناس فارين منه، فلا ييأس، ويترك الدعوة،

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى

راجع متفوق
راجع متفوق



الساغة الأن :
الاقامة : المملكه العربيه السعوديه
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 788
نقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

ومن دعا إلى الله ثم رأى الناس فارين منه، فلا ييأس، ويترك الدعوة، Empty
مُساهمةموضوع: ومن دعا إلى الله ثم رأى الناس فارين منه، فلا ييأس، ويترك الدعوة،   ومن دعا إلى الله ثم رأى الناس فارين منه، فلا ييأس، ويترك الدعوة، Empty12th مارس 2010, 11:55 pm

ومن دعا إلى الله ثم رأى الناس فارين منه، فلا ييأس، ويترك الدعوة، فإن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال لعلي‏:‏ ‏(‏انفذ على رسلك، فوالله، لأن يهدي الله بك رجلًا واحدًا خير لك من حمر النعم‏)‏ ، يعني‏:‏ أن اهتداء رجل واحد من قبائل اليهود خير لك من حمر النعم، فإذا دعا إلى الله ولم يجب، فليكن غضبه من أجل أن الحق لم يتبع، لا لأنه لم يجب، فإذا كان يغضب لهذا، فمعناه أنه يدعو إلى الله، فإذا استجاب واحد، كفى، وإذا لم يستجب أحد، فقد أبرأ ذمته أيضًا، وفي الحديث‏:‏ ‏(‏والنبي وليس معه أحد‏)‏ ‏.‏

ثم إنه يكفي من الدعوة إلى الحق والتحذير من الباطل أن يتبين للناس أن هذا حق وهذا باطل، لأن الناس إذا سكتوا عن بيان الحق، وأقر الباطل مع طول الزمن، ينقلب الحق باطلًا، والباطل حقًا‏.‏

قوله‏:‏ ‏{‏على بصيرة‏}‏، أي‏:‏ علم، فتضمنت هذه الدعوة الإخلاص والعلم، لأن أكثر ما يفسد الدعوة عدم الإخلاص، أو عدم العلم، وليس المقصود بالعلم في قوله ‏{‏على بصيرة‏}‏ العلم بالشرع فقط، بل يشمل، العلم بالشرع، والعلم بحال المدعو، والعلم بالسبيل الموصل إلى المقصود، وهو الحكمة‏.‏

فيكون بصيرًا بحكم الشرع، وبصيرًا بحال المدعو، وبصيرًا بالطريق الموصلة لتحقيق الدعوة، ولهذا قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لمعاذ‏:‏ ‏(‏إنك تأتي قومًا أهل كتاب‏)‏ ‏[‏البخاري‏:‏ كتاب المغازي/ باب بعث أبي موسى ومعاذ إلى اليمن، ومسلم‏:‏ كتاب الإيمان/ باب الدعاء إلى الشهادتين‏.‏‏]‏‏.‏

وهذه ليست كلها من العلم بالحكم الشرعي، لأن علمي أن هذا الرجل قابل للدعوة باللين، وهذا قابل للدعوة بالشدة، وهذا عنده علم يمكن أن يقابلني بالشبهات أمر زائد على العلم بالحكم الشرعي، وكذلك العلم بالطرق التي تجلب المدعوين كالترغيب بكذا والتشجيع، كقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏من قتل قتيلًا، فله سلبه‏)‏ ‏[‏البخاري‏:‏ كتاب المغازي/ باب قول الله تعالى‏:‏ ‏(‏ويوم حنين إذ أعجبتكم‏.‏‏.‏‏.‏‏(‏، ومسلم‏:‏ كتاب الجهاد/ باب استحقاق القاتل سلب القتيل‏.‏‏]‏ ، أو بالتأليف، فالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أعطى المؤلفة قلوبهم في غزوة حنين إلى مئة بعير، فهذا كله من الحكمة، فالجاهل لا يصلح للدعوة، وليس محمودًا وليست طريقته طريقة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأن الجاهل يفسد أكثر مما يصلح‏.‏

قوله‏:‏ ‏{‏أنا ومن اتبعني‏}‏، ذكروا فيها رأيين‏:‏

الأول‏:‏ ‏"‏أنا‏"‏ مبتدأ، وخبرها ‏"‏على بصيرة‏"‏، ‏"‏ومن اتبعني‏"‏ معطوفة على ‏"‏إنا‏"‏ أي‏:‏ أنا ومن اتبعني على بصيرة، أي‏:‏ في عبادتي ودعوتي‏.‏

الثاني‏:‏ ‏"‏أنا‏"‏ توكيد للضمير المستتر في قوله‏:‏ ‏"‏أدعو‏"‏، أي‏:‏ أدعو أنا إلى الله ومن اتبعني يدعو أيضًا، أي‏:‏ قل هذه سبيلي أدعو إلى الله ويدعو من اتبعني، وكلانا على بصيرة‏.‏

قوله‏:‏ ‏{‏وسبحان الله‏}‏، أي‏:‏ أن أكون أدعو على غير بصيرة‏!‏

وإعراب ‏"‏سبحان‏"‏‏:‏ مفعول مطلق عامله محذوف تقديره أسبح‏.‏

قوله‏:‏ ‏{‏وما أنا من المشركين‏}‏، محلها مما قبلها في المعنى توكيد، لأن التوحيد معناه نفي الشرك‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد يونس
النائب الاعلامى للمدير
النائب الاعلامى للمدير
سعد يونس


الساغة الأن :
الاقامة : الجيزة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7089
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

ومن دعا إلى الله ثم رأى الناس فارين منه، فلا ييأس، ويترك الدعوة، Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومن دعا إلى الله ثم رأى الناس فارين منه، فلا ييأس، ويترك الدعوة،   ومن دعا إلى الله ثم رأى الناس فارين منه، فلا ييأس، ويترك الدعوة، Empty17th أبريل 2010, 11:58 pm

ومن دعا إلى الله ثم رأى الناس فارين منه، فلا ييأس، ويترك الدعوة، 211203630338
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ومن دعا إلى الله ثم رأى الناس فارين منه، فلا ييأس، ويترك الدعوة،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل إهداء الشريط من الدعوة إلى الله؟
» الأولوية في الدعوة تكون إلى توحيد الله
» من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة العفو
» اهداء الى من سكن قلبى فى ايام قليله رحمك الله ياأطيب الناس (ارجو من الجميع الدعاء)
» الدعوة عبر المحادثات الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: المنتدى الاسلامى العام :: قسم النصائح والارشادات الدينية-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات