منتدى راجعون الى الله
نصائح للعنايه بالاسنان... 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 نصائح للعنايه بالاسنان...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saso soudi
مشرفة قسم
مشرفة قسم
saso soudi

الساغة الأن :
الاقامة : الهرم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1237
نقاط : 1694
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

نصائح للعنايه بالاسنان... Empty
مُساهمةموضوع: نصائح للعنايه بالاسنان...   نصائح للعنايه بالاسنان... Empty27th أبريل 2010, 2:00 pm

من هم أكثر الناس عرضة للإصابة بتسوس الأسنان؟
يعتقد كثير من الناس أن الأطفال هم المعرضون الوحيدون للإصابة بتسوس الأسنان، لكن الصحيح هو أن التغيرات التي تصاحب التقدم في السن تجعل من مشكلة تسوس الأسنان مشكلة تواجه البالغين أيضا. حالة تراجع اللثة بعيدا عن الأسنان والتي تنتج عادة بسبب الأصابة بأمراض اللثة الشديدة تساهم في كشف جذور الأسنان للبلاك. كما تساهم الرغبة الملحة للنساء الحوامل لتناول الأطعمة السكرية في جعلهن أكثر عرضة لتسوس الأسنان.
قد تكون أسنان كبار السن التي بها حشوات معرضة أيضا للإصابة بالتسوس حول حواف هذه الحشوات. حيث أنهم افتقدوا و هم أصغر سنا للمعرفة الهامة بفوائد الفلورايد وغيرها من الإرشادات الطبية الحديثة والتي كان من شأنها مساعدتهم في تجنب هذه المشكلة. تََضعف أو تنكسر هذه الحشوة مع مرور الوقت مما يسمح للبكتيريا بالتراكم في الفتحات الصغيرة جدا الناتجة عن ذلك مسببة تسوس الأسنان.
كيف لي أن أعرف بوجود تسوس في أسناني؟
يستطيع طبيب أسنانك الكشف عن التسوس أثناء زيارتك الدورية له. يكون سطح سنك المصاب حساسا عندما يستخدم طبيبك أحد أدواته الطبية للتحقق من وجود التسوس. كما أن الأشعة السينية تساعد كثيرا في الكشف عن التسوس قبل أن يصبح ظاهرا أو مرئيا. لذلك فإنه يوصى بزيارة طبيب الأسنان بانتظام للكشف عن أي من الأمراض التي تهدد صحة الفم والأسنان في مراحلها المبكرة.
قد تعاني من ألم في الأسنان في مراحل تسوس الأسنان المتأخرة و يزداد الألم خاصة بعد تناول مشروبات أو مأكولات سكرية أو ساخنة أو باردة.
من المؤشرات المرئية لتسوس الأسنان وجود فجوات على الأسنان.

كيف تتم معالجة تسوس الأسنان؟
يعتمد علاج التسوس على عمق و امتداد التسوس في السن نحو الجذور.
الحشوة: إذا لم يكن التسوس عميقا، فإنه يعالج بعملية حفره لإزالته ومن ثم حشو السن بخليط من الفضة، أو الذهب، أو البورسلين، أو بالحشوة البيضاء. تعتبر هذه المواد المقوية أو المساعدة آمنة صحيا لحشو الأسنان. لقد ظهرت بعض المخاوف الصحية من استخدامات الحشوات المصنوعة من الزئبق ومشتقاته، خاصة املغم الفضة (وهو خليط من الزئبق والفضة)، إلا أن جمعية أطباء الأسنان الأمريكية - ADA - ومنظمة الأغذية والأدوية الأمريكية - FDA - بالإضافة إلى جمعية أطباء الأسنان البريطانية - BDA - يدعمون استخدام الحشوة الفضية. و يقرون أن الحساسية الناتجة عن استخدام هذه المواد نادرة الحدوث كما هو الحال بالنسبة لاستخدامات المواد الأخرى سالفة الذكر.
التاج:إذا كانت إصابتك بالتسوس بليغة وقد وبقي جزء بسيط من بنية السن، ففي هذه الحالة سيتم علاجه باستخدام التاج. بعد إزالة وإصلاح الجزء المتضرر من السن بشكل مدروس، يوضع التاج على بقية أجزاء السن التي نجت من التسوس. تصنع مادة التاج من الذهب، أو البورسلان أو البورسلان المختلط بمعادن أخرى.
علاج العصب: إذا كان التسوس عميقا مما أدى إلى موت عصب أو لب السن، فسيلجأ طبيبك إلى علاج عصب السن. خلال إجراء هذه العملية يتم استئصال العصب، و الأوعية الدموية، و الأنسجة الأخرى مع الأجزاء المسوسة من السن المصاب. بعدها يتم وضع سداد او حشوة محكمة لمنع أي تسربات من الفم داخل السن. و قد يرى طبيبك المعالج أنه من الضروري وضع تاج بعد معالجة الجذور

وسائل العلاج الجديدة قيد التطوير: من هذه الطرق التجريبية استخدام تقنية شعاع الليزر للتحقق من تطورات فجوات الأسنان أسرع من الوسائل التقليدية الأخرى مثل: الأشعة السينية أو غيرها من الفحوصات الطبية. في معظم حالات الإصابة، فإنه إذا تم الكشف عن التسوس في مراحلة المبكرة فإن ذلك يساعد على وقف تقدم أو تطور التسوس إلى الأسوء.
الحشوة الذكية:تعمل الدراسات الحديثة على تطوير تقنية "الحشوة الذكية" والتي تقوم على منع تطور الإصابة بتسوس الأسنان المحشوة عن طريق تزويد هذه الأسنان والأسنان الأخرى المجاورة لها ببطىء ومع مرور الوقت بالفلورايد.

تزاحم الأسنان والعضة غير المتناسقة
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى ازدحام، التواء، أو تداخل الأسنان. فأسنان بعض الناس كبيرة بالنسبة لحجم أفواههم، مما يسبب تزاحم الأسنان لعدم وجود مساحة كافية لاستيعاب الأسنان. و في حالات أخرى نجد أن حجم الفك العلوي لبعض الناس يختلف عن حجم الفك السلفي، فينتج عن ذلك بروز أحد الفكين بشكل مشوه.
ما هي الأسباب المؤدية لازدحام الأسنان؟
تعتبر معظم حالات تزاحم الأسنان وبروز أحد الفكين أو كليهما معا حالات وراثية، كما هي الحال عندما ترث لون عينيك من أحد أفراد عائلتك أو عندما ترث حجم يدك.
فقدان بعض الأسنان في مرحلة مبكرة من عمر الطفل أو الشخص البالغ قد تكون من الأسباب المؤدية إلى التعرض إلى ازدحام الأسنان وعدم تناسق العضة.
خطأ في إجراء إحدى عمليات ترميم الأسنان (على سبيل المثال: الحشوة أو التاج)
عدم اتساع الفك لاستيعاب جميع الأسنان التي تبرز.
التهابات اللثة.
الضغط الزائد أو المفرط على الأسنان واللثة.
إصابة الوجه بجروح شديدة قد تكون عاملا من عوامل الإصابة بعدم تناسق العضة.
أورام الفم و الفك.
ممارسة بعض العادات التي تضر بصحة الفم والأسنان و التي يعاني منها الأطفال كمص الإبهام، دفع اللسان، استمرار الطفل في استخدام المصاصة أو زجاجة الحليب حتى بعد عمر الثالثة.

ما هي المشاكل الصحية التي تنتج عن ازدحام الأسنان وعدم تناسق العضة؟
من الأضرار الناتجة:
إعاقة عملية المضغ السليمة.
صعوبة المحافظة على نظافة الأسنان مما يزيد خطورة الإصابة بتسوس الأسنان، والتهابات أو أمراض اللثة.
إجهاد الأسنان و الفك وعضلات الفم بدرحة كبيرة مما يزيد من خطورة كسر أو تحطم الأسنان.
عدم الرضا بالإبتسامة و ما لهذا الشعور من آثار سلبية على ثقة الشخص بنفسه.
كيف يمكنني أن أعرف بإصابتي بازدحام الأسنان وعدم تناسق الفكين؟
يستطيع طبيب أسنانك الكشف عن إصابتك بازدحام الأسنان وعدم تناسق الفكين عن طريق إجراء بعض الفحوصات الطبية لفمك، فكك، و المظهر الخارجي لوجهك.
ومن المؤشرات الأخرى التي يبحث عنها طبيبك:
عدم تناسق صفي الأسنان.
مظهر الوجه غير الطبيعي (خصوصا عند منطقة الفم).
صعوبة في مضغ الطعام أو العض.
صعوبة في الكلام ومنها اللثغة.
يقوم عادة طبيب الأسنان بتحويلك إلى أخصائي تقويم الأسنان (وهو المختص بتشخيص وعلاج ازدحام الأسنان وعدم تناسق الفكين).

ما هي الفحوصات التي سيجريها أخصائي تقويم الأسنان؟
الأشعة السينية: تساعد على توفير المعلومات الخاصة بمواقع الأسنان وجذورها تحت اللثة، بالإضافة إلى بروز أي أسنان فوق اللثة. تبين الأشعة السينية الشاملة العلاقة بين الأسنان والفكين وبين الفكين والرأس.
الصور الفوتوغرافية للوجه: يحتاج أخصائي تقويم الأسنان لهذه الصور الفوتوغرافية لإجراء مزيد من الفحوصات المرتبطة بعلاقة الأسنان والفك والرأس.
طبعة الأسنان: وذلك عندما يطلب طبيب أسنانك أن تعض إلى أسفل على مادة تستخدم لاحقا في عمل نسخة طبق الأصل من أسنانك.

ما هي طريقة علاج ازدحام الأسنان وعدم تناسق الفكين؟
بعد أن تتم عملية تشخيص حالتك، فإن أخصائي تقويم الأسنان يكون قادر على تحديد طريقة العلاج الأفضل لك.
بالنسبة لبعض الناس، يكون استخدام أداة تقويم متحركة (قابلة للخلع والتركيب) لتثبيت الوضع الجديد للأسنان هو الحل الأمثل لمشكلتهم.
من طرق العلاج الأخرى، إزالة سن أو اثنين من الأسنان المزدحمة لتخفيف هذا الأزدحام.
بالنسبة لمعظم الناس، من الضروري استخدام تقويم الأسنان الثابت لحل المشكلة.
في بعض الحالات النادرة، قد يحتاج أخصائي تقويم الأسنان إلى إجراء عملية جراحية خصوصا لحالات الإصابة بتراكب العضة أو بروزها.

رائحــة الفـــم الكريـهة
تنتج رائحة الفم الكريهة عن عدم اتباع إرشادات نظافة الفم و الأسنان أو قد تكون نتيجة للإصابة بأمراض أو بمشاكل صحية خارج الفم. تساهم ممارسة بعض العادات غير الصحية (كالتدخين) أو تناول بعض أنواع الأطعمة (كالثوم و البصل أو منتجات الحليب) في تفاقم مشكلة الرائحة الكريهة. من الجدير بالذكر أن مشكلة رائحة الفم الكريهة تعد مشكلة يسيرة و سهلة العلاج بذلك بفهم أسباب المشكلة أولا و من ثم اتباع الخطوات المطلوبة لحلها.
كيف تؤثر الأطعمة التي تتناولها سلبا على رائحة فمك؟
تبقى بعض جزيئات الطعام عالقة بين شعيرات اللسان و بين الأسنان بعد الأكل لفترات ليست بقليلة، و لن تزول نهائيا إلا بعد إذابة اللعاب لها. و طالما ظلت جزيئات الأطعمة ذات الرائحة الكريهة (كالثوم و البصل) عالقة فان رائحة النفس ستظل موجودة. لذا فان تفريش اللسان بالدرجة الأولى و تفريش الأسنان و استخدام الخيط بعد تناول الأطعمة المسببة لرائحة الفم الكريهة يساعد على التقليل منها. لكنه لن يزيلها تماما و ذلك لأنه مهما كان التنظيف دقيقا فانه لن يقوم بإزالة كل بقايا الأطعمة العالقة، لن يحدث ذلك الى أن يقوم اللعاب بعد مضي بعض من الوقت بإذابتها نهائيا.

لماذا تسبب بعض العادات السيئة رائحة النفس الكريهة؟
يؤدي عدم تفريش الأسنان و اللسان يوميا و عدم استخدام خيط الأسنان الى بقاء جزيئات الطعام في الفم. وجود جزيئات الطعام هذه يوفر بيئة مناسبة لنمو و تكاثر البكتيريا التي تفرز الرائحة الكريهة. عملية ازالة البكتيريا الموجودة على اللسان تعد أول و أهم خطوة لحل مشكلة الرائحة الكريهة.
إذا كنت ممن يستخدمون طقم الأسنان دون الاهتمام بتنظيفها جيدا، فإن البكتيريا المسببة للرائحة ستجدك فريسة سهلة لها.
يعد التدخين أو تناول منتجات التبغ المختلفة أيضا من مسببات رائحة النفس الكريهة واصفرار الأسنان، كما أنه يضعف قدرتك على تذوق الطعام ويُهيج أنسجة اللثة.

ما علاقة اللسان برائحة الفم الكريهة؟
أداة تنظيف اللسان
يحتوي سطج اللسان على العديد من التشققات. يعاني الأشخاص من مشكلة رائحة النفس الكريهة اذا كانت هذه التشققات عميقة. اذ تدخل كميات قليلة من الطعام في هذه التشققات العميقة و لا يستطيع اللعاب وحده شطف و تنظيف بقايا الطعام. تقوم البكتيريا الموجودة في الفم من تحليل هذه البقايا مصدرة مادة الكبريت ذات الرائحة الكريهة. يؤدي تفريش اللسان بالفرشاة أو باستخدام أداة تنظيف اللسان الى ازالة بقايا الطعام و الخلايا البكتيرية المتراكمة على سطح اللسان و بالتالي يؤدي الى تجنب رائحة الفم الكريهة.

ما الأمراض التي تقترن برائحة الفم الكريهة؟
تعتبر رائحة و مذاق الفم الكريهين من مؤشرات الإصابة بأمراض اللثة. تنجم هذه الأمراض عن عدم اتباع إرشادات نظافة الأسنان و تراكم البلاك على الأسنان. تهيج اللثة عندما تفرز بكتيريا البلاك بقاياها و تعتبر هذه البقايا سموم تسبب أمراض اللثة و الرائحة الكريهة.
يمكن أن تنتج رائحة الفم الكريهة عن:
تسوس الأسنان
طقم أسنان غير الثابت
الالتهابات الفطرية داخل الفم
جفاف الفم (حالة مرضية ناتجة عن قلة إفرازات اللعاب داخل الفم): يعد اللعاب ضروريا لتنظيف و تطهير الفم وذلك بإزالة بقايا البكتيريا الموجودة في الفم. في حالة عدم إزالة هذه البقايا من الفم فإنها تتعفن مسببة رائحة الفم الكريهة.
من أسباب الإصابة بجفاف الفم:
- تعاطي بعض أنواع الأدوية
- الإصابة ببعض الالتهابات الفيروسية
- مشكلات تواجه الغدد المفرزة للعاب
- التنفس المستمر عبر الفم
قد يؤدي التعرض لبعض الوعكات الصحية أو الإصابة بأمراض معينة خارج الفم إلى رائحة الفم الكريهة مثل:
- التهابات الجهاز التنفسي
- التهابات الجيوب الأنفية المزمنة
- مرض السكري
- مشكلات الكبد أو الكلى


كيف نحافظ على الأسنان و اللثة بحالة سليمة :

1- تجنب الحلويات .
إن تناول الحلويات بكثرة ( كأقراص الحلوى , السكر , و الملبس , و القهوة و الشاي مع سكر و الكولا و المشروبات الأخرى ) يؤدي إلى تسوس الأسنان بسرعة .
إذا أردت الحفاظ على أسنان أولادك لا تعودهم أكل الحلويات و شرب المشروبات الحلوة .

2- استعمل فرشاة الأسنان جيداً كل يوم .
و استعملها فوراً بعد أكل الحلويات .ابدأ بتنظيف أسنان أولادك بالفرشاة فور نمو أسنان الحليب . علم أولادك فيما بعد أن ينظفوا أسنانهم بأنفسهم و أحرص على أن يقوموا بالعمل بطريقة صحيحة

3- زيادة مادة الفلورايد.
إن زيادة مادة الفلورايد إلى ماء الشرب أو وضعها مباشرة على الأسنان يمنع التسوس . و تنصح بعض البرامج الصحية بوضع الفلورايد على أسنان الأطفال مرة أو مرتين سنوياً . تأكد من أن ينال أولادك هذه الوقاية إن سنحت لهم الفرصة .
تحذير : قد تؤدي مادة الفلورايد إلى التسمم إذا استعملت بكمية كبيرة استعملها بحرص و ضعها خارج متناول الأطفال .

4- لا ترضع كبار الأطفال بزجاجة الحليب.
إن الامتصاص المستمر لزجاجة الحليب يغطي أسنان الأطفال بسائل حلو مما يشجع على تسوس الأسنان المبكر .
( من الأفضل عدم الإرضاع بالزجاجة أبدا)

ماذا تفعل عندما لا تتوفر فرشاة الأسنان :

- استعمل هود شجرة المسواك , روس أحد الجوانب لتنظيف بين الأسنان , امضغ الجنب الآخر و استعمله كفرشاة .
- أو أربط قطعة منشفة خشنة حول جانب من العود و استعملها كفرشاة أسنان .


ماذا تفعل عندما لا يتوفر معجون أسنان :

يمكنك وضع مسحوق بدلا من معجون الأسنان عن طريق خلط الملح مع الكربونات بكميات متساوية . و لجعل هذا الخليط متماسكاً بلل الفرشاة قبل وضعها في المسحوق .
إن مزيج الملح و الكربونات فعال كالمعجون الخاص بتنظيف الأسنان .وفي حال عدم توفر الكربونات , يمكنك استعمال ملح عادي فقط .


ماذا تفعل عندما يتجوف السن ( التسوس ):

امتنع عن أكل الحلويات و استعمل فرشاة الأسنان جيدا ًبعد كل وجبة طعام و ذلك لحماية السن من الألم أو لمنع حدوث خراج ( التهاب ).
أذهب إلى طبيب الأسنان في أقرب فرصة سانحة , ليستطيع تنظيف السن وحشوه كي يبقى سليماً لسنوات طويلة .


السواك .. هدي نبوي وفوائد طبية

"السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " .. رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها
يثبت العلم والطب يوماً بعد يوم فعالية السواك في حماية الأسنان من التسوس والنخر، فهو المعجون الطبيعي الذي يُطهّر الفم، ويجعل رائحته طيّبة زكيّة.. سواء في رمضان أو في أي شهر آخر...
وهذا ما أكّدته نتائج البحوث العلمية، وهو أن السواك يحتوي على موادَّ فعالة تحمي الأسنان واللثة لساعاتٍ طويلة من أضرار الميكروبات.. وهو ما لا يتوافر في معاجين الأسنان العادية.. ولذا ينصح الأطباء باستعماله؛ لحماية صحة الفم والأسنان.
كان أول من استعمل السواك هو نبي الله وخليله إبراهيم عليه السلام، وهو سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورغب في استعماله، وقال: "لولا أن أشقّ على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة"، وبعد أكثر من أربعة عشر قرنًا يجيء العلم الحديث ليثبت ويؤكد فوائد السواك الصحية؛ فهو ينظف الفم ويجعل رائحته طيبة ويفيد اللثة.


((علاج وقائي))

يقول الدكتور أحمد عثمان -استشاري طب الفم والأسنان- إن السواك أفضل علاج وقائي لتسوس الأسنان عند الأطفال والكبار معًا؛ لاحتوائه على مادة (الفلورايد).. كما أنه يزيل الصّبغ والبقع لأنه يحتوي على مادة (الكلور).. كذلك يعمل على تبييض الأسنان لما به من مادة (السليكاز).. التي تحمي الأسنان من البكتيريا لاحتوائه على مادة (الكبريت)، كما أنه يفيد في التئام الجروح، وشقوق اللثة، ويساعد على نموها نموًّا سليمًا؛ لأنه يحتوي على مادة (تراي مثيل أمين) وفيتامين (ج).. ويمنع تكوّن الرواسب الجيرية.
ويؤكد الدكتور باسم المنشاوي -أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بالمركز القومي للبحوث- أن البحوث والدراسات الحديثة أثبتت أن السواك يقضي على ميكروبات الفم والأسنان المسببة لالتهاب اللثة وتسوس الأسنان.
وقد أوضحت نتائج هذه البحوث أن فاعلية السواك تستمر لمدة من (6- 8 ساعاتٍ) من استعماله عكس المعجون العادي الذي لا تستمر فاعليته سوى ساعتين فقط، ثم يبدأ ظهور البكتيريا مرة أخرى بالفم.
وهنا نوع خاص من البكتيريا هي المسؤولة عن تسوس ونخر الأسنان، والسواك هو الذي يقضي عليها تمامًا، ولا تظهر هذه البكتيريا إلا بعد عشر ساعاتٍ من استعماله.. كما أثبتت النتائج أيضًا أن استعمال السواك يمنع نمو عددٍ من الميكروبات اللاهوتية التي تسبب الإصابة بأمراض اللثة والأسنان.. ويستمر هذا المنع لمدة (Cool ساعات، وهو ما لا يتوافر في معاجين الأسنان العادية.


((فعالية السواك))

ويضيف د. المنشاوي أن السواك يحتوي على العديد من المواد الفعّالة؛ وأهمها على الإطلاق مادة (إيزوثيوسيانات، وهي مادة كبريتية، وقد ثبت أن هذه المادة تلتصق بالغشاء المخاطي بالفم واللثة لعدة ساعاتٍ، وهي تعمل كمضاد حيوي طبيعي يمنع نمو البكتيريا الضارة بالفم والأسنان، وهذا هو السر في بقاء واستمرار فاعلية السواك لمدة طويلة بعد استعماله.
ولذا ينصح باستعمال السواك بعد الأكل، وبعد الاستيقاظ من النوم، وعند كل صلاةٍ؛ لأنه يؤدي إلى استمرار بقاء الفم خاليًا من الميكروبات طوال اليوم مما يتيح بيئة صحية للفم والأسنان باعتبار الفم أحد الأبواب الرئيسة لدخول الميكروبات إلى جسم الإنسان.
ويحتوي السواك على زيوتٍ طيارة و(فلافونيدات) و(قلويدات)، وتساعد هذه المواد على زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض.
وينصح د. المنشاوي باستعمال جذور السواك لشجرة الأراك، وليس السيقان أو الفروع، لاحتواء جذور الشجرة على المواد الفعّالة بكمياتٍ مناسبة، ولكي يختبر الإنسان صلاحية جذور السواك للاستعمال عليه أن يمضغ جزءًا صغيرًا منها في الفم مع اللعاب؛ فإذا شعر بلسعة أو بطعم لاسع فهذا دليل على أن المادة الفعّالة موجودة، أما إذا لم يشعر باللسعة فهذا يعني أن هذه الجذور تمّ تخزينها في مكانٍ معرّض للشمس أو في جوٍّ جافٍّ بعيدًا عن الرطوبة والشمس حتى لا يفقد السواك مزاياه وفاعليته.

((نظافة الفم والأسنان))

وعن فوائد السواك يقول الدكتور أحمد عمر هاشم -رئيس جامعة الأزهر سابقًا-: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستاك مرارًا في نهار رمضان؛ فقد أخرج البخاري في صحيحه عن عامر بن ربيعة قال: "رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم مالا أحصي- يستاك وهو صائم"، ويقول العلماء: إن السواك لا يزيل خلوف فم الصائم.. الذي هو أطيب عند الله من ريح المسك.. والسواك مُطهّر للفم؛ فلا يكره للصائم كالمضمضة، وهو مستحبٌّ في كل وقت وبعد الزوال للصائم.. أي بعد صلاة الظهر، يكون أكثر استحبابًا عند تغير الفم بسبب عدم الكلام والصمت لفترةٍ طويلة أو تناول طعام يجعل للفم رائحة، وعند القيام من النوم، وعند كل صلاة؛ لأنه يستحب أن تكون رائحة المسلم طيبة وزكية وهو خاشع في صلاته.
ويشير الدكتور محسن محمد سليم -أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة بجامعة الأزهر- إلى أن الإسلام حث كل مسلم على الاعتناء بنظافته، ومنها نظافة الفم والأسنان ووقايتها من الأمراض، وحضّ على استعمال السواك؛ لأنه مطهر للفم من بقايا الطعام التي تلتصق بالأسنان واللسان وسقف الحنك، وينبغي بلُّ السواك قبل استعماله، وغسله بعد الاستعمال، واستعمال السواك من السنن القديمة للسلف؛ فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب"..
والمعروف أن السواك يأتي من جذور شجرة دائمة الخضرة، وهي الأراك.. التي توجد في الجزيرة العربية وبلاد الشام وجنوب وادي النيل في مصر.


ما هو أفضل معجون أسنان ؟

يمكن أن يكون المشي في المتجر لإختيار معجون الأسنان الأمثل أمرا محيرا. يتفق أطباء الأسنان أنه طالما احتوى معجون الأسنان على مادة "الفلورايد" فإن الشركة المصنعة للمعجون لا تؤثر على فعاليته. جميع معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد تقاوم و بكفاءة عالية البلاك و التسوس. هذا بالإضافة الى قدرتها على صقل أصطح الأسنان و بذلك جعلها أكثر صلابة و أقل عرضة للهجوم البكتيري.

ما هو الفلورايد؟

الفلورايد معدن من المعادن الطبيعية, و هو المعدن ال 17 الأكثر انتشارا في قشرة الأرض. يوجد في التربة و الماء بوفرة, و في النباتات و الحيوانات بكميات قليلة جدا. يتم اضافة الفلورايد صناعيا الى بعض مواد العناية بالأسنان مثل معجون الأسنان و غسول الفم و بعض المستحضرات الطبية. و في الولايات المتحدة و معظم الدول الأوربية يتم اضافة الفلورايد الى مياه الشرب العذبة نظرا للفوائد المتعددة لهذا المعدن.


ما هي فوائد الفلورايد؟
للفلورايد العديد من الفوائد أهمها:

تقوية الأسنان: يقوم الفلورايد بالاتحاد مع طبقة المينا (الطبقة الخارجية) و يجعلها أكثر صلابة و أقل عرضة للهجوم البكتيري.


مقاومة البكتيريا: يعتبر معدن الفلورايد مضادا مقاوما للبكتيريا.

ترميم التسوس الأولي: يستطيع معدن الفلورايد ترميم أو اعادة تأهيل طبقة المينا في مراحل التسوس الأولى. اذ يقوم الفلورايد بمقاومة البكتيريا و تقوية طبقة المينا، وبذلك يكون قد أصلح السن و ازال التسوس. تجدر الاشارة انه لا يمكن للفلورايد ترميم التسوس العميق. لأنه يصبح من الصعب وصول الفلورايد لمصدر المشكلة و يتطلب علاج التسوس بالحشوات على يد طبيب أسنان مختص.


الأسنان الحساسة:

إذا كانت أسنانك حساسة، فعليك استخدام معجون أسنان مضاد للحساسية لأن من مكوناته الأساسية كلوريد الصوديوم أو نيترات البوتاسيوم، التي من شأنها حماية القنوات داخل الأسنان والتي تتصل بالأعصاب.

مكافحة الجير:من المكونات الرئيسية لمعاجين الأسنان المكافحة للجير، فوسفات الصوديوم. و هي لا تزيل الجير، وإنما تعمل على منع تشكل الجير على حدود اللثة. قد يؤدي الإفراط في استخدام هذا النوع من المعاجين إلى حساسية الأسنان عند بعض الناس.

مكافحة الجراثيم:بالنسبة لمعاجين الأسنان المضادة للجراثيم، والتي من مكوناتها الرئيسية الـترايكلوسات - triclosan - الذي يعتبر عاملا مساعدا في مكافحة البكتيريا. تعمل هذه المعاجين على إزالة البكتيريا المسببة لأمراض اللثة و لكنها لا تعمل على إزالة الجير المتراكم على الأسنان.

بيكاربونات الصوديوم - Baking Soda:تعتبر بيكاربونات الصوديوم من المواد الكاشطة التي قد تسبب تهيج اللثة عند استعمالها لفترات طولية. إن الفائدة الوحيدة من استخدام هذه الأنواع من معاجين الأسنان تكمن في منحك شعورا بالإنتعاش داخل فمك مما يشكل لك حافزا لإطالة عملية تفريش أسنانك.

تبييض الأسنان:تحتوي معاجين الأسنان المبيضة على مواد كاشطة تضعف الأسنان. و قد تسبب هذه المعاجين تهيجا للثة وحساسية للأسنان. إلى جانب ذلك فإنها لا تبيض الأسنان بفعالية كما تفعل مواد تبيض الأسنان التي توجد في عيادة طبيب الأسنان أو التي تباع في الصيدليات.

احرص دائما أثناء تفريش أسنانك على استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة حتى لا تنحسر أنسجة اللثة من على الأسنان. كما عليك أن تضع كمية صغيرة من معجون الأسنان بحجم حبة البازيلاء على عكس ما نراه في الإعلانات التجارية. حاول أيضا أن تفرش أسنانك مرتين في اليوم لمدة دقيقتين على الأقل. و كما تعلم أن تفريش الأسنان لا يغنيك عن تنظيفها بالخيط مرة كل يوم



المصدر: منتدى راجعون الى الله - https://us2allah.ahlamontada.net/






نصائح للعنايه بالاسنان... 6c39ee17bf6227ab32839a5

نصائح للعنايه بالاسنان... Move73bm4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed nageh
النائب العام للمدير
النائب العام للمدير
ahmed nageh

الساغة الأن :
الاقامة : المهندسين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8766
نقاط : 10606
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

نصائح للعنايه بالاسنان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصائح للعنايه بالاسنان...   نصائح للعنايه بالاسنان... Empty27th أبريل 2010, 2:53 pm

نصائح للعنايه بالاسنان... Jhfu



المصدر: منتدى راجعون الى الله - https://us2allah.ahlamontada.net/






________________

مصر يا جنة الدنيا ومعناها *** من قبل ان تبدا الاكوان مصراها
الشمس هامتها والمجد قامتها *** والحق رايتها والعدل سيمها
يا خير اجناد الله في الارض قاطبتا***الله ناصركم ان تنصروا الله
نصائح للعنايه بالاسنان... Egyptcl8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Mounir

راجع متفوق
راجع متفوق
Ahmed Mounir

الساغة الأن :
الاقامة : اشعر بالملل
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 506
نقاط : 667
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

نصائح للعنايه بالاسنان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصائح للعنايه بالاسنان...   نصائح للعنايه بالاسنان... Empty30th أبريل 2010, 3:04 am

ليونانية :افخريستو بولي
بالصينية: راخ مت
بالاسبانية: جراتسي
بالايطالية: جراثياس
بالحبشية: اميسكانالو
بالانجليزية: ثانكس
بالفرنسية:مغسي
بالألمانية : Dankel دنكــه
بالتركية : تشك تشكر ادارم...
بلغه مصر الام:شكرا



موضوع رائع ياساسو وطبعا تناولت جانب كبير من وقاية الاسنان

تسلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jojo
مشرفة قسم
مشرفة قسم
jojo

الساغة الأن :
الاقامة : بني سويف
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1636
نقاط : 1921
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

نصائح للعنايه بالاسنان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصائح للعنايه بالاسنان...   نصائح للعنايه بالاسنان... Empty30th أبريل 2010, 10:10 am

نصائح للعنايه بالاسنان... 10057698820



المصدر: منتدى راجعون الى الله - https://us2allah.ahlamontada.net/






‎‎يقولون إن الأم مدرســــــــــة فقلت بل إنها الدنيا بما فيهـــــــــــــــا فما هي الدنيا بـــــــــــــــلا أم فالأم هي الدنيا بأحلى معانيهـــــــــــا ولو لم تكن الأم في الدنيــــــا لكانت الدنيا وما كان من فيهـــــــــــا
أمّاه قد رحلتي عنا فيا أسفــاً آه يا أمي آه يا نسمة روحــي آه يا من أفرح دنياي وأخفى بلاويهـا فما الدنيا إلا محطة قصيـــــرة ثم كل نفس تحت التراب يواريهـــــا فإن أطاعت النفس خالقهــــــا
فالله من أنهار عدن سيرويهـــــــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saso soudi
مشرفة قسم
مشرفة قسم
saso soudi

الساغة الأن :
الاقامة : الهرم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1237
نقاط : 1694
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

نصائح للعنايه بالاسنان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصائح للعنايه بالاسنان...   نصائح للعنايه بالاسنان... Empty30th أبريل 2010, 2:48 pm

شكرااا احمد نورتنى ع المرور
شكراا ليك د/ احمد نورتنى ومرسى ع كل اللغات العالم دى
شكراا اختى حبيبتى jojo



المصدر: منتدى راجعون الى الله - https://us2allah.ahlamontada.net/






نصائح للعنايه بالاسنان... 6c39ee17bf6227ab32839a5

نصائح للعنايه بالاسنان... Move73bm4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح للعنايه بالاسنان...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: المنتدى الطبى ( صحتك تهمنا ) :: منتدى الاسنان واللثه-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات