منتدى راجعون الى الله
‏(‏من مات وهو يدعو من دون الله ندًا، دخل النار‏)‏‏ 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
‏(‏من مات وهو يدعو من دون الله ندًا، دخل النار‏)‏‏ 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 ‏(‏من مات وهو يدعو من دون الله ندًا، دخل النار‏)‏‏

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى

راجع متفوق
راجع متفوق



الساغة الأن :
الاقامة : المملكه العربيه السعوديه
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 788
نقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

‏(‏من مات وهو يدعو من دون الله ندًا، دخل النار‏)‏‏ Empty
مُساهمةموضوع: ‏(‏من مات وهو يدعو من دون الله ندًا، دخل النار‏)‏‏   ‏(‏من مات وهو يدعو من دون الله ندًا، دخل النار‏)‏‏ Empty12th مارس 2010, 8:55 pm

وعن أبي مسعود رضي الله عنه، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ ‏(‏من مات وهو يدعو من دون الله ندًا، دخل النار‏)‏‏.‏ رواه البخاري‏.‏

قوله‏:‏ ‏"‏من‏"‏‏.‏ هذه شرطية تفيد العموم للذكر والأنثى‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يدعو من دون الله ندًا‏)‏، أي‏:‏ يتخذ لله ندًا سواء دعاء عبادة أم دعاء مسألة، لأن الدعاء ينقسم إلى قسمين‏:‏

الأول‏:‏ دعاء عبادة، مثاله‏:‏ الصوم، والصلاة، وغير ذلك من العبادات، فإذا صلى الإنسان أو صام، فقد دعا ربه بلسان الحال أن يغفر له، وأن يجيره من عذابه، وأن يعطيه من نواله، وهذا في أصل الصلاة، كما أنها تتضمن الدعاء بلسان المقال‏.‏

ويدل لهذا القسم قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي‏}‏ ‏[‏غافر‏:‏ 60‏]‏، فجعل الدعاء عبادة، وهذا القسم كله شرك، فمن صرف شيئًا من أنواع العبادة لغير الله، فقد كفر كفرًا مخرجًا له عن الملة، فلو ركع لإنسان أو سجد لشيء يعظمه كتعظيم الله في هذا الركوع أو السجود، لكان مشركًا، ولهذا منع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الانحناء عن الملاقاة لما سئل عن الرجل يلقى أخاه أن يحني له‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا‏"‏‏.‏

خلافًا لما يفعله بعض الجهال إذا سلم عليك انحنى لك، فيجب على كل مؤمن بالله أن ينكره، لأنه عظمك على حساب دينه‏.‏

الثاني‏:‏ دعاء المسألة، فهذا ليس كله شركًا، بل فيه تفصيل، فإن كان المخلوق قادرًا على ذلك، فليس بشرك، كقوله‏:‏ اسقني ماء لمن يستطيع ذلك‏.‏ قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏من دعاكم فأجيبوه‏)‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 8‏]‏‏.‏

فإذا مد الفقير يده، وقال‏:‏ ارزقني، أي‏:‏ اعطني، فليس بشرك، كما قال تعال‏:‏ ‏{‏فارزقوهم منه‏}‏، وأما أن دعا المخلوق بما لا يقدر عليه إلا الله، فإن دعوته شرك مخرج عن الملة‏.‏

مثال ذلك‏:‏ أن تدعو إنسانًا أن ينزل الغيث معتقدًا أنه قادر على ذلك‏.‏

والمراد بقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏من مات وهو يدعو من دون لله ندًا‏)‏ المراد الند في العبادة، أما الند في المسألة، ففيه التفصيل السابق‏.‏

ومع الأسف، ففي بعض البلاد الإسلامية من يعتقد أن فلانًا المقبور الذي بقى جثة أو أكلته الأرض ينفع أو يضر، أو يأتي بالنسل لمن لا يولد لها، وهذا - والعياذ بالله - شرك أكبر مخرج من الملة، وإقرار هذا أشد من إقرار شرب الخمر والزنا واللواط، لأنه إقرار على كفر، وليس إقرارًا على فسوق فقط‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏دخل النار‏)‏‏.‏ أي‏:‏ خالدًا، مع أن اللفظ لا يدل عليه، لأن دخل فعل، والفعل يدل على الإطلاق‏.‏

وأيضًا قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 72‏]‏، وإذا حرمت الجنة، لزم أن يكون خالدًا في النار أبدًا، فيجب أن نخاف من الشرك مادامت هذه عقوبته، فالمشرك خسر الآخرة، لأنه في النار خالد، وخسر الدنيا أيضًا، لأنه لم يستفد منها شيئًا، وقامت عليه الحجة، وجاءه النذير، ولكنه خسر - والعياذ بالله ـ، ما استفاد شيئًا من الدنيا، قال تعالى‏:‏ ‏{‏أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير‏}‏ ‏[‏فاطر‏:‏ 37‏]‏، وقال الله - عز وجل ـ‏:‏ ‏{‏ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين * يدعو من دون الله ما لا يضره وما لا ينفعه ذلك هو الضلال البعيد * يدعو لمن ضره اقرب من نفعه لبئس المولى ولبئس العشير‏}‏ ‏[‏الحج‏:‏ 11-13‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏قل إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة‏}‏ ‏[‏الزمر‏:‏ 15‏]‏‏.‏

فخسر نفسه، لأنه لم يستفد منها شيئًا، وخسر أهله، لأنهم إن كانوا من المؤمنين فهم في الجنة، فلا يتمتع بهم في الآخرة، وإن كانوا في النار فكذلك، لأنه كلما دخلت أمة لعنت أختها، والشرك خفي جدًا، فقد يكون في الإنسان وهو لا يشعر إلا بعد المحاسبة الدقيقة، ولهذا قال بعض السلف‏:‏ ‏"‏ما جاهدت نفسي على شيء ما جاهدتها على الإخلاص‏"‏‏.‏

فالشرك أمره صعب جدًا ليس بالهين، ولكن ييسر الله الإخلاص على العبد، وذلك بأن يجعله الله نصب عينيه، فيقصد بعمله وجه الله لا يقصد مدح الناس أو ذمهم أو ثناءهم عليه، فالناس لا ينفعونه أبدًا، حتى لو خرجوا معه لتشييع جنازته لم ينفعه إلا عمله، قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏يخرج مع الميت أهله وماله وعمله، فيرجع اثنان‏:‏ أهله وماله، ويبقى عمله‏)‏ ‏.‏

وكذلك أيضًا من المهم أن الإنسان لا يفرحه أن يقبل الناس قوله لأنه قوله، لكن يفرحه أن يقبل الناس قوله إذا رأى أنه الحق لأنه الحق، لا أنه قوله، وكذا لا يحزنه أن يرفض الناس قوله لأنه قوله، لأنه حينئذ يكون قد دعا لنفسه، لكن يحزنه أن يرفضوه لأنه الحق، وبهذا يتحقق الإخلاص‏.‏

فالإخلاص صعب جدًا، إلا أن الإنسان إذا كان متجهًا إلى الله اتجاهًا صادقًا سليمًا على صراط مستقيم، فإن الله يعينه عليه، ويسره له‏.‏

ولمسلم عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏من لقي الله لا يشرك به شيئًا دخل الجنة، ومن لقيه يشرك به شيئًا دخل النار‏)‏ 1‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد يونس
النائب الاعلامى للمدير
النائب الاعلامى للمدير
سعد يونس


الساغة الأن :
الاقامة : الجيزة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7089
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

‏(‏من مات وهو يدعو من دون الله ندًا، دخل النار‏)‏‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ‏(‏من مات وهو يدعو من دون الله ندًا، دخل النار‏)‏‏   ‏(‏من مات وهو يدعو من دون الله ندًا، دخل النار‏)‏‏ Empty17th أبريل 2010, 11:57 pm

‏(‏من مات وهو يدعو من دون الله ندًا، دخل النار‏)‏‏ 211203630338
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
‏(‏من مات وهو يدعو من دون الله ندًا، دخل النار‏)‏‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: المنتدى الاسلامى العام :: قسم النصائح والارشادات الدينية-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات