منتدى راجعون الى الله
من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎ 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎ 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى

راجع متفوق
راجع متفوق



الساغة الأن :
الاقامة : المملكه العربيه السعوديه
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 788
نقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎ Empty
مُساهمةموضوع: من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎   من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎ Empty1st أبريل 2010, 1:00 pm

يقول عبدالله باسودان وهو من مشايخ صوفية حضرموت في كتابه مخطوطة فيض الأسرار الجزء الثالث :

نقل عن البكري قوله : (( أقول لمن قد ضاق بالهم صدره وأصبح من كثر التشاغل في فكره عليك بشرب الصالحين فانه شراب طهور سامي الذكر والقدرة فمطبوخ قشر البن قد شاع ذكره عليك به تنجو من الهم في الصدر وخل ابن عبدالحق يفتي برأيه ، وخذها فتوى من أبي حسن البكري انتهى ) ..[ 115]..!!

قلت أنظروا لهؤلاء القوم كيف ضحك عليهم الشيطان وأبعدهم عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم .. يرشدون من به هم وغم وكدر في الصدر إلى شرب القهوة البنية الحضرمية ..!!
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ما أصاب عبداً همٌ ولا حزنٌ فقال ( للهمَّ إني عبدك وابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكلِّ اسمٍ هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علَّمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً ). [أحمد 1/391]...!!

ولكن هل هؤلاء يقتدون بالنبي صلى الله عليه وسلم ..؟؟!!

ونكمل فضائل القهوة البنية عند هؤلاء القوم فيقولون : ( إنها كماء زمزم لما شربت له وأنها تجـذب شـاربها إلـى الجـنة وتعجل الفتح للسالك وقال الشيخ أحمد بن علوي باجحدب من مـات وفي بطـنه شـيء مـن القهـوة لـم يدخــل النــار ،، وقال السيد العلامة عبدالرحمن بن محمد العيدروس في رسالته إيناس الصفوة بأنفاس لقهوة ماملخصة أعلم أن مما عجل الله تعالى لهذه الأمة المحمدية من ملذوذات الجنة ومشتهياتها القهوة المتخذه من بذر البن أو قشرة ولم تعرف في العصر الخالية بل خص الله بها متأخري هذه الأمة اعانة لهم على الطاعات لقصورهم عن السابقين فاحدث الله تعالى لهم مايلحقهم بهم وأول حدوثه أواخر القرن الثامن باليمن المبارك ومنشئة الإمام أبو الحسن علي الشهير بالشاذلي ).[ 115- 116]..!!

قلت جاءت الروايات عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ماء زمزم لما شُرب لـه " ، ولازال العلماء يعلمون أتباعهم بهذا عند شرب زمزم ويحثونهم على النية الحسنة عند شربها ، وكان أحد العلماء إذا شرب ماء زمزم يشربه بنية ألا يعطش يوم القيامة ،، وأما صوفية حضرموت لم يكتفوا بما شرعة النبي صلى الله عليه وسلم فاخترعوا للأمة شيئاً جديداً وزعموا أن القهوة لما شُربت له ..!!

وأما قولهم ( من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار ) .. هذا تألي على الله ( ‏أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَمْ بِهِ جِنَّةٌ ) ولا أدري لماذا هذا التقديس كله للقهوة ، مع أن الأطباء ذكـروا أن لها أضراراً كثيـرة ويحذرون من الإكثار من شربها ..!!
ومع ذلك فهي عند القوم تقيك من دخول النار وتبعد عنك الهم والحزن ولاحول ولاقوة إلا بالله ..؟؟
لقـد عظم الضرر واشتد الخطب بهؤلاء المفترين على الله ورسوله عليه الصلاه والسلام ،، الذين ورثوا هذه العلوم عن المشركين ، ولبّسوا بها على خفافيش البصر نسأل الله السلامة والعافية في الدنيا والآخرة. .!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jojo
مشرفة قسم
مشرفة قسم
jojo


الساغة الأن :
الاقامة : بني سويف
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1636
نقاط : 1921
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎   من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎ Empty1st أبريل 2010, 9:00 pm

بارك الله فيكي وجعله فى ميزان حسناتك يا اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى

راجع متفوق
راجع متفوق



الساغة الأن :
الاقامة : المملكه العربيه السعوديه
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 788
نقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎   من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎ Empty1st أبريل 2010, 10:14 pm

جزاك الله خيرا اختى الفاضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo dream
النائب التنفيذي للمدير
النائب التنفيذي للمدير
memo dream


الساغة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8479
نقاط : 12953
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎   من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎ Empty1st أبريل 2010, 10:26 pm

لااله الا الله
تركيه مبقتش عارفه ارد عليكى اقول ايه
الصوفيه مش كفاااااااااااااااااااااااار
والكلام دا مش صحيح وافتراءات عن الصوفيه وانا درست عن الناس دى وعن الصوفيه وياريت ياريت ياريت كفايه كده مواضيع عن الصوفيه وان كنتى شوفتى الكلام دا فى كتب او شئ قرتيه تأكدى الاول من صحته ارجوكى لوسمحتى وكفايه مواضيع عن الصوفيه الصوفيه مسلمين موحدين بالله وهم من وصلوا لدرجة الشفافيه بينهم وبين الله سبحانه وتعالى ومن زكرتى لاينسبوا للصوفيه فى شئ قد يكونوا مندسين هذا ان كان الكلام صحيح ولكن لاينسبوا للصوفيه فى شئ
كفاااااااااااااااايه نريد منتدى دينى كلامه مؤكد صحيح يمتاز بعلمه فلا يقرء اى كلام ويصدق سامحينى ولكن ارجوكى كفاكى تنزيل مواضيع عن الصوفيه لان هذا يعتبر خطأ فى حق بشر يوحدون الله والخطأ اصلا فى اى مسلم يعتبر شئ كبير جدا فما بالك باشخاص وصلوا لقمة الصفاء بينهم وبين الله تعالى استحلفكى بالله ان تتأكدى من معلوماتك ومواضيعك لاننا قد اخترنا ان نعمل منتدى دينى نحتسبه عند الله لكى نقدم فيه مايكتب عند الله خيرا فارجوكى لاتصلى بينا للافتراءات فنحن فتحنا المنتدى نبغى من الله خير فلا تجعليها سيئه انا لا اعيب عليكى ولكنى اطلب منكى بالله عليكى ان تتأكدى من المواضيع وارجوكى ان لا توجدى مواضيع للصوفيه مره اخرى الا بعد معرفة وقرائه كتب تتكلم عن هؤلاء الناس ومعرفة من منهم بصدق دا بعد اذنك وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى

راجع متفوق
راجع متفوق



الساغة الأن :
الاقامة : المملكه العربيه السعوديه
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 788
نقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎   من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎ Empty1st أبريل 2010, 11:55 pm

اختى الفا ضله انا الان ادرس فرق ولاننس حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: افترقت اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة، وتفرقت النصارى على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقه، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة. وفي بعض الروايات : كلها في النار إلاَّ واحدة هي الجماعة. رواها أحمد وأبو داود وابن ماجه وفي بعضها : ما أنا عليه وأصحابي. رواها الترمذي .
وهذا ما ادين لله به فارجو ان تعزرونى فى ذلك ولك كل احترامى
اختى الفاضله موضوع اليوم القهوه لما شربت له وكرامات القهوه وفصل المرجع كتاب الجواهر الكاتب على بابكر وفى الموضوع رقم الصفحه واما موضوع القنابل الذريه لتحطيم صنم الطريقه السمانيه المرجع ازاهير الرياض الكاتب عبد المحمود ابن الشيخ نور الدائم وفى الموضوع ارقام الصفحات
اختى من واجبنا ان نصفى عقبدتنا اولا ثم غيرنا ونعرف الله ونرشد غيرنا اليه فادعو الله ان لا اكون كبرى يعبر الناس به الى الله واسقط انا وادعوه ان نصل جميعا اليه وهو راضى عنا وانا اعلم عاقبة من تقول على الله بغير علم واعلم عاقبة قول النبى من كذب على متعمدا فليتبوء مقعده من النار وان اردتى اسماء مراجع اخرى لكي تتاكدى بنفسك امرينى
اللهم سخرنى فى خدمة دينك وسنة نبيك صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روتانا
وسام تكريم
وسام تكريم



الساغة الأن :
الاقامة : tv
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 484
نقاط : 533
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎   من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎ Empty2nd أبريل 2010, 8:19 am

يا تركية طيب انتى قولتيلى المراجع
مين بقى فى الاسلام الناس اللى كاتبة المراجع دى
طيب ما انا ممكن اكتب مراجع
لو كل الناس صفاء القلوب مكنش الشيعة طلوا ومكنش حد وضه احاديث على النبى
اللى يخلى واحد يضه حديث على النبى هل هيضره انه يفترى على مذهب اخلاااااااااااااااقى زيه زى ابو حنيفة وكالك والشافعى وبن حنبل
طيب يا ستى ايه رأيك لما تقرأى فى كتب للصوفية اصلا وتطلعى منهاا انتى الاخطاء
بلاش
هاتيلنا اراء لمشاااااااااااااااااااااااهير علماء المسلمين بشأن الصوفية
وياريت غير اراء المشاهير مش عاوزين مواضيع تانى عن الصوفية فى المنتدى
وجزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى

راجع متفوق
راجع متفوق



الساغة الأن :
الاقامة : المملكه العربيه السعوديه
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 788
نقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎   من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎ Empty2nd أبريل 2010, 11:07 am

اكتبى يا ستى ومنك نستفيدوالله الذى لا اله غيره لو جائنى الحق من اى شخص اقبله ولن ارده اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه واذا كنتى بتعتبرى شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله مشهورفاقرئى فى عقيدته يااختى الكريمه فهنال الكثير من المؤلفات المهم ان تقرئى وابحثى بنفسك عن المرجع لكى تتاكدى من سلامة مصدرها ولا يساورك شك فى مصدره مع دعواتى لك بالتوفيق
التطبيق العملي لقاعدة التسامح التيمية .
ولأن ابن تيمية رجل يقول الخير ويفعله، ويؤسس التسامح ويمارسه، لذلك وجدنا حياته كلها صورة صادقة وتعبير دقيق لهذا القاعدة، إنها فلسفة الثمار التي يؤمن بها .

بعض الأمثلة العملية لتسامح ابن تيمية :

(أ) موقف ابن تيمية من خصمه علي بن يعقوب البكري الصوفي .
ألف شيخ الإسلام ابن تيمية رسالة مختصرة بعنوان ( الاستغاثة) وهي رسالة علمية بالأدلة الشرعية في حكم الاستغاثة، وكان الأليق بالعلماء الذين يختلفون معه أن يتصدوا لمثل هذه المسألة بالدليل والبرهان العلمي بعيداً عن التكفير والحكم بالزندقة والشتائم والسباب.

لكن الشيخ الصوفي علي البكري كان رده على هذه الرسالة بالحكم على شيخ الإسلام ابن تيمية بالكفر والزندقة والخروج عن ملة الإسلام!

ولم يكتف الشيخ الصوفي البكري - عفا الله عنا عنه - بمجرد التكفير بل بالغ في إيذاء ابن تيمية بالقول والعمل، فقد قام باستعداء العوام على الشيخ وحرض الجند وأصحاب الدولة على شيخ الإسلام وشهر به وأقذع الشتيمة في حقه .

وكان الشيخ الصوفي البكري من أشد الصوفية على شيخ الإسلام ابن تيمية، ففي محنة الشيخ مع الصوفية سنة 707هـ حول قضية الاستغاثة طالب بعضهم بتعزير شيخ الإسلام، إلا أن الشيخ البكري طالب بقتله وسفك دمه!

وفي سنة 711هـ تجمهر بعض الغوغاء من الصوفية بزعامة الشيخ البكري وتابعوا شيخ الإسلام ابن تيمية حتى تفردوا به وضربوه، وفي حادثة أخرى تفرد البكري بابن تيمية ووثب عليه ونتش أطواقه وطيلسانه، وبالغ في إيذاء ابن تيمية !

في المقابل تجمع الناس وشاهدوا ما حل بشيخ الإسلام من أذية وتعدي فطلبوا الشيخ البكري فهرب، وُطلب أيضاً من جهة الدولة فهرب واختفى، وثار بسبب ما فعله فتنة، وحضر جماعة كثيرة من الجند ومن الناس إلى شيخ الإسلام ابن تيمية لأجل الانتصار له والانتقام من خصمه الذي كفره واعتدى عليه .

والسؤال هنا : ما هو موقف شيخ الإسلام من هذا الرجل الذي كفره وحكم عليه بالزندقة ثم وثب عليه وضربه ونتش أطواقه ؟

حينما تجمع الجند والناس على ابن تيمية يطالبون بنصرته وأن يشير عليهم بما يراه مناسباً للانتقام من خصمه البكري الصوفي؛ أجابهم شيخ الإسلام بما يلي :

" أنا ما أنتصر لنفسي " !!

فماج الناس والجند وأكثروا عليه وألحوا في طلب الانتقام؛ فقال لهم :
" إما أن يكون الحق لي، أو لكم، أو لله ، فإن كان الحق لي فهم في حل، وإن كان لكم فإن لم تسمعوا مني فلا تستفتوني؛ وافعلوا ما شئتم، وإن كان الحق لله فالله يأخذ حقه كما يشاء ومتى يشاء".

ولما اشتد طلب الدولة للبكري وضاقت عليه الأرض بما رحبت هرب واختفى عند من ؟

هرب واختفى في بيت ابن تيمية وعند شيخ الإسلام لما كان مقيماً في مصر، حتى شفع فيه ابن تيمية عن السلطان وعفا عنه!!

فانظر أيها القارئ إلى عظيم تسامح هذا الإنسان العظيم، فالبكري قابله بالظلم والتكفير والاعتداء والعدوان والبهتان، وابن تيمية قابله بالعفو والإحسان والكرم ، إن في ذلك آية عظيمة لكل منصف سليم القلب .

(ب) موقف ابن تيمية من خصومه الذين تسببوا في سجنه وطالبوا بقتله .
كان شيخ الإسلام - رحمه- من أكثر العلماء الجهابذة الذين تعرضوا لأذى الحساد من الأقران ، ولكنه كان من ألطف الناس وأرحمهم بالخصوم.

يقول " ابن فضل الله العمري " :
( اجتمع عليه عصبُ الفقهاء والقضاة بمصر والشام ، وحشدوا عليه خيلهم ورجلهم، فقطع الجميع، وألزمهم الحجج الواضحات أيّ إلزام ، فلما أفلسوا أخذوه بالجاه والحكام ) .

فبعد أن وشى به بعض العلماء وكذبوا عليه وألّبوا الحكام والأمراء عليه وتزلفوا لدى الكبراء في ابن تيمية؛ سُجن وعذب ، وتولى كِبر ذلك الجُرم الشيخ الصوفي " نصر المنبجي" والأمير ركن الدين بيبرس الجاشنكير تلميذ المنبجي ، وجماعة من الفقهاء والعلماء ، الذين ناصروا الحاكم بيبرس في انقلابه ضد السلطان ناصر بن قلاوون.

ولكن شاء الله أن تزول أمارة بيبرس ويضم السلطان ناصر بن قلاوون دمشق ومصر إلى حكمه ، ولم يكن همّ السلطان إلا الإفراج عن شيخ الإسلام المسجون ظلما وزوراً .

فأخرجه معززاً مكرماً مبجلاً ، ويصل الشيخ إلى البلاط الملكي فيقوم له السلطان تكريماً واحتراماً ويضع يده بيد ابن تيمية ويدخلان على كبار علماء مصر والشام ... !

ويختلي السلطان ناصر قلاوون بشيخ الإسلام ابن تيمية ويحدثه عن رغبته في قتل بعض العلماء والقضاة بسبب ما عملوه ضد السلطان وما أخرجه بعضهم من فتاوى بعزل السلطان ومبايعة بيبرس، وأخذ السلطان يحث ابن تيمية على إصدار فتوى بجواز قتل هؤلاء العلماء، ويذكره بأن هؤلاء العلماء هم الذين سجنوه وظلموه واضطهدوه وأنها حانت الساعة للانتقام منهم !

وأصر السلطان ناصر بن قلاوون على طلبه من شيخ الإسلام كي يخرج فتاوى في جواز قتلهم !

فماذا كــــــان رد ابن تيميــــــــة ؟

هل وجدها فرصة للتنفيس عن أحقاده وخصوماته ؟

كلا ... فنفس الكريم أرفع وأطهر من ذلك ، لقد قام ابن تيمية بتعظيم هؤلاء العلماء والقضاة ، وأنكر أن يُنال أحد منهم بسوء، وأخذ يمدحهم ويثني عليهم أمام السلطان وشفع لهم بالعفو والصفح عنهم ومنعه من قتلهم ، فقال للسلطان :

(إذا قتلت هؤلاء لا تجد بعدهم مثلهم من العلماء الأفاضل!)

فيرد عليه السلطان متعجبا متحيراً : لكنهم آذوك وأرادوا قتلك مرارا ؟!

فقال ابن تيمية: من آذاني فهو في حل، ومن آذى الله ورسوله فالله ينتقم منه، وأنا لا أنتصر لنفسي !

وما زال ابن تيمية بالسلطان يقنعه أن يعفو عنهم ويصفح، حتى استجاب له السلطان فأصدر عفوه عنهم وخلى سبيلهم !!

إنها النفوس الكبيرة - يا سادة - هي التي تستطيع أن تتجاوز أحقادها ومواقفها الشخصية وتمارس العظمة بكل معانيها .

لقد شهد له كبير خصومه ومن الذين هاجموه وآذوه ، شهد له بعد عمله التسامحي الفريد الذي عمله معهم أثناء غضب السلطان ناصر بن قلاوون عليهم ، لقد كان قاضي المالكية " القاضي ابن مخلوف " أحدهم ولما أفرج عنه قال عن ابن تيمية :

( ما رأيت كريماً واسع الصدر مثل ابن تيمية فقد أثرنا الدولة ضده، ولكنه عفا عنا بعد المقدرة، حتى دافع عن أنفسنا وقام بحمايتنا، حرضنا عليه فلم نقدر عليه ، وقدر علينا فصفح عنا وحاجج عنا )... هذا هو ابن تيمية، هذه هي أخلاقه مع خصومه !

(ج) موقف ابن تيمية من بعض خصومه لما بلغه وفاتهم .
الإنسان في الغالب يفرح إذا سمع بموت أحد خصومه، وأحيانا يتشفى بذلك !
لكن ابن تيمية يختلف عن هؤلاء .. لقد ُبلغ يوماً بوفاة أشد خصومه عداوة له وهجوماً عليها، بُلغ ذلك عن طريق أقرب تلاميذه له، والذي بلغه وهو فرح بذلك.

فماذا كان موقف شيخ الإسلام ابن تيمية ؟

يقول عنه تلميذه البار الإمام الحافظ ابن قيم الجوزية :
( كان يدعو لأعدائه، ما رأيته يدعو على واحد منهم، وقد نعيت إليه يوماً أحد معارضيه الذي كان يفوق الناس في إيذائه وعدائه، فزجرني، وأعرض عني، وقرأ : "إنّا لله وإنا إليه راجعون" وذهب لساعته إلى منزله، فعزى أهله، وقال : " اعتبروني خليفة له ، ونائباً عنه، وأساعدكم في كل ما تحتاجون إليه" وتحدث معهم بلطف وإكرام بعث فيهم السرور، فبالغ في الدعاء لهم حتى تعجبوا منه) .

الله أكبر ... من يطيق ما تطيقه يا ابن تيمية ؟!

(3) النفسية التسامحية عند ابن تيمية تجاه خصومه .
أنعم الله على شيخ الإسلام بنفسية تسامحية عجيبة جداً قل أن تجدها عن غيره من العلماء، فما كان يحمل في قلبه غلاً ولا حسداً ولا حقداً على أحد، بل ولا على خصومه .

فلما وقف منه ابن مخلوف موقف العداء ورماه بكل قوس في جعبته، وأثار عليه العوام والحكام وأصدر ضده الأحكام والفتاوى التي أثارت الفتنة بين الناس، وابن تيمية صابر محتسب يقابل السيئة بالحسنة، ولم يحمل في نفسه حقداً ولا بغضاً لهذا الرجل.

يقول ابن تيمية معبراً عن نفسيته المتسامحة : ( وأنا والله من أعظم الناس معاونة على إطفاء كل شر فيها وفي غيرها، وإقامة كل خير، وابن مخلوف لو عمل مهما عمل والله ما أقدر على خير إلا وأعمله له، ولا أعين عليه عدوه قط، ولا حول ولا قوة إلا بالله، هذه نيتي وعزيمتي، مع علمي بجميع الأمور فإني أعلم أن الشيطان ينزغ بين المؤمنين، ولن أكون عوناً للشيطان على أخواني المسلمين).

وقال في رسالة كتبها وهو في السجن إلى تلاميذه ومحبيه يتحدث عن خصومه الذين تسببوا في دخوله السجن ومصادرة كتبه : ( أنا أحب لهم أن ينالوا من اللذة والسرور والنعيم ما تقر به أعينهم وأن يفتح لهم من معرفة الله وطاعته والجهاد في سبيله ما يصلون به إلى أعلى الدرجات) .

وقال عن خصومه : ( وأنا أحب الخير لكل المسلمين وأريد لكل مؤمن الخير ما أحبه لنفسي).

(4) النفسية التسامحية وتأثيرها في العدل والإنصاف .
هذه النفسية التسامحية العظيمة عن ابن تيمية، أثرت عليه كثيراً حينما يتناول الطوائف والفرق المخالفة، فابن تيمية باحث عن الحق، ومن مهمة الباحث العلمي أن يعري ويكشف حقائق الأفكار وزيفها وصدقها، لأنه يقوم بمهمة علمية يفترض فيه الأمانة مع العدالة.

ومع ما يوصف به ابن تيمية من الحدة والقوة في الجدل، إلا أنه أنصف أشد الطوائف عداء له، وأشدها بعداً عن المعقول والمنقول .

فحينما تناول شيخ الإسلام طائفة الشيعة بالنقد والتحليل، لمن يمنعه العداء والرد والنقض أن ينصف ويعدل مع هؤلاء الذين يراهم على باطل، ونصوصه في ذلك أكثر من أن تحصى، لكن منها على سبيل البيان والمثال :

يقول وهو يتحدث عن طائفة الشيعة الإمامية : ( كثيراً منهم ليسوا منافقين ولا كفاراً، بل بعضهم له إيمان وعمل صالح، ومنهم من هو مخطئ يغفر له خطاياه، ومنهم من هو صاحب ذنب يرجى له مغفرة الله) .

وقال : ( والرافضة فيهم من هو متعبد متورع زاهد).

وقال منصفاً الشيعة : ( وينبغي أيضاً أن يعلم أنه ليس كل ما ينكره بعض الناس عليهم يكون باطلاً، بل من أقوالهم أقوال خالفهم فيها بعض أهل السنة ووافقهم بعضهم، والصواب مع من وافقهم ).

وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أن لهم جهوداً في دعوة الكفار إلى الإسلام فدخل على أيديهم خلق كثير من الكفار.

وقال عن المعتزلة : أنه مع مخالفتهم نصروا الإسلام في مواطن كثيرة وردوا على الكفار والملاحدة بحجج عقلية .

وقد عاب شيخ الإسلام على الإمام ابن فورك الأشعري تكفيره للمعتزلة وتأليب الحكام عليهم، يقول ابن تيمية عنه : ( وقصد بنيسابور القيام على المعتزلة في استتابتهم وكما كفرهم عند السلطان، ومن لم يعدل في خصومه ومنازعيه ويعذرهم بالخطأ في الاجتهاد، بل ابتدع بدعة وعادى من خالفه فيها أو كفره فإنما هو ظالم لنفسه).

وقال عن الأشاعرة مع مخلفته لهم في كثير من الأصول والفروع:

( إنهم أقرب طوائف أهل الكلام إلى السنة والجماعة، وهو يعدون من أهل السنة والجماعة عند النظر إلى مثل المعتزلة والرافضة وغيرهم، بل هم أهل السنة والجماعة في البلاد التي يكون أهل البدع فيها هم المعتزلة والرافضة ونحوهم).

وكان رحمة الله يتحرج كثيراً من تكفير الأشخاص ، يقول الإمام الحافظ شمس الدين الذهبي نقلاً عن زاهر السرخسي أنه قال :
( لما قرب حضور أجل أبي الحسن الأشعري في داري ببغداد، دعاني فأتيته، فقال : اشهد عليّ أني لا أكفر أحداً من أهل القبلة، لأن الكل يشيرون إلى معبود واحد، وإنما هذا كله اختلاف العبارات. قلت - أي الذهبي - : وبنحو هذا أدين، وكذا كان شيخنا ابن تيمية في أواخر أيامه يقول: أنا لا أكفر أحداً من الأمة، ويقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن" فمن لازم الصلوات بوضوء فهو مسلم).

(5) النفسية التيمية التسامحية وأثرها الجميل على الناس.
هذا التسامح العظيم الذي كان يتحلى به ابن تيمية كان له الأثر العظيم في الناس، ولذلك أحبه الناس حباً عظيماً، وتعلقوا به، وكانوا لا يرون به بديلاً رحمه الله .

يقول ابن عبد الهادي : ( وسائر العامة تحبه، لأنه منتصب لنفعهم ليلاً ونهاراً، بلسانه وقلمه) .

وكان رحمه متواضعاً للعامة والخاصة ، للكبير والصغير، للرجال والنساء، للأمراء والحقراء، كثير السلام على العامة والخاصة، يزور المرضى ويتفقد أحوالهم ، كان مجلسه مفتوحاً لكل أحد ، وقلبه يسع الكل، وخصاله أكثر من أن نحصرها هنا .

قال عنه الإمام الحافظ بن فضل الله العمري وهو ممن عاصر شيخ الإسلام ابن تيميه :
(كانت تأتيه القناطير المقنطرة من الذهب والفضة، والخيل المسومة والأنعام والحرث، فيهب ذلك بأجمعه، ويضعه عند أهل الحاجة في موضعه، لا يأخذ من شيئاً إلا ليهبه، ولا يحفظه إلا ليذهبه).

ويقول أيضاً عنه : ( كان يتصدق حتى إذا لم يجد شيئاً نزع بعض ثيابه فيصل به الفقراء)!!

وقال عنه أحد من عاصره : ( كان يتفضل من قوته الرغيف والرغيفين، فيؤثر بذلك على نفسه)!

وكان أثره عظيماً على تلاميذه، فهو القدوة الحسنة، وهو المربي بسلوكه وأقواله، وهو المؤمن الزاهد العابد، وهو العالم المتيقن ، وهو الذي يفزع إليه الناس في حقائق أمورهم وخواص شؤونهم.

يقول عنه تلميذه الإمام ابن قيم الجوزية :
( وكنا إذا اشتد الخوف وساءت الظنون، وضاقت بنا الأرض بما رحبت، فما هو إلا أن نراه ونسمع كلامه فيذهب عنّا ذلك كله وينقلب انشراحاً وقوة ويقيناً وطمأنينة).

وصدق الشيخ السبكيّ - أحد خصومه السابقين - حينما قال :
( والله ما يبغض ابن تيميه إلا جاهل أو صاحب هوى ، فالجاهل لا يدري ما يقول ، وصاحب الهوى يصده هواه عن الحق بعد معرفته به ) .

(6) من أقول ابن تيميه المهمة .
* ( ماذا يصنع أعدائي بي ؟ أنا جنتي وبستاني في صدري ، أين رحت فهي معي لا تفارقني ، أنا حبسي خلوة ، وقتلي شهادة ، وإخراجي من بلدي سياحة ) .

* وحين عرضه لهذا الحديث : ( إن من ضعف اليقين أن ترضي الناس بسخط الله، أو تذمهم على مالم يؤتك الله).

قال : ( من عبدالله وأحسن إلى الناس فهذا قائم بحقوق الله وحق عباد الله في إخلاص الدين له، ومن طلب من العباد العوض، ثناءً، أو دعاءً أو غير ذلك لم يكن محسناً إليهم لله، ومن خاف الله فيهم، ولم يخفهم في الله كان محسناً إلى الخلق وإلى نفسه، ومن خافهم ولم يخف الله فهو ظالم لنفسه ولهم، حيث خاف غير الله ورجاه، لأنه إذا خاف دون الله احتاج أن يدفع شرهم عنه بكل وجه، إما بمداهنتهم ومراءاتهم ، وإما بمقابلتهم بشيء أعظم من شرهم أو مثله، فتجد هذا الضرب كثير الخوف من الخلق، كثير الظلم إذا قدر، مهين ذليل إذا ُقهر، فهو يخاف الناس بحسب ما عنده من ذلك وهذا مما يوقع الفتن بين الناس ) .

(7) النفسية التيمية التسامحية في آخر لحظاتها.

كاد له خصومه مرة أخرى وأدخلوه السجن ، ففرح بخلوته بالله وطلبه العلم ، ولكن كانت أكبر مصيبة حلت على شيخ الإسلام طلب بعض القضاة بأن تصادر كتبه وأقلامه ، فكبر ذلك عليه وعز أن تفارقه أقلامه ودفاتره، فكتب بالفحم على الجدران، لكنه مرض بسبب فقده لكتبه وزاد وجعه .

وأخبر صديقه وصاحبه في السجن الشيخ عبدالله الزرعي وفي آخر لحظاته في هذه الحياة الدنيا وهو في السجن البارد الضيق : أنه سامح جميع أعدائه وحللهم من عداوته وسبّه !

ثم تفرغ لتلاوة القرآن وختمه ثمانين مرة ووصل عن قوله تعالى :
( إن المتقين في جنات ونهر * في مقعد صدق عند مليك مقتدر ) .

ثم أشدت علته، وفارق الدنيا وهو سجين، بعيداً عن أقلامه دفاتره !

رحم الله شيخ الإسلام ابن تيمية وأسكنه فسيح جناته وجمعنا به في مستقر رحمته…
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من مات وفي بطنه شيء من القهوة لم يدخل النار‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: المنتدى الاسلامى العام :: قسم العقيدة والفقه الاسلامي-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات