منتدى راجعون الى الله
أسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون....... 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
أسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون....... 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 أسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون.......

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
memo dream
النائب التنفيذي للمدير
النائب التنفيذي للمدير
memo dream


الساغة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8479
نقاط : 12953
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

أسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون....... Empty
مُساهمةموضوع: أسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون.......   أسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون....... Empty14th ديسمبر 2009, 4:42 pm

* تسأل فتقول: طلقني زوجي طلاقا بائنا وتقدم لخطبتي وأنا في فترة العدة أحد الجيران فهل هذه الخطبة حلال أم لا؟
** يجيب محمد عبدالرازق وكيل وزارة الأوقاف بالجيزة: تحرم خطبة المعتدة وهي في عدة طلاق وكذلك إذا كانت المرأة في عدة وفاة ويدل علي هذا قوله عز وجل "ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء" فإنه يفيد أنه لا يجوز التصريح بالخطبة ويجوز التعريض ثم نهاهم عن أن يواعدوهن سرا فقال "ولكن لا تواعدوهن سرا" علي ما في معني هذه المواعدة من الاختلاف ثم استثني من هذا فقال: "إلا أن تقولوا قولا معروفاً" فالحاصل أنه لم يبح سبحانه وتعالي إلا القول المعروف فكان التصريح بالخطبة للمعتدة أو ذكر شيء مستهجن في مكالمتها غير جائز وقد كان هذا أمرا معروفا عندهم كما يدل عليه ما أخرجه الدارقطني عن سكينة بنت حنظلة قالت "استأذن علي محمد بن علي ولم تنقض عدتي مهلكه زوجي من العرب قلت غفر الله لك يا أبا جعفر أنك رجل يؤخذ عنك وتخطبني في عدتي فقال إنما أخبرتك بقرابتي من رسول الله ومن علي.
ولا تباح خطبة المرأة إلا إذا توافر فيها شرطان:
الشرط الأول: أن تكون خالية من الموانع الشرعية التي تمنع زواجه منها في الحال والشرط الثاني ألا يسبقه غيره إليها بخطبة شرعية فإن كانت ثمة موانع شرعية كأن تكون محرمة عليه بسبب من أسباب التحريم المؤيدة أو المؤقتة أو كان غيره سبقه بخطبتها فلا يباح له خطبتها.
* يسأل فيقول : ما جزاء من يسب الدين ويكثر الحلف بكل الأيمان؟
** يجيب الشيخ محمد عبدالهادي مفتش أول بأوقاف الهرم بالجيزة: سب الدين إن كان القصد منه رفض الدين واحتقاره فصاحبه مرتد يستتاب وإن كان القصد به غير ذلك فيجب علي مرتكبه الإمساك عن ذلك والإقلاع عنه فلا يعرض نفسه لعقاب الله لأنه لا يدري كم بقي له في الدنيا من أيام ويقابل مولاه فبأي شيء يجيب حينما يسأله مولاه عن سبب ذلك وساعتها سيجد صحيفته مدونا فيها كل شيء يؤكد ذلك قوله تعالي: "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" فهذه الصحيفة سيجد كل إنسان أن ما فعله مدون فيها الصوت والصورة ولا يستطيع الإنكار بالنسبة لمن يكثر من الحلف بجميع الأيمان وبخاصة يمين الطلاق فنحن نقول له احذر هذا اليمين لأنك قد تطلق زوجتك وأنت لا تدري وتعيش معها في الحرام وكل أولادك سيكونون منها في الحرام وتنزع منهم البركة وتعرض نفسك لسخط الله فكيف تحاربه وتكون عرضة للأمراض المهلكة والمصائب المؤلمة والله غالب فبادر يا أخي بالتوبة لتنال رضا مولاك.
* يسأل : أعطي شخص زكاة لقريب له وذهب لتسليمها فلم يجده فرجع.. وأثناء رجوعه طلبها منه شخص آخر كسلفة أو قرض علي أن يعيدها له قريبا حتي يعطيها لصاحبها الأصلي.. لكنه لم يرجعها حتي الآن.. فهل علي من تسلم الزكاة أن يقوم بدفعها من جيبه وماله الخاص أم لا؟!
** يجيب الشيخ حامد محمد عامر مدير إدارة الحامول بكفرالشيخ: إن كان هذا الذي كانت الزكاة بيده كانت هذه الزكاة أمانة بيده ليسلمها إلي شخص معين فإنه بتسليمها إلي شخص آخر كقرض مثلا مضيع لأمانته وعليه أن يضمنها هو الذي أقرض فعليه أن يرد القرض وكل منهما مسئول فهذا الذي دفع الزكاة التي كانت أمانة في يده قرضا يعد مضيعا لأمانته وذلك الذي أخذ القرض ولم يرده أيضا هو مضيع لما يجب عليه فعليه أن يرد القرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo dream
النائب التنفيذي للمدير
النائب التنفيذي للمدير
memo dream


الساغة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8479
نقاط : 12953
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

أسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون.......   أسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون....... Empty6th يناير 2010, 10:58 am

تسأل ما حكم الشرع في استعمال المرأة للمساحيق التي تلون الخدود والشفاة والجفون. إذا أرادت أن تتزين لزوجها. فالبعض يقول إن هذه المساحيق من زينة نساء مجتمع الغرب ولا يجوز أن تفعله نساء المسلمين؟
** يجيب الدكتور كمال بربري حسين محمد مدير أوقاف السويس: يشرع للمرأة أن تتزين لزوجها. بما أباحه الله لها. من الملابس الحسنة عندها. والنظافة بالصابون وغيره. مما يحسنها وينظفها. ويزيل الأوساخ عنها» وإذا كانت هناك مساحيق مباحة. ليس فيها محرم ولا نجاسة. ولا شيء يضر الوجه. ولا يسبب عاقبة وخيمة. فلا بأس. نأخذ من الغرب والشرق ما ينفعنا. وندع ما يضرنا. إذا جاء من الغرب أو الشرق شيء ينفعنا. نأخذه ونستفيد منه. كما نأخذ منهم ما أخذنا من سلاح. ومن طائرات ومن سيارات. ومن بواخر وغير ذلك. نأخذ منهم من الدواء ومن غير الدواء. ومن وجوه الزينة ما ينفعنا. ولا يكون فيه مشابهة لغيرنا. بل نأخذ الشيء الذي ينفع وندع ما يضر. والزينة مطلوبة من المرأة لزوجها. لا في الخروج بين الرجال. بل في بيتها وعند زوجها.
* أبي يريد أن يزوجني من ابن أخيه الذي لا يحمل شهادة إلا الابتدائية إلا أنه يمتلك أموالاً وأطيانا زراعية كثيرة فهل يجوز ذلك مع فارق الثقافة بيني وبينه؟
** يجيب الشيخ زكريا نور من علماء الأزهر: الأساس في قبول الزواج عدم اشتراط منصب أو مال أو جاه أو حسب أو نسب وهذه الأشياء عادة لم تدم ولكن اعترض علي والدك الذي قصر فمه فلا يصح بحال من الأحوال زواجك من ابن أخيه غير المثقف فإنه جاهل. وأحذر ولي أمرك وأولياء الأمور جميعاً من جراء ذلك وإذا تأملت ما قاله ابن حزم لعرفتي أن هذا الجهل محطم لكل رأس سديد وصرح عتيق الجهل إذا حل بأسرة أفقدها بصرها قبل بصيرتها وأشهد الله أنني أعجز عن معاملة الجهلاء وإذا أردت أن تتأكدي من ذلك فافتحي نقاشاً مع جاهل ستشعرين بالضيق ولن تستطيعي أن تصلي معه إلي حقيقة فكيف تعيش طبيبة مثلك مثقفة مع زوج جاهل مثل ابن عمك هذا لا ولن يتقابلا علي الإطلاق صحيح أنه يمكن زواج مثقف من جاهلة علي أن يعلمها شيئاً فشيئاً ووسائل التعليم في زماننا هذا والحمد لله كثيرة ومتوفرة وميسرة ولكن كيف تعلمه هي وهو يعلم قوامته عليها ولا تعني كلمة مثقف خريج الجامعة أو المدارس الأجنبية ولكنها تعني ذاتيته العلمية وحاصله من العلم والفكر والواضح من السؤال أنه لا يعرف شيئاً من الثقافة إلا كنز المال ووفرة الأطيان كذلك نعني موقفه من الحق فكثيرون تعلموا وتخرجوا في الجامعات ولكن نشأوا علي غير هدي علي الحضارة المزيفة فأصبحوا يخلطون بين الحق والباطل وهؤلاء لا يستقيم لهم فكر ولا يعتدل منهم قول ولا يسمع منهم منطق والمسلمة لا تستطيع بحال أن تتفق مع مثل هؤلاء فعليك أيتها الطالبة الكريمة باختيار الزوج المتدين المستقيم فلن تظلمي معه أبداً.
* يسأل طالب كلية الحقوق بجامعة أسيوط فيقول:ما هي مسئولية ولي الأمر عن تحصيل وتوزيع زكاة الأغنياء؟
** الزكاة ليست مجرد إحسان متروك لاختيار المسلم وإنما هي فريضة إلزامية يستوفيها ولي الأمر من المكلفين بها ويصرفها علي المستحقين لها وليس أدل علي ذلك من قوله تعالي مخاطباً الرسول صلي الله عليه وسلم بصفته الدولة "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها" التوبة 102 وقوله صلي الله عليه وسلم لمعاذ حين بعثه والياً علي اليمين أعلمهم أن الله افترض عليهم في أموالهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد علي فقرائهم فإن أطاعوك لذلك فإياك وكرائم أموالهم واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب" أخرجه الشيخان البخاري ومسلم. وقوله صلي الله عليه وسلم في عقوبة القصر في أداء الزكاة "فإنا أخذوها وسطه ماله" رواه أحمد وأبو داود والنسائي. ولقد أكدت السنة العلمية والواقع التاريخي في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين أن تحصيل الزكاة وتوزيعها هو من شئون الدولة حتي إن الخليفة أبا بكر رضي الله عنه لم يتردد لحظة في محاربة من امتنعوا عن إعطائه حق الزكاة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام

المدير العام


الساغة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25934
نقاط : 42852
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

أسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون.......   أسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون....... Empty6th يناير 2010, 2:04 pm

موضوع رائع يا ميمو وفعلا اسألوا اهل الذكر
مشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون.......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: المنتدى الاسلامى العام :: قسم النصائح والارشادات الدينية-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات