منتدى راجعون الى الله


انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

شاطر | 
 

 اسماء الله الحسنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيماء
مشرفة قسم
مشرفة قسم


الساغة الأن :
الاقامة : دمياط
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1829
نقاط : 2215
تاريخ التسجيل : 10/07/2009

مُساهمةموضوع: اسماء الله الحسنى   24th يوليو 2009, 12:22 am

أسماء الله الحسنى ومعانيها



--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الرحمن
هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوز إطلاقه على غيره. وهو من له الرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رزقهم
الرحيم
خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة

الملك
هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّ مالك ينفذ أمره، وتصرفه فيما يملكه، فالملك أعم من المالك، والله تعالى مالك المالكين كِلّهم، والمُلاَّك إنما استفادوا التصرف في أملاكهم من جهته تعالى

القدوس
هو الطاهر من العيوب المنزه، عن الأولاد والأنداد

السلام
هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة، وهو الذي سلم المؤمنون من عقوبته

المؤمن
هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين، فتصديقه لنفسه علمه بأنه صادق، وتصديقه لعباده: علمه بأنهم صادقون

المهيمن
هو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من قول أو عمل

العزيز
هو الغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا يوصل إليه

الجبار
وهو الذي لا تناله الأيدي ولا يجري في ملكه إلا ما أراد

المتكبر
وهو المتعالي عن صفات الخلق، والكبرياء صفة لا تكون إلا لله خاصة لأن الله عز وجل هو الذي له القدرة والفضل الذي ليس لأحد مثله، وذلك الذي يستحق أن يقال له المتكبر

قال الله
عزّ وجل في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهما ألقيته في جهنم" رواه أبو داود وابن ماجه

الخالق
وهو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودة وقوله تعالى: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون: 14] أي تبارك الله أحسن المقدرين لأن الخلق يأتي بمعنى التقدير

الباريء
هو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق
المصور
هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة

الغفار
هو الذي يستر ذنوب عباده مرة بعد أخرى

القهار
هو الذي قهر العاندين بما أقام من الآيات والدلالات على وحدانيته وقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم الموت

الوهَّاب
هو الذي يجود بالعطاء الكثير

الرزاق
هو القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها وطعامها، وما ينتفع به الناس من رزق مباحٍ وغير مباح

الفتاح
وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من أمورهم ديناً ودنيا وهو الذي يفتح بين الحق والباطل فيوضح الحق ويبينه ويدحض الباطل فيزهقه ويبطله

العليم
بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم صفة لله تعالى

القابض، الباسط
هو الذي يوسع الرزق ويقدره، يبسطه بجوده ورحمته ويقبضه بحكمته

الخافض، الرافع
هو الذي يخفض الجبارين والمتكبرين أي يضعهم ويهينهم، ويخفض كل شيء يريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنين بالإسعاد وأولياءه بالتقريب

المعز
وهو تعالى يعز من شاء من أوليائه والإعزاز على أقسام

القسم الأول
إعزاز من جهة الحكم والفعل
هو ما يفعله الله تعالى بكثير من أوليائه في الدنيا ببسط حالهم وعلو شأنهم، فهو إعزاز حكم وفعل

القسم الثاني
إعزاز من جهة الحكم
ما يفعله تعالى بأوليائه من قلَّة الحال في الدنيا، وأنت ترى من ليس في دينه فوقه في الرتبة فذلك امتحان من الله تعالى لوليه، وهو يثيبه إن شاء الله على الصبر عليه

القسم الثالث
إعزاز من جهة الفعل
ما يفعله الله تعالى بكثير من أعدائه من بسط الرزق وعلو الأمر والنهي، وظهور الثروة في الحال في الدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله في الآخرة عند الله العقاب الدائم، وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج
المذل
الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم حكماً وفعلاً، فمن كان منهم في ظاهر أمور الدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً وفعلاً

السميع
وهو الذي له سمع يدرك به الموجودات وسمعه وسع كلَّ شيء فسبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة لله تعالى

البصير
وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر صفة لله تعالى

الحكم
هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه الحَكَم في الآخرة، ولا حكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبله تعالى

العدل
وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في أحكامه وقضاياه عن الجور

اللطيف
هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من حيث لا يعلمون، ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون

الخبير
هو العالم بحقائق الأشياء

الحليم
هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم قد يعفو عنهم

العظيم
هو المستحق لأوصاف العلو والرفعة والجلال والعظمة وليس المراد به وصفه بعظم الأجزاء كالكبر والطول والعرض العمق لأن ذلك من صفات المخلوقين تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً

الغفور
هو الذي يكثر من المغفرة والستر على عباده

الشكور
هو الذي يشكر اليسير من الطاعة، ويعطي عليه الكثير من المثوبة والأجر

العلي
وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العالي القاهر

الكبير
هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن، فصغر دونه تعالى كل كبير

الحفيظ
هو الحافظ لكل شيء أراد حفظه

المقيت
هو المقتدر على كل شيء
الحسيب
هو الكافي

الجليل
هو عظيم الشأن والمقدار، فهو الجليل الذي يصغر دونه كل جليل ويتضع معه كل رفيع

الكريم
هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه
الرقيب
هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء

المجيب
هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويغيث الملهوف إذا ناداه

الواسع
هو الغني الذي وسع غناه مفاقر الخلق

الحكيم
هو مُحكِم للأشياء متقن لها

الودود
هو المحب لعباده

المجيد
هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيل البرّ

الباعث
يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو يبعثهم من الممات، ويبعثهم أيضاً للحساب

الشهيد
هو الذي لا يغيب عنه شيء

الحق
هو الموجود حقاً

الوكيل
هو الذي يستقل بأمر الموكول إليه

القوي
هو الكامل القدرة على كل شيء

المتين
هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا يمسه في أفعاله ضعف

الولي
هو المتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى نصر المؤمنين وإرشادهم، ويتولى يوم الحساب ثوابهم وجزاءهم

الحميد
هو المحمود الذي يستحق الحمد

المحصي
لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً

المبديء
هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها

المعيد
هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب كما بدأهم

المحيي
هو الذي خلق الحياة في الخلق

المميت
هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه، واستأثر سبحانه بالبقاء

الحي
هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لم يزل موجوداً ولا يزال موجوداً

القيوم
هو القائم الدائم بلا زوال

الواجد
هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيء

الماجد
هو بمعنى المجيد

الواحد
هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك

الأحد
هو الذي لا شبيه له ولا نظير

الصمد
هو الذي يُقْصَدُ في الحوائج

القادر
هو الذي له القدرة الشاملة، فلا يعجزه شيء ولا يفوته مطلوب

المقتدر
هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء

المقدم المؤخر
هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدم ما شاء ومن شاء ويؤخر ما شاء ومن شاء

الأول والآخر
وهو مقدم على الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلها وجدت بعده، وقد سبقها كلهاالأول الذي لا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده
وهو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: "أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء" رواه مسلم والترمذي وابن ماجه

الظاهر
هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلة وجدانيته

الباطن
هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيط به وهم

الوالي
هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها

المتعالي
هو المنزه عن صفات الخلق

الـبـر
هو المحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهم

التواب
هو الذي يقبل رجوع عبده إليه

المنتقم
هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب على معاصيهم

العفو
هو الذي يصفح عن الذنب

الرؤوف
هو الذي تكثر رحمته بعباده

مالك الملك
هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك، والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره

ذو الجلال والإكرام
هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد

المقسط
هو العادل في حكمه

الجامع
هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب

الغني
هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم الفقراء إليه

المغني
هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً وبنين

المانع
هو الذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع العطاء عن قوم والبلاء عن آخرين

الضار، النافع
هو الذي يوصل الضرر إلى من شاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاء وما شاء

النور
هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية ويرشد بهداه ذو الغواية

الهادي
هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته وبهدايته اهتدى الحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره

البديع
هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان إبداعه لا عن مثال سبق

الباقي
هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر بالبقاء

الوارث
هو الذي يبقى بعد هلاك كل مخلوق


الرشيد
هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد أولياءه إلى الجنة وطرق الثواب

الصبور
وهو الذي لا يعاجل العصاة بالعقوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed nageh
النائب العام للمدير
النائب العام للمدير


الساغة الأن :
الاقامة : المهندسين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8766
نقاط : 10606
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   24th يوليو 2009, 7:20 am

شكرا يا شيماء علي الموضوع الجميل



المصدر: منتدى راجعون الى الله - http://us2allah.ahlamontada.net/






________________

مصر يا جنة الدنيا ومعناها *** من قبل ان تبدا الاكوان مصراها
الشمس هامتها والمجد قامتها *** والحق رايتها والعدل سيمها
يا خير اجناد الله في الارض قاطبتا***الله ناصركم ان تنصروا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed nageh
النائب العام للمدير
النائب العام للمدير


الساغة الأن :
الاقامة : المهندسين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8766
نقاط : 10606
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   24th يوليو 2009, 7:21 am

ومجهود رائع ماشاء الله



المصدر: منتدى راجعون الى الله - http://us2allah.ahlamontada.net/






________________

مصر يا جنة الدنيا ومعناها *** من قبل ان تبدا الاكوان مصراها
الشمس هامتها والمجد قامتها *** والحق رايتها والعدل سيمها
يا خير اجناد الله في الارض قاطبتا***الله ناصركم ان تنصروا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basma

راجع ممتاز
راجع ممتاز


الساغة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4183
نقاط : 5249
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   25th يوليو 2009, 2:36 am

مجهود رائع جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام



الساغة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25935
نقاط : 42853
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   25th يوليو 2009, 3:30 am

مشكورة يا شيمو على الموضوع



المصدر: منتدى راجعون الى الله - http://us2allah.ahlamontada.net/









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيماء
مشرفة قسم
مشرفة قسم


الساغة الأن :
الاقامة : دمياط
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1829
نقاط : 2215
تاريخ التسجيل : 10/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   2nd أغسطس 2009, 10:59 am

شكرا ليكو جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basma

راجع ممتاز
راجع ممتاز


الساغة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4183
نقاط : 5249
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   2nd أغسطس 2009, 11:19 pm

العفوا ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيماء
مشرفة قسم
مشرفة قسم


الساغة الأن :
الاقامة : دمياط
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1829
نقاط : 2215
تاريخ التسجيل : 10/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   3rd أغسطس 2009, 12:13 pm

نورتى يا بسبوسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basma

راجع ممتاز
راجع ممتاز


الساغة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4183
نقاط : 5249
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   3rd أغسطس 2009, 12:23 pm

ده نورك ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيماء
مشرفة قسم
مشرفة قسم


الساغة الأن :
الاقامة : دمياط
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1829
نقاط : 2215
تاريخ التسجيل : 10/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   3rd أغسطس 2009, 3:43 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basma

راجع ممتاز
راجع ممتاز


الساغة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4183
نقاط : 5249
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   3rd أغسطس 2009, 6:41 pm

على ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيماء
مشرفة قسم
مشرفة قسم


الساغة الأن :
الاقامة : دمياط
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1829
نقاط : 2215
تاريخ التسجيل : 10/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   25th أغسطس 2009, 12:47 pm

على ذوقك طبعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
osama

راجع يشارك
راجع يشارك


الساغة الأن :
الاقامة : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 134
نقاط : 267
تاريخ التسجيل : 03/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   6th أغسطس 2010, 2:37 pm

الله ينور عليكى وعلى اختيارك للموضوعات
سمسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسماء الله الحسنى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: المنتدى الاسلامى العام :: قسم الاعجاز العلمى واللغوى فى القرأن الكريم-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات