منتدى راجعون الى الله


انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

شاطر | 
 

 "الصين بلد التقاليد"؛

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jojo
مشرفة قسم
مشرفة قسم


الساغة الأن :
الاقامة : بني سويف
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1636
نقاط : 1921
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مُساهمةموضوع: "الصين بلد التقاليد"؛   17th يونيو 2010, 2:53 pm

حيث لكل حدث طريقة وتقاليد وخطوات في فعله، ويجب أن يحترمها الجميع؛

فإذا كانت التقاليد مطلوبة في المجتمع الصيني ككل؛ فسنجدها محبّذة بشدة عند الزواج..

وكما أخذنا جولة في السابق في عادات الزواج في "إيران" دعونا اليوم نذهب في رحلة تخيّلية للصين، لنرى مراسم وطقوس الزواج هناك.

تقول المقولة الصينية القديمة: إن بالحياة ثلاث لحظات هي الأكثر متعة، العبور من اختبار الإمبراطور، والزواج، وولادة الابن.

ورغم تغيّر الزمن ورغم اختلاف نظام الحياة فإن تقاليد الزواج ظلت لها أهمية خاصة عند جميع الطبقات، ولكنها تزداد عند الطبقات الإقطاعية خاصة.

منسقّة الزواج وهي تشبه الخاطبة لدينا
الزواج الأمثل غير قائم على الحب
يعتبر لدى كثير من العائلات الكبيرة في الصين أن الزواج المثالي هو الذي يتم التخطيط له تبعاً لأمور عقلية صرفة، كمحتوى ثروة الطرف الآخر، وكذلك مكانته الاجتماعية؛ لذا فإن منسقّة الزواج -وهي تشبه الخاطبة لدينا- تقوم بالبحث عن العرسان المناسبين، ثم تقوم بعرض صورهم وملخّص كامل عن أُسَرهم وحالتهم الاجتماعية إلى والد العروس.

لو وافق الأب بعد أن درس مواصفات العريس، تقوم "الخاطبة" بإعطاء صورة ومواصفات العروس إلى والد العريس.. وإن تم الوفاق تبدأ الأسرتان في الحوار والترتيب لمراسم الزواج.

ثلاث رسائل للعروس لا يتم الزواج دونها
ولكي يتم الزواج يجب أن يرسل العريس 3 خطابات إلى عروسه:

الأول: هو خطاب الخِطبة، ويعرض به العريس الزواج على العروس وينتظر قبولها.

الثاني: هو خطاب الهدايا، ويحدث بعد أن توافق العروس على الخِطبة؛ حيث يقوم العريس بإرسال قائمة بالهدايا المرسلة لعروسه، ومعها خطاب آخر.

الثالث: وهو آخر الخطابات ويسمى بخطاب الزواج، وفيه يقوم العريس بعرض الزواج على عروسه، ووعدها بحياة سعيدة معه، ولا يرسل هذا الخطاب إلا بعد أن تزور العروس منزل العريس مع والديها.
العرّاف هو من يحدد نجاح الزواج.. والمهر تقدّمه العروس
بعيداً عن الخطابات الثلاث فإن هناك ستّ خطوات لا يتم الزواج في الصين بدونها:

1- عرض الزواج: ويتم هذا بعد اقتناع أسرة العريس بالزواج، فيقومون بدعوة "الخاطبة" للذهاب إلى منزل العروس؛ ليقدّموا عرض الزواج سوياً، وقد جرى العُرف ألا يُقدم للخاطبة في هذه الزيارة "الشاي" حتى لا تفسد حياة العروسين، المهم أنه لو قُبل عرض الزواج الخاص بهم من قِبل أسرة العروس؛ فإن الأسرتان يجب أن يكافئوا الخاطبة بعدد من الهدايا القيّمة.

2- تطابق عيد الميلاد: وفي هذا التقليد يقوم أهل العريس بأخذ اسم وتاريخ ميلاد العروس إلى "عرّاف" كي يقوم بالتكهن إذا ما كانت العروس ستناسب ابنهم أم لا؟ وإذا كان الزواج سيكون ناجاً أم سيُكتب له الفشل؟ وبالطبع فإن الأبراج الصينية تؤخذ في الاعتبار بشدة عند القيام بالتكهّن من قبل العرّاف.
3- تقديم هدايا الخطبة: ويحدث هذا لو أتت نتيجة تطابق عيد الميلاد مبشّرة، فيقوم والدا العريس بإرسال الهدايا مع "الخاطبة" لتُبلغ أهل العروس أن الزواج ميمون ومستمر، ويتم ذلك في مسيرة احتفال كبيرة من منزل العريس إلى منزل العروس.

4- تقديم هدايا الزواج: وهذه من أهم مراحل الزواج، والتي تأتي بعد إتمام تعارف الأسرتين والعروسين، وفيها تقوم عائلة العريس بتقديم كمية من الهدايا القيمة إلى عائلة العروس تعبيراً عن احترامهم لعائلتها، وعن قدرتهم على رعاية ابنتهم مادياً، وتوفير حياة رغدة لها، ومرة أخرى يتم إرسال الهدايا في موكب ضخم.

5- تحديد يوم الزواج: مرة أخرى تعود أسرة العريس إلى العرّاف ليحدد لهم اليوم المناسب للزواج؛ كي يكون زواجاً سعيداً، ويقوم بتحديد ذلك بناء على كتاب التنجيم الفلكي، وعن طريقه يعرف اليوم الملائم لإتمام احتفالات الزواج.
6- حفل الزفاف: ويبدأ الحفل بأن تُرسل أسرة العروس المهر إلى بيت العريس، والمهر هنا غالباً يكون رمزياً، والمهور الأكثر شهرة في الصين هي: المقص؛ حيث يعبّر عن طرفين لا ينفصلان -في إشارة إلى سلاحي المقص- أو مزهرية في إشارة إلى السلام والثروة، أو مسطرة كرمز لفدادين كثيرة من الحقول.

بعد أن يصل المهر إلى منزل العريس، يقوم في اليوم التالي بالذهاب إلى منزل عروسه مع مدعوّيه.

يجب على العروس أن تبكي قبل مغادرة منزل والدها
قبل أن يصل العريس إلى منزل عروسه يجب أن تقوم العروس بعدة طقوس، فتقوم امرأة عجوز من الأسرة بمساعدتها في ترتيب شعرها وضمّه بوشاح متعدد الألوان، ثم تقوم بإلباسها فستاناً أحمر -تبعاً للاعتقاد الصيني فالأحمر يبشّر بالفرحة- وبعد ذلك يوضع لها خمار الزفاف الأحمر أيضاً وتصبح العروس جاهزة..
ولكن..

لا يمكن للعروس أن تغادر منزل والدها بهذه البساطة؛ فعليها أن تنخرط في بكاء شديد قبل مغادرة المنزل؛ لتعبّر عن حزنها وفقدناها لأسرتها وامتنانها لهم على حياتها السابقة معهم.

وبعدها يقوم أخو العروس -إن كان لها أخ- بحملها حتى باب الهودج المعدّ لحملها إلى حفل الزفاف.

العريس لا يصل لعروسه إلا باجتيازه العقبات
أما العريس فالطريق إلى منزل عروسه ليس ممهداً ولن يصل له بهذه البساطة، بل يقوم منسقو الحفل بوضع عقبات وشرائط ملونة وغيرها من الحواجز في طريقه وعليه أن يجتازها حتى يفوز بعروسه.
والآن بعد أن بكت العروس وتخطّى العريس العقبات المختلفة يمكن لهما أن يتلاقيا بالهودج الذي سيوصلهما إلى حفل الزفاف..

بمجرد وصولهما إلى الحفل يجب أن تنطلق الموسيقى والألعاب النارية، وعلى العريس أن يرتدي أيضاً ثوباً أحمر اللون، ويسير هو والعروس فوق سجادة حمراء حتى يصلا إلى قاعة الاحتفال..

هناك يتم إدخالهما إلى غرفة العروسين بالحفل، ويتم إدخال المدعوين إلى المأدبة المعدّة لهم..

في غرفة العروسين يتم صب النبيذ لهما، ويجب أن يصبّ النبيذ على حافة الكأس وفي ذات الوقت لا يخرج خارجها كي لا يصبح فألاً سيئاً.. ثم على العروسين أن يُشابكا أيديهما في وضع متصالب ويشرب كل منهما من كأس الآخر رمزاً لتشابك حياتهما سوياً.

ثم يقوم أصدقاء وأقارب العروسين بالدخول لهما والقيام بالمزاح وعمل دعابات أحياناً تكون ثقيلة معهما بغرض فك حالة الخجل المتواجدة بينهما وتعويدهما على بعضهما البعض..
وبهذا الشكل تكون احتفالات الزواج قد انتهت فيترك الأصدقاء العروسين للاحتفال معاً بليلة زفافهما.

وفي اليوم الثالث للزفاف، على العروسين العودة إلى منزل والديْ العروس مرة أخرى، لتُقام لهما مأدبة واحتفال كبير يحضره الأقارب والأصدقاء.

وهنا يُعْلَنا كزوج وزوجة

والحقيقة أن هناك إنذرات خطر يقوم الكثير من محبي العادات والتقاليد بإطلاقها في الصين اليوم؛ حيث يلجأ عدد من الأزواج الشباب إلى تجاهل التقاليد والقيام بمراسم زفاف بسيطة وتقليدية، وهو ما يراه البعض إشارة إلى تآكل هذه التقاليد وانقراضها.



المصدر: منتدى راجعون الى الله - http://us2allah.ahlamontada.net/






‎‎يقولون إن الأم مدرســــــــــة فقلت بل إنها الدنيا بما فيهـــــــــــــــا فما هي الدنيا بـــــــــــــــلا أم فالأم هي الدنيا بأحلى معانيهـــــــــــا ولو لم تكن الأم في الدنيــــــا لكانت الدنيا وما كان من فيهـــــــــــا
أمّاه قد رحلتي عنا فيا أسفــاً آه يا أمي آه يا نسمة روحــي آه يا من أفرح دنياي وأخفى بلاويهـا فما الدنيا إلا محطة قصيـــــرة ثم كل نفس تحت التراب يواريهـــــا فإن أطاعت النفس خالقهــــــا
فالله من أنهار عدن سيرويهـــــــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo dream
النائب التنفيذي للمدير
النائب التنفيذي للمدير


الساغة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8479
نقاط : 12953
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: "الصين بلد التقاليد"؛   17th يونيو 2010, 3:39 pm

تسلمى ياقمر موضوع جميل



المصدر: منتدى راجعون الى الله - http://us2allah.ahlamontada.net/






________________



بين امواج البحار وابتسامات القمر .....احبك حب لايقبل الانهيار ...ولايقدر على وصفه بشر



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


والدي : في داخـــــــل الأصـــــــداف يوجـــــــد اللـــــؤلــــؤ.....وفـــ​ـــــــي داخـــــلك وجــــــــــــــــدت معنى العطاء ..وإن كانـــــــــــت هنـــــــــــالك أشـــــــــــــــياء جميـــلة في حــــــــــــــــياتي ، فمـــــــن المــــــــؤكد...هــــــــ​ـــي وجـــــــــــودك بجـــــــــــانبي دومـــــــــــا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد المنوفى
النائب التنفيذي للمدير
النائب التنفيذي للمدير


الساغة الأن :
الاقامة : المنوفية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5978
نقاط : 6530
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: "الصين بلد التقاليد"؛   17th يونيو 2010, 4:37 pm

تسلمي علي الموضوع الجميل

بس مش عندنا هنا في مصر مفيش العقد الكتير في الشكليات و المراسم دي

أكيد هنا أحسن و لا انتم ايه رأيكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



المصدر: منتدى راجعون الى الله - http://us2allah.ahlamontada.net/






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ربــــــــي لا أدرى مــــــــا تحملــــــه لـــــي الأيــــــــــام لكـــــــن
ثقتــــــــي بـــــأنــــك معــــــي تكفينـــــــي
سبحــــــانــــــــك... مـــــا أحلمـــك...،و بحــــــالي مـــــا
أعلمـــــك،... وعلـــــى تفــــريـــــج همـــــي
...مـــــــا...أقـــــدرك...، أنـت ثقتــــــي ورجـــــائـــــي، فاجعـــــل
...حســــن ظنـــــي فيــــك جـــــزائــــي


من أحب الله رأى كل شيء جميل ...
أصدق حزن ابتسامة في عين دامعة ...
من أعظم أنواع التحدي أن تضحك و الدموع في عينيك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"الصين بلد التقاليد"؛
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: منتدى راجعون العام :: قسم راجعون الى الله العام-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات