منتدى راجعون الى الله


انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

شاطر | 
 

 الجيش العراقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed nageh
النائب العام للمدير
النائب العام للمدير
avatar

الساغة الأن :
الاقامة : المهندسين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8766
نقاط : 10606
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

مُساهمةموضوع: الجيش العراقي   11th أغسطس 2009, 12:52 am

الجيش العراقي : اُعلن عن تأسيس الجيش العراقي الذي اتخذ من خان الكربولي في مدينة بغدادية مقراً له، عام 1921م وفي تموز من العام نفسه تم تشكيل أولى وحدات الجيش، واُطلق عليها فوج الإمام "موسى الكاظم" (عليه السلام) وفي شهر آب لنفس العام تم تشكيل كتيبة الخيالة الأولى وأطلق عليها "كتيبة الهاشمي". وتوالت عمليات إكمال المفاصل الاساسية للجيش العراقي، فتم إنشاء الصنوف والمدارس على أسس حديثة، وعلى عقيدة عسكرية مستندة على النُبل والمهنية والفروسية والأخلاقية العالية. كان يعد من أفضل الجيوش العربية شارك هذا الجيش في حرب فلسطين عام 1948 وكان هو الجيش العربي الوحيد الذي الحق الهزائم في العصابات الصهيونية وشارك في تحرير قسم كبير من فلسطين وكان على وشك اسقاط تل ابيب لولا المؤامرة الدولية التي اوقفت القتال يوم 11 حزيران يونيو 1948 مما فسح المجال امام العصابات الصهيونية لاعادة تكوين نفسها من جديد ورغم استئاف القتال بقي الجيش العراقي يحارب ببسالة وعندما انتهت الحرب رفض العراق توقيع اتفاق الهدنة مع إسرائيل مع الاشارة ان معظم الاراضي التي حررها الجيش العراقي عام 1948 عاد الجيش الاردني الذي استلمها من الجيش العراقي بتسليمها إلى العصابات الصهيونية واجمع المراقبون انه لولا الجيش العراقي لكان الصهاينة احتلو كل فلسطين عام 1948 ولما بقيت الضفة الغربية في يد العرب وقام الجيش العراقي بقيادة عبد الكريم قاسم بانقلاب على النظام الملكي وانشاء الجمهورية وانشغل الجيش العراقي بعد ذلك في محاربة المتمردين الاكراد في شمال العراق وفي حرب 1967 رغم حشودات العراقية في الأردن لم يسمح لها ان تشارك في الحرب فقط طائرتين عراقيتين قصفت بعض المناطق في إسرائيل واجمع المراقبون لو شارك العراق في هذه الحرب لكانت النتائج العكسية التي اتت بها الحرب قد تغيرت تماما
وفي حرب 1973 قام بدور بطولي جدا عندما اوقف التقدم الاسرائيلي تجاه العاصمة السورية دمشق والحق بالجيش الاسرائيلي خاسر فادحة وامام استمرار الجيش العراقي في حربه ضد التمرد الكردي في شمال العراق. وصل صدام حسين إلى السلطة في العراق وشن حربا مكلفة ودموية ضد إيران استمرت ثماني سنوات تكبد فيها الطرفان مليون قتيل . وبعد انتهاء الحرب مع إيران وخروج الجيش العراقي منها منهكا امر الرئيس العراقي صدام حسين بغزو دولة الكويت.
حاصدا اروح الاف من الابرياء مما ادى إلى دخول الجيش العراقي حربا غير متوزانة مع 35 دولة شاركت في الحرب الامر الذي ادى إلى خسارة الجيش الجيش العراقي قسم كبير من قواته من جنوده ودباباته وطائراته وسلاحه البحري الذي دمر بالكامل اضافة لنزع الصورايخ البعيدة المدي التي ضرب إسرائيل فيها من نوع سكود اضافة إلى فرض عقوبات على الجيش العراقي.
ومنعه من التسلح من جديد وفي حرب الخليج الثانية لم يستطيع الجيش العراقي امام القوات الاميركية الصمود سوي 3 اسابيع بسبب الفارق الكبير في السلاح وخاصة عندما استعلمت أمريكا اسلحة تستعمل للمرة الاولي.
كانت أولى القوات العسكرية العراقية التي أنشأها البريطانيون في العراق هيالجبايات، وهي مكونة من عدة كتائب من قوات الأمن المكلفة بحراسة قواعد القوات الجوية الملكية البريطانية التي كانت تسيطر على العراق ، ابان خطر الحرب مع تركيا انذاك والتي ادعت الولاية العثمانية على الموصل كجزء من بلادهم.
أدى هذا إلى قيام البريطانين بتشكيل جيش العراقي منظم في السادس من يناير عام 1921 فتم تأسيس لواء موسى الكاظم والذي كان يتألف من ضباط سابقين كانوا يعملون في الجيش العثماني في ثكنة تقع في الكاظمية الواقعة في العاصمة بغداد، ثم تبعها تأسيس القوة الجوية.
شملت العمليات الأولية الملحوظة للجيش العراقي حرب أيار / مايو عام 1941 بين انكلترا والحكومة العراقية، والتي كان الجيش العراقي انذاك يتكون من أربعة فرق من المشاة. كاملة التجهيز و القوة، يتألف كل قسم منها على ثلاثة ألوية. الفرقة الأولى والثالثة كانت تمركزت في بغداد. اما الفرقة الثانية فكانت في كركوك ،والفرقة الرابعة كانت متمركزة في مدينة الديوانية ، على خط السكك الحديدية الرئيسي الممتدة من بغداد إلى البصرة.
وكذلك كان للجيش العراقي دور ملحوظ عام 1948 ابان الحرب العربية - الإسرائيلية ، كما ساهم الجيش في العمليات العسكرية ضد الاكراد عام 1961-1970. وحشد الجيش عام 1961 بالقرب من الكويت ، بالتعاون مع العراقيين حول المطالبات بتقسيم الدول الصغيرة المجاورة، والت أدت إلى أزمة مع القوات البرية البريطانية المنتشرة في الكويت لفترة.
كما قام الجيش بالتدخل الطويل بالعمل السياسي عندما قام عبد الكريم قاسم بشنت الانقلاب (ثورة 14 يوليو عام 1958) ضد الحكم الملكي في العراق ثم سلسلة من الانقلابات التي انتهت بوصول حزب البعث إلى السلطة
في وقت لاحق قام صدام حسين ، بالسعي لبناء قوة قتالية ضخمة ضد إيران وتم خلال فترة وجيزة بعد اندلاع الحرب بين العراق وايران زيادة مقومات الجيش العراقي حيث تضاعف حجم الجيش بشكل كبير، حيث بلغ تعداد الجيش 200,000 جندي في 12 فرقة و 3 ألوية مستقلة عام 1981 ، ثم إلى 500,000 في 23 فرقة وتسعة ألوية عام 1985
عند عشية غزو العراق للكويت و حرب الخليج عام 1991 وصل تعداد الجيش إلى 000,000 1 فرد موزعين في 42 فرقة ما بين مدرعة و مشاة آلية وسبعة أقسام ، و 20 لواء من القوات الخاصة ، مجموعة في سبع فرق ، بالإضافة إلى ستة فرق من الحرس الجمهوري العراقي.
ويقدر المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ان بعد حرب عام 1991 مباشرة كان الجيش على النحو 6 'مدرعة' / "شعب ميكانيكية" ، و 23 فرق من المشاة و 8 فرق الحرس الجمهوري والحرس الجمهوري و أربعة أقسام من الأمن الداخلي.
اعطى المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 1 يوليو 1997 دراسة تفيد بأن هيكل الجيش العراق يتألف من سبعة مقرات للفيالق ، وستة فرق مدرعة أو ميكانيكية ، و 12 فرق من المشاة ، و 6 فرق من قوات الحكومة الرواندية ، وأربع كتائب الحرس الجمهوري الخاص ، 10 الكوماندوز ، واثنان من القوات الخاصة التابعة للكتائب. وكان يقدر عددهم 350000 فردا ، بينهم 100000 في الآونة الأخيرة أشارت إلى الاحتياط.



المصدر: منتدى راجعون الى الله - http://us2allah.ahlamontada.net/






________________

مصر يا جنة الدنيا ومعناها *** من قبل ان تبدا الاكوان مصراها
الشمس هامتها والمجد قامتها *** والحق رايتها والعدل سيمها
يا خير اجناد الله في الارض قاطبتا***الله ناصركم ان تنصروا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed nageh
النائب العام للمدير
النائب العام للمدير
avatar

الساغة الأن :
الاقامة : المهندسين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8766
نقاط : 10606
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجيش العراقي   11th أغسطس 2009, 12:56 am

الأنحطاط وحل الجيش
خارطة الحملة البريةبعد انتهاء الحرب العراقية الإيرانية اتخذ الرئيس السابق صدام حسين قرارا مفاجئا بغزو الكويت.
انتهت أزمة الكويت بتحالف عالمي بقيادة الولايات المتحدة وأعلانها الحرب على العراق لتحرير الكويت وسميت العملية عاصفة الصحراء دمرت غالب القوة الجوية العراقية خلال الحرب كما فرض حصار أقتصادي أستمر حتى 2003 العام الذي أحتلت فيه القوات الأمريكية العراق ودمرت باقي قطاعات الجيش
الجيش العراقي الجديد
جنود من الجيش العراقي الجديد خلال التدريببعد دخول القوات الأمريكية العراق و سقوط بغداد أعلن الحاكم المدني الاميركي بول بريمر بحل ما تبقى من الجيش العراقي و تم تشكيل جيش عراقي جديد مكون من 17 فرقة لكل فرقة 4 ألوية بالإضافة إلى القوات للبحرية والجوية و الحرس الوطني.
القوة البرية العراقية
صورة للشرطة العسكرية للفرقة السادسة للجيش العراقي
جنود من الجيش العراقي الجديدتتكون من 17 فرقة لكل فرقة 4 ألوية وحالياً تملك القوة البرية 172 دبابة قتال رئيسية كما تعاقدت الحكومة العراقية على شراء 140 دبابة أبرامز أمريكية تتسلمها في اب 2010 [1] ويستلم العراق 140 أخرى في 2011 وعند الانسحاب الأمريكي الكامل تصل عدد الدبابات 700 دبابة ابرامز [بحاجة لمصدر] كما تملك القوات البرية العديد من المدرعات وناقلات الجنود وقطع المدفعية.
القوة الجوية العراقية
تتكون القوة الجوية العراقية من 1,600 فرد ، على الرغم من عدم إمتلاكها حالياً طائرات مقاتلة إلا انها تملك طائرات تدريب ونقل بالإضافة إلى مروحيات هجومية ولوجستية. وتخطط القوة الجوية لإقتناء ما يصل إلى 96 طائرة مقاتلة من نوع إف 16 حتى عام 2020 [2] وطائرات فرنسية من نوع ميراج.
القوة البحرية العراقية
تتشكل القوة البحرية العراقية من 800 فرد من المخطط زيادتهم إلى 2500 وقد تعاقدت الحكومة العراقية مع إيطاليا لشراء 4 سفن متوسط مهمتها الاعتراض وحماية السواحل العراقية وعدد طاقم الواحدة منها 32 بحارا وتسلم العراق 2 منها.
الرتب العسكرية
تعتمد التنظيم الهرمي للمؤسسة العسكرية، فالرتبة الأقل تأتمر بالرتبة الأعلى، والرتبة الأعلى تأمر الرتب الأدنى منها. الرتب العسكرية للجيش العراقي من الادنى للأكبر الجندي لا يعلق أي شيء علي الكت
رتب صف ضباط:
عريف يعلق شريطتين علي كتفه
رقيب يعلق ثلاثة شرائط علي كتفه
رقيب أول يعلق أربعة شرائط علي كتفه
مساعد يعلق كتافة ليس عليها اي شيء علي كتفه
مساعد أول يعلق حديدة مستطيلة علي الكتافة
رتب الضباط:
ملازم يعلق نجمة علي الكتف.
ملازم أول يعلق نجمتين علي الكتف.
نقيب يعلق ثلاثة نجوم علي الكتف.
رائد يعلق نسر علي الكتف.
مقدم يعلق نسر ونجمة علي الكتف.
عقيد يعلق نسر ونجمتين علي الكتف.
عميد يعلق نسر وثلاثة نجوم علي الكتف.
لواء يعلق نسر وسيفين متقاطعين علي الكتف.
فريق يعلق نسر وسيفين متقاطعين ونجمة علي الكتف.
فريق أول يعلق نسر وسيفين متقاطعين ونجمتين علي الكتف.
المهيب الركن يعلق نسر وسيفين متقاطعين وسعفتا نخيل متقاطعتان وشريط احمر على الكتف (وقد أحدث هذه الرتبة صدام حسين زمن ولايته)



المصدر: منتدى راجعون الى الله - http://us2allah.ahlamontada.net/






________________

مصر يا جنة الدنيا ومعناها *** من قبل ان تبدا الاكوان مصراها
الشمس هامتها والمجد قامتها *** والحق رايتها والعدل سيمها
يا خير اجناد الله في الارض قاطبتا***الله ناصركم ان تنصروا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.yasser.m.h

راجع يشارك
راجع يشارك
avatar

الساغة الأن :
الاقامة : egypt
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 86
نقاط : 96
تاريخ التسجيل : 07/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الجيش العراقي   21st سبتمبر 2011, 5:29 pm

بارك الله فيك بجد جامد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجيش العراقي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: المنتدى العسكرى والسياسى :: الجيوش العربية-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات