منتدى راجعون الى الله


انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

شاطر | 
 

 كيفية اجتياز المقابلات الشخصية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mimo_ahmed

راجع نشيط
راجع نشيط


الساغة الأن :
الاقامة : القاهرة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 268
نقاط : 400
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مُساهمةموضوع: كيفية اجتياز المقابلات الشخصية   9th أغسطس 2009, 11:01 pm

المقابلات الشخصية
تشيرالدراسات والبحوث إلى أهمية المقابلات كوسيلة من الوسائل التي تسبق عملية اختيارالموظفين،ففى إحدى الدراسات اتضح أن كثير منالمنظمات على المستوى القومى فى الولايات المتحدة الأمريكية تعتمد على المقابلات بالدرجة الأولى عند إتخاذ قرار باختيارالموظفين.
والمقابلات الشخصية هى إحدى الوسائل الأساسية التى تعتمد عليها الشركات لإختيار كوادرها الوظيفية كخطوة أولى لبناء فرق العمل التى تصل بالمؤسسة لاهدافها المرجوة .
وتساعد المقابلات أصحاب الأعمال فى اختيار الأفراد المناسبين للأعمال الوظيفية الشاغرة بها وفق مؤهلاتهم وقدراتهم ومهاراتهم لتتجسد على أرض الواقع مقولة "الرجل المناسب فى المكان المناسب ".
ونجد على الجانب الآخر أن المقابلات الشخصية تمكن الفرد نفسه فى معرفة قدراته ومهاراته ومن ثًم اكتساب المرونة والقدرة على التغيير من أجل التحسين والتغيير، فتكرار الفشل فى اجتياز المقابلات الشخصية لا يؤدى دائما لطريق مسدود فى الحصول على وظيفة لكنه مؤشر على أن الشخص يسلك الطريق الخاطئ وعليه تعديل مساره فالخطأ لا يعنى الفشل ولكنه إنطلاقه نحو التغيير.

هدف المقابلات الشخصية:
يهدف القائمون على إجراء المقابلات الشخصية فى الرد على عدد منا الأسئلة التى تتيح لهم التقييم الصحيح للأفراد الذين يرشحونهم للمقابلة ومنها
هل يستطيع المرشح أداء الوظيفة فعلاً ؟
هل لدى المرشح الدافعية للإستمرار في العمل لوقت طويل؟
هل يستطيع الموظف أن ينصهر فى المنظمة ؟

أنواع المقابلات الشخصية:

يوجد الكثير من مقابلات التوظيف الشخصية التي يقوم بها أصحاب العمل لمقابلة المرشحين على الوظائف المختلفة، كل نوع من هذه المقابلات له اسلوبه وطريقته ويحتاج إلى تحضير ومهارات وإن كانت جميعها تهدف إلى إختيار صحيح وأمثل، وسنقوم هنا بإستعراض أهم أنواع تلك المقابلات وأكثرها شيوعاً من وجهة نظر متخصصة.

1. المقابلة الأولى :
وهي المقابلة التى تتم بواسطة مسئول إدارة الموارد البشرية في المنشأة للتأكد من مدى ملائمة المرشح للوظيفة المرشح عليها، وغالباً تكون فيها الأسئلة والاستفسارات بشكل عام كمعرفة الأهداف المهنية وأسباب الرغبة في العمل لدى المنشأة، كما تلجاً بعض المنشآت لمثل هذا النوع من المقابلات خاصة إن كان عدد المتقدمين كبير نسبياً، ليتم تهيئة المجموعة الأنسب للمرحلة الثانية.

2. المقابلة الثانية :
وهى إشارة جيدة نحوالمرشح ليعرف أن المنشأة تريد المزيد من المعلومات بشأنه، وقد تكون عملية تقليص المرشحين متواجدة أثناء هذا النوع من المقابلات، وتزيد الحاجة لهذه المقابلة أكبر كلما كان الموقع أهم وأعلى في المنشأة، والفرصة في المقابلة الثانية أو التي تليها أفضل لكلا الطرفين لمعرفة المزيد من التفاصيل المفيدة لكليهما.

3. المقابلة الشخصية (واحد لواحد):
وهي المقابلة الأكثر شيوعاً وعادة يكون فيها طرح الأسئلة بطريقة النقاش وتبرز فيها قدرة المقابل على إدارة اللقاء، ويتم خلالها التأكد من مدى ملائمة المرشح للوظيفة والوقوف بشكل دقيق على مؤهلاته وخبراته ومهاراته، الأسئلة المطروحة خلال هذا النوع من المقابلات قد تكون متنوعة وتركز على أكثر من جانب.

4. المقابلة السلوكية :
هي المقابلة الأصعب والتي تحتاج إلى تحضير مسبق نحو بعض التفاصيل التى قد تكون حاضرة أثناء المقابلة، وتقوم فرضيتها على أن الماضى هو أفضل طريقة للتنبؤ عن عمل المستقبل بدلاً من الأسئلة الاعتيادية، وعادة ما يطلب من المرشح خلالها إعطاء أمثلة محددة وخاصة، ويكون فيها الوصف مفصلاً ودقيقاً لحدث معين أو مشروع أو تجربة وماذا كانت النتيجة .

ويمكن للمرشح التحضير لها عن طريق تقييم بعض الحالات السابقة التى مر بها والمهارات والسلوك التى استعان بها لتحقيق النجاح، كم أن دراسة الوظيفة المتقدم عليها بكافة متطلباتها سيساعد بلا شك على توقع المطلوب فيها.
ومن أمثلة بعض الأسئلة فى تلك المقابلات قد تكون بأحد الأشكال التالية :
- أعط مثالاً عن هدف حققته، وكيف وصلت إلى تحقيقه.
- هل سبق وأن تمكنت من إقناع الإدارة العليا بفكرة ما، أعط مثالاً لذلك.
- اشرح لي كيف لك أن تعمل بفاعلية تحت الضغوط.

5. مقابلة الإجهاد :
وهى المقابلة التى يتم خلالها معرفة كيفية وقدرة المتقدم على التعامل مع الإجهاد، ويشعر المتقدم خلالها أنه بوضع الدفاع أكثر منه مجرد سؤال وجواب، وهي تكتيك تستخدمه بعض المنشآت للمفاضلة بين مجموعة متقدمين خاصة إن كانت الوظائف التي سيعملون بها تتطلب مثل هذا النوع من المهارات، وتتم هذه المقابلات بطرق مختلفة كأن تكون الأسئلة المطروحة بشكل سريع ومتعاقب، لا يعطى خلالها المقابل الكثير من الوقت للتفكير، أو قد تكون عن طريق مجموعة من المقابلين يتعاقبون فى نفس الوقت أو كلاً بمكتب مستقل دون فترات راحة بطرح الأسئلة المختلفة وفى عدة مجالات على المتقدم، وقد تلجأ بعض المنشآت إلى تأخير المتقدم عند حضوره للمقابلة لذات القصد وإن كان ذلك غير محبذاً. وأفضل ما يمكن عمله في هذه المقابلات هو الإبقاء على الهدوء والتحكم بالأعصاب والالتزام بالسرعة قد الاستطاعة.

6. المقابلة الجماعية :
وهو النوع من المقابلات الذى يحضر فيه أكثر من متقدم، ويقوم خلاله المقابل بطرح موضوع معين ليتابع بعده تفاعل وأسلوب نقاش هؤلاء المتقدمين ومن هو الأبرز فيما بينهم، ليتمكن بعدها من الاختيار الأنسب اعتماداً على المعايير الموضوعة من المنشأة مسبقاً.

الجدير بالذكر أنه لا يوجد على المتقدم الكثير من الضغط خلال هذا النوع من المقابلات، كما لا يوجد ما قد يفعله قبلها فيما يتعلق بالإعداد، وغالباً ما يلجأ المقابل في بداية هذه المقابلات إلى تقديم نبذة موجزة عن المنشأة وأهدافها ووصف الوظيفة وتوضيح مهامها ومسئولياتها.

7. مقابلة اللجنة / الفريق :
وهي المقابلة التى سيواجه فيها المتقدم عدداً من أعضاء المنشأة في وقت واحد، ويتخللها عدداً من الأسئلة المتنوعة وغيرالمترابطة أحياناً، والتى يسعى من خلالها هؤلاء الأعضاء إلى الوقوف على مستوى قدرات ومهارات المتقدم من وجهات نظر مختلفة.
وعادة ما تلجأ المنشآت لهذا النوع من المقابلات وصولاً لكفاءة أعلى ووقت أقل،وينصح خلال هذا النوع من المقابلات أن يتم التركيز ذهناً ونظراً على المقابل الذي يقوم بتوجيه السؤال، وأن يكون المتقدم متهيئاً لمواجة شخصيات مختلفة قد يكون من ضمنها الهادئ وحاد الطبع.

8. المقابلة الهاتفية :
وهى المقابلة التي تتم عبر الهاتف ويبحث من خلالها المقابل عن المزيد من المعلومات بشأن المرشحين، وغالباً ما يتم بعدها استبعاد المجموعة الغير مناسبة منهم والترتيب للمجموعة الأفضل للمقابلة الشخصية، ويستخدم هذا النوع من المقابلات إما لفرز مجموعة كبيرة من المتقدمين أو بسبب البعد الجغرافي للمرشح.

وينصح خلال هذا النوع من المقابلات إبداء الاهتمام والتركيز أثناء المكالمة، والحديث بصوت واضح، مع الإجابة الدقيقة عن كل استفسار، كما يفضل أن تكون سيرتك الذاتية قريبة لديك للإجابة عن أي تسأل بشأن أي فقرة بها، والمؤكد أن السلوك الجيد هو الذي سيحدد نجاح هذه المقابلة من عدمه.

9. مقابلة الإنترنت :
وهى تتفوق على المقابلة الهاتفية بكونها تتم بالصوت والصورة، وإن كانت أهم التحديات التي تواجهها هي توفر كاميرات الكمبيوتر لدى الطرفين أو المتقدم فقط كحد أدنى.

إن اختصار الجهد والوقت والتكلفة هى أهم الإيجابيات التى يهدف إليها مثل هذا النوع من المقابلات.

10. مقابلة الفرز والتصفية :
وهي المقابلة التي يتم خلالها استبعاد المرشحين غيرالمؤهلين والذين لا تتوفر فيهم الشروط المطلوبة للوظيفة، في الغالب تتركز الأسئلة في هذا النوع من المقابلات على الأساسيات دون الدخول فى التفاصيل، وتعتبر المقابلة الهاتفية أحد انواع هذه لمقابلات.


أسئلة التحصيلات:
هل تستمتع بالعمل في المشاريع الصعبة ؟
هل لديك نجاحات يمكنك أن تفخر بها ؟
هل لديك أفكار جديدة ؟
هل استطعت يوماً ما تحقيق الغاية في مشروع صعب ؟
هل استطعت أن تحقق يوماً ما هدفاً لم تكن تعرف أنك ستحققه ؟
كيف استطعت طرح أفكارك الجديدة ؟
كيف تظهر أن لديك القابلية على العمل ؟

أسئلة عن المستقبل:

هل أنت مستعد لأن تخاطر ؟
صف مخاطرة خضتها لتكمل مهمة ما.
صف كيف تستطيع تحمل المخاطر لتنفيذ مهام معينة.
ما هي أنواع المخاطر التي تتخذها عند محاولة تحقيق اقتراح معين ؟
ما هي المخاطر التي خضتها مؤخراً ؟
ما هي المخاطر التي خضتها في عملك السابق ؟

أسئلة عن الحافز والدافعية:

هل أنت شخص منافس ؟
صف شيئين يحفزانك في العمل ؟
صف متى أحسست بدوافع معينة للقيام بأفضل ما عندك وفعلت.
هل تستمتع بالتحديات في العمل ؟ إذا وافقت، فما هي التحديات التي واجهتها مؤخراً ؟
هل تشعر بالتحفيز في عملك الحالي ؟

أسئلة الإحساس بالذات:

هل أنت ناجح في إكمال مشاريعك في العمل ؟
اشرح ما الذي يعنيه النجاح بالنسبة إليك.
اشرح بعض المواقف التي تنجح في معالجتها.
هل تشعر أنك كنت ناجحاً في عملك ؟
هل من الممكن أن تصف نفسك بأنك رجل مخاطر أم أنك تحب أن تلعب بشكل آمن ؟
كيف تعرف "النجاح" ؟

أسئلة الاختصاص:

هل أنت تخطط لتغيير اختصاصك ؟
هل غيرت اختصاصك في الجامعة ؟
هل حصلت على أي تدريب متعلق بالعمل مسبقاً ؟
هل حضرت دورات تدريبية في (...........) ؟
كيف قامت الجامعة بتحضيرك لمثل هذا المنصب ؟
كيف وقع اختيارك على مجال دراستك هذا ؟
كيف اخترت دراستك ؟
كيف تقوم شهادتك بمساعدتك في عملك هذا ؟
كيف يعمل تحصيلك العلمي على مساعدتك في هذا العمل ؟
كيف هيئت لك دراستك طريق مستقبلك ؟
كيف هيئت لك دراستك هذا الطريق ؟
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed nageh
النائب العام للمدير
النائب العام للمدير


الساغة الأن :
الاقامة : المهندسين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8766
نقاط : 10606
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيفية اجتياز المقابلات الشخصية   9th أغسطس 2009, 11:13 pm

موضوع كل الشباب هنا في مصر
بسقط فيه
لييييييييييييييييييييييه






بس شكرا علي الموضوع الرائع



المصدر: منتدى راجعون الى الله - http://us2allah.ahlamontada.net/






________________

مصر يا جنة الدنيا ومعناها *** من قبل ان تبدا الاكوان مصراها
الشمس هامتها والمجد قامتها *** والحق رايتها والعدل سيمها
يا خير اجناد الله في الارض قاطبتا***الله ناصركم ان تنصروا الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوجو
مشرفة قسم
مشرفة قسم


الساغة الأن :
الاقامة : القاهره
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5264
نقاط : 5612
تاريخ التسجيل : 10/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيفية اجتياز المقابلات الشخصية   10th أغسطس 2009, 12:52 am

موضوع جميل اوى يا ميمو احمد



المصدر: منتدى راجعون الى الله - http://us2allah.ahlamontada.net/






____________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمسمه22

راجع ممتاز
راجع ممتاز


الساغة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1848
نقاط : 2394
تاريخ التسجيل : 27/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيفية اجتياز المقابلات الشخصية   10th أغسطس 2009, 9:40 am

شكرا ياميمو على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed nageh
النائب العام للمدير
النائب العام للمدير


الساغة الأن :
الاقامة : المهندسين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8766
نقاط : 10606
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيفية اجتياز المقابلات الشخصية   10th أغسطس 2009, 9:46 am

جزاكي الله خيرا



المصدر: منتدى راجعون الى الله - http://us2allah.ahlamontada.net/






________________

مصر يا جنة الدنيا ومعناها *** من قبل ان تبدا الاكوان مصراها
الشمس هامتها والمجد قامتها *** والحق رايتها والعدل سيمها
يا خير اجناد الله في الارض قاطبتا***الله ناصركم ان تنصروا الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية اجتياز المقابلات الشخصية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: منتدى راجعون العام :: قسم راجعون الى الله العام-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات