منتدى راجعون الى الله
ألا تجد تناقضا في كونه مبين وفي عدم وضوح معنى "الر"؟ 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
ألا تجد تناقضا في كونه مبين وفي عدم وضوح معنى "الر"؟ 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 ألا تجد تناقضا في كونه مبين وفي عدم وضوح معنى "الر"؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

المدير العام


الساغة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25934
نقاط : 42852
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

ألا تجد تناقضا في كونه مبين وفي عدم وضوح معنى "الر"؟ Empty
مُساهمةموضوع: ألا تجد تناقضا في كونه مبين وفي عدم وضوح معنى "الر"؟   ألا تجد تناقضا في كونه مبين وفي عدم وضوح معنى "الر"؟ Empty20th مايو 2009, 1:13 pm

ي كتابكم
قال الله تعالى ( الر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآَنٍ مُبِينٍ . رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ . ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ )
والقرآن هنا يقول أنه قرآن مبين، فما معنى "الر" في أول الجملة؟ ألا تجد تناقضا في كونه مبين وفي عدم وضوح معنى "الر"؟
تحياتي
للأسف كلام حضرتك يدل على أن قائله جاهل .. فكان يجب عليك أن تقرأ في التفسيرات قبل أن تطرح هذه النقطة التي تم الرد عليها مراراً وتكراراً وتدل على أنك جديد في عالم حوارات الأديان وجئتنا كالبغبغاء تنسخ وتلصق لنا بكلام يدل على أن كاتبه شخص جاهل بعلم اللغة .

إن (الر) هي حروف وليست كلمات .. ولو ذهبنا إلى رجل امريكي وسالناه على معنى حرف (A) لسخر منا ... هكذا الحال معك .. فالذي يسأل هذا السؤال نسخر منه .


فالقرآن نزل على أهل قريش وهو أهل اللغة والبلاغة والفصاحة ولم يعترض احد على هذه الحروف لأنهم كانوا يستعملونها في أبياتهم الشعرية وفهموها بحاستهم اللغوية.

وقال ابن عباس رضى الله عنه بسندين كل منهما حسن , وزاد : " إذا خفي عليكم شيء من القرآن فابتغوه في الشعر فإنّه ديوان العرب" .

قُلْنا قِفِي لنا فقالَتْ قافْ ***** لا تَحْسَبِي أَنَّا نَسِيْنا الإيجافْ

ما للظليمِ عال كيفَ لا يا ***** يَنْقَدُّ عنهُ جِلْدُهُ إذا يا

بالخَيْر خيراتٍ وإن شَرّاً فا ****** ولا أريدُ الشَّرَّ إلا أَنْ تا

إذن : هذه الحروف حروف مقطعة .. ومعنى مقطعة أن كل حرف ينطق بمفرده ... علم اللغة يقول :الحروف لها أسماء ولها مسميات

ونجد في فواتح السور التي تبدأ بأسماء الحروف . تنطق الحروف بأسمائها وتجد الكلمة نفسها في آية أخرى تنطق بمسياتها . فــ { ألم } في أول سورة البقرة نطقتها بأسماء الحروف ألف لام ميم .

بينما تنطقها بمسميات الحروف في شرح السورة في قوله تعالى :
الشَّرْح
آية رقم : 1
قرآن كريم
أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ


ما الذي جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ينطق { ألم } في سورة البقرة بأسماء الحروف ... وينطقها في سورتي الشرح بمسميات الحروف .

إذن فالقرآن أصله السماع .. لا يجوز أن تقرأه إلا بعد أن تسمعه . لتعرف أن هذه تُقرأ { ألف لام ميم } والثانية تقرأ { ألم } .. مع أن الكتابة واحدة في الاثنين .

كما أن هناك سور تبدأ بحرف وسور اخرى تبدأ بحرفان وسور تبدأ بثلاثة حروف وسور تبدأ بأربعة حروف وسور تبدأ بخمسة حروف .

وهناك سور تعتبر هذه الحروف أية ، وهناك سور اخرى لا تعتبرها آية .

إذن فالمسألة ليست قانوناً يعمم ، ولكنها خصوصية في كل حرف من الحروف .

وإذا سأل أحد ما هو معنى هذه الحروف ؟ نقول له :

أن السؤال في أصله خطأ .. لأن الحروف لا يسأل عن معناها في اللغة إلا إن كان حرف معنى ...
والحروف نوعان :

أولاً : حرف مَبْـنَى : فهو حرف لا معنى له إلا للدلالة على الصوت فقط

ثانياً : حرف معنى : فهو مثل ... { في .. من .. على .. (في) تدل على الظرفية ... و(من) تدل على الأبتداء .. و(إلى) تدل على الاستعلاء .. فهذه كلها حروف معنى .

وإذا كانت الحروف في أوائل السور في القرآن قد خرجت من قاعدة الوصل لأنها مبنية على السكون .. فلا بد أن يكون لذلك حكمة .

فالكلام وسيلة إفهام وفهم بين المتكلم والسامع ، فالمتكلم هو الذي بيده البداية ، والسامع يفاجأ بالكلام لأنه لا يعلم مقدماً ماذا سيقول المتكلم ,, وقد يكون ذهن السامع مشغولاً بشيء آخر .. فلا يستوعب أول الكلمات .. ولذلك قد تنبهه بحروف أو بأصوات لا مهمة لها إلا التنبيه للكلام الذي سيأتي بعدها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حَسَنةٌ والحَسَنَةُ بعَسْر أمثالها ، لا أقول ( ألم ) حرف ، ولكن ألفٌ حرف ولام حرف وميم حرف .. رواه الترمذي في باب فضائل القرآن

ولذلك ذكرت في القرآن كحروف استقلالية لنعرف ونحن نتعبد بتلاوة القرآن الكريم أننا نأخذ حسنة على كل حرف .

وقد يضع الله سبحانه وتعالى من أسراره في هذه الحروف التي لا نفهمها ثواباً لا نعرفه ويريدنا بقراءتها أن نحصل على هذا الأجر

والحياة تقتضي منا في بعض الأحيان أن نضع كلمات لا معنى لها بالنسبة لغيرنا .. وإن كانت تمثل أشياء ضرورية بالنسبة لنا .. تماماً ككلمة السر التي تستخدمها الجيوش .. فلا معنى لها إذا سمعتها .. ولكن بالنسبة لمن وضعها يكون ثمنها الحياة أو الموت ... فخذ كلمات الله التي تفهمها بمعانيها .. وخذ الحروف التي لا تفهمها بمرادات الله فيها .

فهمت ؟ أشك .

روح يا ابني اتعلملك كلمتين ينفعوك لأن لو الذي جئت به كان إدانة للإسلام .. فكان من باب أولى تُدين عقيدتكم عندما تجد فقرتان من كتاب ليس لهم وجود ولكن أرقامهم موجودة .. فأين هو المضمون ؟ ومن الذي حذفهم ؟

سفر يشوع بن سيراخ
الإصحاح الـ 29 من النسخة الأرثوذكسية لا تحتوي على الأعداد 16 و 17 ولا يوجد نصوص لهما .



أين الفقرتان ؟ أكلتهم القطة ؟

يا عزيزي : احترموا يسوعكم ولو لمرة واحدة والذي قال : لا تدينوا لكي لا تُدانوا ....... وكأنه يعلم فساد عقيتدكم فحذركم من أن يُتدينوا الأخرين لأن من السهل إدانتكم

يمكن الإستزادة من هذا الموضوع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basma

راجع ممتاز
راجع ممتاز
basma


الساغة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4183
نقاط : 5249
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

ألا تجد تناقضا في كونه مبين وفي عدم وضوح معنى "الر"؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألا تجد تناقضا في كونه مبين وفي عدم وضوح معنى "الر"؟   ألا تجد تناقضا في كونه مبين وفي عدم وضوح معنى "الر"؟ Empty13th يونيو 2009, 1:33 am

مجهود مميز كالعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام

المدير العام


الساغة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25934
نقاط : 42852
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

ألا تجد تناقضا في كونه مبين وفي عدم وضوح معنى "الر"؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألا تجد تناقضا في كونه مبين وفي عدم وضوح معنى "الر"؟   ألا تجد تناقضا في كونه مبين وفي عدم وضوح معنى "الر"؟ Empty13th يونيو 2009, 8:00 am

مشكورة على المور بسمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed nageh
النائب العام للمدير
النائب العام للمدير
ahmed nageh


الساغة الأن :
الاقامة : المهندسين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8766
نقاط : 10606
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

ألا تجد تناقضا في كونه مبين وفي عدم وضوح معنى "الر"؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألا تجد تناقضا في كونه مبين وفي عدم وضوح معنى "الر"؟   ألا تجد تناقضا في كونه مبين وفي عدم وضوح معنى "الر"؟ Empty13th يونيو 2009, 8:28 am

موضوع رائع ياباشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألا تجد تناقضا في كونه مبين وفي عدم وضوح معنى "الر"؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى "إن الله قِبلَ وجه المصلي!"
» معنى "إن الله قِبلَ وجه المصلي!"
» "مايكروسوفت" و"ياهو" و"امازون" يتحدون لمواجهة المكتبة الرقمية لغوغل
» عضو مجلس الشعب وأنصاره اقتحموا "مركز" دشنا حطموا "البوابة الزجاجية".. لإخراج 5 أشخاص من الحجز
» مخاطبة الأخوات لبعضهن في المنتديات بقول " غالية " و " غاليتي " وما شبهها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: المنتدى الاسلامى العام :: شبهات وردود-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات