منتدى راجعون الى الله
التوسعة على العيال ليلة عاشوراء 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
التوسعة على العيال ليلة عاشوراء 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 التوسعة على العيال ليلة عاشوراء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى

راجع متفوق
راجع متفوق



الساغة الأن :
الاقامة : المملكه العربيه السعوديه
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 788
نقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

التوسعة على العيال ليلة عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: التوسعة على العيال ليلة عاشوراء   التوسعة على العيال ليلة عاشوراء Empty6th مارس 2010, 7:02 pm

لقد كنت في المدينة وبِمِصْرَ أيّامَ اللَّيْثِ وابنِ القاسِمِ وابنِ وَهْبٍ، وأدركتني تلكَ الليلةُ معهم فما سَمِعْتُ لها عندَ واحدٍ منهم ذكراً، ولو ثَبَتَ عِنْدَهُم لأَجْرَوا مِنْ ذِكْرِها مَا أَجْرَوا مِنْ سَائِرِ ما ثَبَتَ عِنْدَهُم. .


--------------------------------------------------------------------------------


نعم. يقول: إن ليلة عاشوراء كنت في المدينة أيام مالك، كنت في مصر أيام الليث بن سعد، وعبد الرحمن بن القاسم، وعبد الله بن وهب أئمة الدين، ما سمعتهم يخصونها بشيء إذا: إذا خصت بشيء فإن في الغالب عند أهل الكوفة، ولذلك سفيان بن عيينة يقوله، يقول: جربنا هذا مرارا، يعني التوسعة على العيال ليلة عاشوراء.

يكون عند أهل الكوفة؛ لأنهم ابتلوا بالرافضة ففعلوها في هذا النطاق؛ خشية على أولادهم مثلا من التأثر بالرافضة أو النياحة أو إغاظة المبتدعة فوسعوا، لا يقصدون أنها سنة تتخذ؛ ولذلك حوق عليه؛ حتى لا يأتي أحد يفهمها على غير وجهها.

وتكلم شيخ الإسلام كثيرا عن التوسعة على العيال ليلة عاشوراء في منهاج السنة في الرد على الرافضة، وفي غيرها.

فالخلاصة أيها الإخوة أن المشكل دائما من الفتاوى ومن الآثار ما كان مرتبطا بواقع معين، فإذا فهمت الواقع، فهمت كلام السلف، وفهمت كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

وأما الكلام العام مثل التحذير والترغيب هذا أمره واضح.

نسأل الله أن يلزمنا طريقتهم، وأن يفقهنا في الدين، وأن يعلمنا ما ينفعنا.

بقي بدعتين اللي هي التعريف والنصف من شعبان نتركها إن شاء الله إلى الدرس القادم.

في واحد من الإخوة يسأل عن اللي بالأمس، يقول: طيب اللي ماتوا مثلا في العمليات، تعرفون يا إخوة دائما، في العمليات التي فيها قتل النفس، تعرفون دائما أهل السنة يفرقون بين الفعل وفاعله، يقول كهذا الفعل خطأ هذا الفعل، كفر هذا الفعل بدعة، وأما الفاعل ما تستطيع أن تقول: كلهم في النار، أن تقول الفاعل بينه وبين الله عز وجل، هو اللي يعرف هل هو معذور؟ هل هو جاهل؟ هل هو مثلا غلب على ظنه صدق هذا العالم واتبعه، هذا بينه وبين الله لسسنا نحن الذين ندخل بين لله وبين عباده ونحكم في الناس، هذا أمره إلى الله عز وجل نحن علينا أن نقول: هذا على السنة وعلى غير السنة. نعم.

س: أحسن إليك يسألون عن كتب تنصح بقراءتها، تدعو إلى السنة، ويسأل عن كتاب عبد الله بن أحمد، وكتاب شرح أصول الاعتقاد، وأهل السنة والجماعة للالكائي هل هي من كتب السنة؟

ج: ما في شك، الرد على الجهمية للإمام أحمد، الصغير هذا، هذا صحيح نسبته للإمام أحمد، هو ليس كتاب، لم يتعمل تلك رسالة رد فيها صغيرة.

وكذلك كتاب السنة للإمام أحمد أيضا، وهو الآن يمكن لا يوجد إلا قليل، والسنة لابنه عبد الله بن أحمد، والسنة للخلال، والسنة لابن أبي عاصم، والسنة لمحمد بن نصر المروزي، وكثير كتاب أيضا من ...قول المذهب لحرب الكرماني، كتاب الشريعة للآجري، كتاب شرح أصول أهل السنة والجماعة للالكائي، وكتاب الرد على الجهمية لعثمان بن سعيد الدارمي، وكتاب نقض عثمان بن سعيد على بشر المريسي.

كتاب نفيس كتابي عثمان بن سعيد ما له إلا كتابين، يقول شيخ الإسلام: من أنفس الكتب في تقوية الإنسان في أصول أهل السنة، كتاب الرد على الجهمية، وكتاب نقض عثمان بن سعيد، وكتب السنة الأخرى، اعتقاد أهل الحديث للصابوني.

غير عاد... وأعظم منها كلها القرآن وتفسيره تفسير الطبري، تفسير ابن كثير وكتب السنة الستة، كتاب البخاري، ومسلم، وأبي داود،... هذه اللي يصرف فيها الأوقات، لكن على عالم يبين لك المحكم والمتشابه، والناسخ والمنسوخ، أما من كان يقرأ من كتب هذا يضل في الغالب، كما قال الأوزاعي: إنما هذا العلم كريم، يتلقاه الرجال بينهم، فإذا كان في بطون الكتب ذهب نوره، وكثرت فتنته، مثل الآن مر معنا خلال هذا الأسبوع أشياء كثيرة مشتبهة، لو أن الإنسان قرأها على وجهها، على ظاهرها من غير أن نسأل أهل العلم ونرجع إليهم ونقول: هذا ما مراده لأخطأ في الفهم.

فلابد من، كما قال ابن القيم: وطبيب ذلك العالم الرباني. نعم.

س: أحسن الله إليك، قلتم أو أخذنا في ما سبق أن ... القصاص ... عبد الله بن مسعود كان قائما يقص ولم يتضح لي الكلام ... ابن مسعود يقص ....

ج: نعم. ابن مسعود واضح منه، ابن مسعود واضح من سيرته أنه يكره أحاديث أهل الكتاب؛ جاء عنه أنه جاءه الأسود وعلقمة تلاميذه، ومعهم صحف يرونها عبد الله بن مسعود، فلما رآها قال: ما هذه؟ قالوا: هذه من أخبار أهل الكتاب، رأيناها وفيها فوائد، فغضب، وأخذها ووضعها في طست، وأخذ يغسلها ويمسحها، ويقول: إنما هلك من كان قبلكم بتركهم كلام ربهم، وكلام نبيهم، وقراءتهم مثل هذه الكتب.

وكذلك ابن عباس، غضب لما رآهم يتسارعون في أخبار أهل الكتاب، قال: والله ما رأيناهم يقرءون كتبنا.

أنتم رأيتم اليهود والنصارى يحرصون على كتبنا؟!

ما تراهم يحرصون على كتبنا، فلماذا نحن نسارع إلى كتبهم وأخبارهم؟!

قالوا: هذا الكتاب الذي بين أيديكم هو أحدث الكتب عهدا بربه، يعني آخر كتاب نزل من عند الله، خالص لم يشب.

فنحن نعرف من سيرة ابن مسعود ومن ابن عباس أن ليس عندهم القصص المذموم، فإذا قيل: يقص، يعني يعظ أصحابه من الكتاب والسنة؛ لأن هذه سيرتهم، وإذا قيل: غيره يقص واشتهر بأنه يأتي بهذا الكذب وهذه المحدثات، عرفنا سيرتهم. نعم.

س: أحسن الله إليكم، يقول: أُذكر الناس في ليلة الخميس بالصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، والدعاء في آخر ساعة يوم الجمعة، فهل هذا بدعة؟

ج: لا، التذكير بالسنة ليس بدعة، إذا ذكر الناس، وقال: لا تنسوا فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، لا تنسوا هذا الحديث، لا تنسوا هذا الأمر هذا ليس بدعة.

س: أحسن الله إليكم، ذكر الفقهاء في كتبهم أن التثويب هو قول: الصلاة خير من النوم.

ج: نعم. أحسنت، هذا أيضا من فهم اصطلاحات أهل العلم، اصطلاحات أهل العلم تختلف، فالتثويب معناه المناداة بالصلاة، ثم له اصطلاح خاص، المناداة بالصلاة داخل الأذان، الصلاة خير من النوم، وله اصطلاح عام أن ينادى بالصلاة خارج الأذان، وهذا أيضا من فوائد إنه يكون قراءة الكتب على شيخ، أو على طالب علم، إنه يبين لك، اصطلاحات أهل العلم تختلف، يقصدون بكل كلام له وجه، وقد يكون عندهم اصطلاح وليس عندنا الآن، فليس مقصود الإمام مالك إنكار التثويب الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فعله وأمر المؤذن يفعله، وإنما تثويب آخر. نعم.

س: أحسن الله إليك يقول: مر بنا الإباضيين فهل هم من أهل السنة؟

ج: لا، الإباضية ليست من أهل السنة، الإباضية فرقة من الخوارج، أتباع عبد الله بن إباض، لما تفرق الخوارج أصبح فيهم الأزارقة، وفيهم الصفرية، وفيهم الإباضية، وفيهم..، ومنهم الإباضية هؤلاء، هم أتباع عبد الله بن إباض. نعم.

س: أحسن الله إليكم، ما حكم الأذان قبل أذان الفجر بنصف ساعة؟ لأن هذا العمل ... في سكن الطلاب.

ج: ما في بأس، قال العلماء: لا يقدم أذان قبل وقته إلا أذان الفجر خاصة، يقدم قبل وقته إذا أمنت الفتنة على الناس إن ما يصلون في غير الوقت؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن بلالا يؤذن بليل.. هذا الأقرب إنه ما فيه بأس، إنه يؤذن قبل الوقت حتى يقوم القائم، ويتسحر المتسحر، ثم يصلون الفجر في وقته. نعم.


س: أحسن الله إليكم، يقول: بعض المؤذنين بعد الانتهاء من الآذان قال: أشهد الله وحده لا شريك له بصورة يرتفع فيها صوته حتى يذكر الناس.

ج: هذا خطأ هذا بداية البدع، إذا داوم على أنه كلما ينتهي من الآذان أتبع الآذان بقوله: أشهد أن لا إله إلا الله بصورة مداومة صورة تكرار صورة إظهار هنا يلزق بالآذان ويصبح جزءا منه عند العامة أو عند الناس، هذا هو خوف السلف، يغلق الجهاز ويقول بينه وبين نفسه ما في بأس، أما أن يجعله دائما خلف الآذان لأ خطأ، أو يقول: حقا أو يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم باستمرار في هذا المكان هذا يزيد في العبادة. نعم.

س: أحسن الله إليكم، يقول: في بلدي مجموعة من الشباب يطوفون على البيوت في ليالي رمضان؛ ليقوم الناس في السحور ما حكم هذا العمل؟

ج: هذا ليس على وجه العبادة، يعني ليس مثلا إيقاظ الناس يفعلونه على أنه عادة، ما يفعلون على أنه من الدين، فإذا فعل على أنه من الدين مثل لو وضع داخل الآذان أو داخل عبادة هو المحذور، أما إذا كان يفعلونها على أنه عادة من باب إيقاظ الناس أو كذا ما في بأس، والمداومة عليه قد تنقل إلى أمر آخر، لولا ... المداومة الآن، نعم.

س: أحسن الله إليكم، يقول: يا شيخ كنت أسكن في شقق مفروشة، وكان أغلب السكان لا يقومون لصلاة الفجر فكنت أطرق عليهم الأبواب بعد الأذان؟

ج: ليس هذا المقصود أيضا، ليس هذا مقصود مالك وإنما مقصود مالك أن المؤذن يداوم على ترك الأبواب مع كل آذان، فيلصق بالعبادة أما إذا فعله الشخص من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو التساعد أو التواصي ما في بأس، هذا لا يفهم منه أنه يغير عبادة عنده، يعني وإذا ......... فعل المؤذن سيغير العبادة عن وقتها، وفعلك أنت من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. نعم.

س: أحسن الله إليكم، يقول: أنا لا أجد كلام شيخ الإسلام الذي ذكرته؟

ج: في الفتاوى الجزء الأول صفحة مائتين وثمانين، والكلام طويل ونفيس للغاية، الجزء الأول صفحة مائتين وثمانين وما قبلها بصفحتين يعني صفحة متين ثمان وسبعين وما بعدها، وكذلك في اقتضاء الصراط المستقيم في المجلد الثاني اللي عنده الطبعة جزأين صفحة خمسمائة وتسعة وثلاثين، تكلم عن البدع وعن التمييز بين البدع وغيرها، وكلامه أيضا نفيس كعادته أبو العباس رحمه الله. نعم.

س: أحسن الله إليكم، يقول: ذكرت أن شيخ الإسلام ابن تيمية قال أن المداومة على الدعاء جماعة بعد الصلاة بدعة، فهل إذا كان بغير مداومة جماعة بعد الصلاة جائز؟

ج: إذا فعلوه مرة مرتين، هذا لا يعرف الصغير والكبير والناس لا يظنون أن هذا من الدين، يظنون أنها لسبب مثلا اجتمعوا ودعوا.

أما إذا دوم عليه هو الذي يصبح جزءا من الدين يضاهي المشروع، كما قال الإمام أحمد لما قال سألوه قالوا الجماعة إذا اجتمعوا رفعوا أيديهم ودعوا للمسلمين قال: لا بأس به إذا لم يكن عن عمد إذا لم يكن عن عمد وتكرر، ولم يكثروا لأن متى يكثرون هم؟ إذا عرفوا بالمداومة إذا اتخذ عيدا مثل زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ما فيها بأس لكنه يقول: لا تتخذوا قبري عيدا العيد ما هو التكرار.

وهذا أيضا دليل مهم لفهم البدعة، إذا كان تكرارا على شكل معين، أصبح القبر عيدا، متى يكون عيدا؟ العيد هو اللي يتكرر ويكثر عنده الناس، أما إذا كان زيارة مشروعة ما في بأس، فكذلك الدعاء بعد الصلاة إذا كان عن غير عمد عن غير تكرار، ما كثروا هم ما يكثرون إلا إذا كان هناك اتفاق وتحري، وإنما كنا ندعو المسلمين مرة مرتين بحيث إن الناس ما يدرون أن هذا ملصق بالدين، وإنما له سبب مثلا نازلة بالمسلمين هذا ما فيه بأس، إنما البأس أن يكون دينا يضاهي المشروع، نعم.

س: أحسن الله إليكم، يقول: هناك بعض البلاد قبل الأذان يقرأ المؤذن قوله تعالى: وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا يقرأ الآية يعني، أي نعم.

ج: لأ، قراءتها على صفة المداومة أيضا خطأ، هذا من الإحداث في الدين، إذا كان كل مرة يقرأ الآية ثم يؤذن نفس المشكلة، سيظن الناس أن هذا جزء من الآذان، ولا تستغرب، الشيطان طويل النفس بدأ مع قوم نوح بالصور، قال فقط وضعوا صورهم وتذكروا العبادة ثم آل الأمر إلى للأصنام؛ لأن هو إذا ظفر من الناس بالبدع والشرك هذا أعظم شيء عنده، ما ينتظر المعاصي.

كما قال اليهود قالوا لابن عباس قال: إن اليهود يقولون: نحن ما نوسوس في الصلاة مثلكم يا مسلمين أنتم تشتكون من الوسواس في الصلاة ونحن ما نوسوس فقال ابن عباس: وماذا يفعل الشيطان بالقلب الخرب؟ الشيطان ظفر منهم بأعظم من هذا، خلوهم يخشعون على كيفهم. نعم.

س: أحسن الله إليكم. يسأل عن القراءة في بعض الكتب التي وقع أصحابها في زلل في المعتقد ككتاب الزمخشري وغيره؟

ج: إذا كان أخطاء يعني الكتاب الأصل فيه من كتاب سنة أو كتاب نافع، لكن فيه أخطاء هذه لا تقرأها إلا على شيخ يعلمكم الأخطاء.

وأما إذا كان كتاب أصلا من كتب أهل الرأي أو كتب أهل الكلام التي تظلم بالقلب فهذا لا تقرأه كله، عليكم بكتب السنة وفيها غنية، وفي قاعدة أن أهل البدع لا ينفردون بحق ليس عند أهل السنة، لا يمكن أن ينفرد أهل البدع بحق ولا يوجد عند أهل السنة، كل الحق اللي عندهم تجده بصفة أوضح وأصفى وأنقى عند أهل السنة، فلو أن إنسانا عاش ومات وهو لم يقرأ لأهل البدع لا يظن أنه فاته شيء؛ لأن هذا من حفظ الدين إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ أن الحق كله عند النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ومن اتبع سبيلهم، فقد يقول شخص: قد يجد عندهم فائدة. ستجد أضعافها عند أهل السنة وبطريقة أسهل وبدون تكلف. نعم.

س: أحسن الله إليكم، يقول: اعتاد بعض الأئمة - أئمة المساجد - القراءة في رياض الصالحين بعد صلاة العصر أما أن هذا جاء منصوصا في تعميم من الوزرة؟

ج: رياض الصالحين من السنن من التعليم، قراءة الحديث ليست من القصص، القصص هو الكلام الإنشائي إلي يكون فيه قصص وفيه كذب وفيه زائد وفيه ناقص، أما شخص يقرأ على الناس تفسير، يقرأ على الناس حديث، يقرأ على الناس البخاري أو مسلم، أو الأحاديث التي ينتقاها هذا ما فيه بأس هذا من التعليم من التذكير من نشر السنة -يقصد الالتزام يا شيخ الكتاب بعد صلاة العصر- حتى الالتزام إذا كان تعليما، إن كان الشاطبي له فتوى فإن هذا يعتبر من القصص، موجود في فتاوى الشاطب، لكن يقصد كتب الوعظ، كتب الوعظ التي كتبها بشر يلتزم شخص يقرأها باستمرار يقول: هذا من القصص الذي يتكلم عن السلف، أما شخص يقرأ السنة على الناس ما فيها بأس. نعم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضي القمر
مشرفة قسم
مشرفة قسم
ضي القمر


الساغة الأن :
الاقامة : فوق السحاب
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 922
نقاط : 1450
تاريخ التسجيل : 05/04/2010

التوسعة على العيال ليلة عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوسعة على العيال ليلة عاشوراء   التوسعة على العيال ليلة عاشوراء Empty23rd أبريل 2010, 6:43 pm

جزاكم الله كل خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوسعة على العيال ليلة عاشوراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: المنتدى الاسلامى العام :: قسم العقيدة والفقه الاسلامي-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات