منتدى راجعون الى الله


انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

شاطر | 
 

 سلسله شبهات حول المرأة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالتك بامبة

راجع نشيط
راجع نشيط
avatar

الساغة الأن :
الاقامة : على وش الدنيا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 492
نقاط : 972
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

مُساهمةموضوع: سلسله شبهات حول المرأة   22nd يوليو 2010, 9:19 am


إنَّ تعاليم الدين الإسلامي وتكاليفَه الشرعية
جميعها يسر لا عسرَ فيها، قال تعالى:
﴿يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ ٱلْعُسْرٌَ﴾
[البقرة:185]، وقال تعالى:
﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكمْ فِى ٱلدّينِ مِنْ حَرَجٌٍ﴾

الشبهة الأولى: الحجاب تزمّت والدين يسر:

يدّعي بعض دعاة التبرج والسفور
بأنّ الحجاب تزمّت في الدين، والدين يسر
لا تزمّتَ فيه ولا تشدّد، وإباحة السفور
مصلحةٌ تقتضيها مشقّة التزام الحجاب
في عصرن

الجواب:
1- إنَّ تعاليم الدين الإسلامي وتكاليفَه الشرعية
جميعها يسر لا عسرَ فيها، قال تعالى:
﴿يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ ٱلْعُسْرٌَ﴾
[البقرة:185]، وقال تعالى:
﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكمْ فِى ٱلدّينِ مِنْ حَرَجٌٍ﴾
[الحج:78]، وقال:
﴿لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهٌَ﴾
[البقرة:232].
فهذه الآيات صريحة في التزام مبدأ التخفيف والتيسير
على الناس في أحكام الشرع.

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه-
أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:
(إن هذا الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد
إلا غلبه، فسدّدوا وقاربوا وأبشرو)
[ أخرجه البخاري في الإيمان، باب: الدين يسر (39)]،
وعن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه-
قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم
-إذا بعث أحدا من أصحابه في بعض أمره قال:
(بشروا ولا تنفروا، ويسروا ولا تعسرو)
[ أخرجه مسلم في الجهاد (1732)].

فالشارع لا يقصد أبدًا إعنات المكلَّفين
أو تكليفهم بما لا تطيقه أنفسهم،
فكلّ ما ثبت أنه تكليف من الله للعباد فهو
داخلٌ في مقدورهم وطاقتهم
[عودة الحجاب (3/393)].

2- ثم لا بد من معرفة أن للمصلحة الشرعية
ضوابط يجب مراعاتها وهي:

أ- أن تكون هذه المصلحة مندرجة
في مقاصد الشرع، وهي حفظ الدين
والنفس والعقل والنسل والمال،
فكلّ ما يحفظ هذه الأصول الخمسة فهو
مصلحة، وكلّ ما يفوّت هذه الأصول
أو بعضها فهو مفسدة، ولا شك أن
الحجاب مما يحفظ هذه الكليات وأن
التبرج والسفور يؤدي بها إلى الفساد.

ب- أن لا تعارض هذه المصلحة النقل الصحيح،
فلا تعارض القرآن الكريم؛ لأن معرفة
المقاصد الشرعية إنما تمّ استنادًا إلى الأحكام الشرعية
المنبثقة من أدلتها التفصيلية، والأدلة كلّها راجعة
إلى الكتاب، فلو عارضت المصلحة كتابَ الله لاستلزم
ذلك أن يعارض المدلولُ دليله، وهو باطل.
وكذلك بالنسبة للسنة، فإن المصلحة
المزعومة إذا عارضتها اعتُبرت
رأيًا مذمومًا. ولا يخفى مناقضة هذه المصلحة المزعومة
لنصوص الكتاب والسنة
.
ج- أن لا تعارض هذه المصلحة القياس الصحيح.

د- أن لا تفوِّت هذه المصلحة مصلحة
أهمّ منها أو مساوية لها.

3- قاعدة: "المشقّة تجلب التيسير"
معناها: أنّ المشقة التي قد يجدها المكلف
في تنفيذ الحكم الشرعي سبب شرعي
صحيح للتخفيف فيه بوجه ما.

لكن ينبغي أن لا تفهم هذه القاعدة على وجهٍ
يتناقض مع الضوابط السابقة للمصلحة، فلا
بد للتخفيف أن لا يكون مخالفًا لكتابٍ
ولا سنّة ولا قياس صحيح ولا مصلحة راجحة.

ومن المصالح ما نصّ على حُكمة الكتاب والسنة كالعبادات
والعقود والمعاملات، وهذا القسم لم يقتصر نصّ الشارع فيه
على العزائم فقط، بل ما من حكم من أحكام العبادات
والمعاملات إلا وقد شرع إلى جانبه سبل التيسير فيه.
فالصلاة مثلا شرِعت أركانها وأحكامها الأساسية،
وشرع إلى جانبها أحكام ميسّرة لأدائها عند لحوق
المشقة كالجمع والقصر والصلاة من جلوس.
والصوم أيضا شرع إلى جانب أحكامه الأساسية
رخصةُ الفطر بالسفر والمرض.
والطهارة من النجاسات في الصلاة
شرع معها رخصة العفو عما يشقّ الاحتراز منه.
وأوجب الله سبحانه وتعالى الحجابَ على المرأة،
ثم نهى عن النظر إلى الأجنبية، ورخّص في كشف
الوجه والنظر إليه عند الخِطبة والعلاج، والتقاضي والإشهاد.

إذًا فليس في التيسير الذي شرعه الله سبحانه وتعالى
في مقابلة عزائم أحكامه ما يخلّ بالوفاق مع ضوابط
المصلحة، ومعلومٌ أنه لا يجوز الاستزادة في التخفيف
على ما ورد به النص، كأن يقال:
إنّ مشقة الحرب بالنسبة للجنود تقتضي وضعَ
الصلاة عنهم، أو يقال: إن مشقة التحرّز عن الربا
في هذا العصر تقتضي جواز
َ التعامل به، أو يقال: إنّ مشقة التزام الحجاب في بعض
المجتمعات تقتضي أن يباحَ للمرأة التبرّج بدعوى عموم
البلوى به [انظر: عودة الحجاب (3/395-396)].





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالتك بامبة

راجع نشيط
راجع نشيط
avatar

الساغة الأن :
الاقامة : على وش الدنيا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 492
نقاط : 972
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: سلسله شبهات حول المرأة   23rd يوليو 2010, 11:26 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسله شبهات حول المرأة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: المنتدى الاسلامى العام :: فقه المرأة-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات