منتدى راجعون الى الله
ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى

راجع متفوق
راجع متفوق



الساغة الأن :
الاقامة : المملكه العربيه السعوديه
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 788
نقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي   ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي Empty11th أبريل 2010, 6:09 pm

ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي

س :‏ ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي

نشتريها، وكذلك حكم الصور التذكارية الغير معلقة في الحائط، هل يجوز اقتناها والاحتفاظ بها‏؟‏

ج :‏ لا يجوز اقتناء الصور التذكارية، بل يجب إتلافها‏;‏ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي

رضي الله عنه‏:‏ ألا تدع صورة إلا طمستها، ولا قبرا مشرفا إلا سويته رواه الإمام مسلم في

صحيحه لكن ما وجد من الصور في كتاب أو مجلة أو جريدة وأنت محتاج إلى اقتنائه فاطمس

الصور ولو وجهها وأبقه عندك للحاجة‏.‏

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي

عضو عبد الله بن غديان


هو ايه المقصود بالصور الشخصيه ياتركيه
الى هى الصور بتاعتنا مثلا صورتى او صورة والدى ووالدتى واصحابى وكده ولاايه



س: سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء بالمملكة العربية السعودية: ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي نشتريها وكذلك حكم الصور التذكارية الغير معلقة في الحائط هل يجوز اقتناءها والاحتفاظ بها . السؤال الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه … وبعد ؛ جـ: لا يجوز اقتناء الصور التذكارية بل يجب إتلافها لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه (لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبراً مشرفاً إلا سويته) رواه الإمام مسلم في صحيحه ، لكن ما وجد من الصور في كتاب أو مجلة أو جريدة وأنت محتاج إلى اقتنائه فاطمس الصور ولو وجهها وأبقه عندك للحاجة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


جزاكى الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك
هذا ماقصدته من استفسارى وكده فهمت
تسلمى على المجهود


جزاك الله خير ياميمو وارجو ان تقرئى باقى الموضوعات لكى تلمى بالحكم شامل جعلنا الله مصابيح تضيى وتمحو ظلمه الباطل


وسئل الشيخ عبد

االلهم امين
تسلمى ياتركيه




العزيز بن باز: هل يجوز الاحتفاظ بالصور الصغار والصور المصورة لنصف الجسم، أو كامل الجسم للاحتفاظ بها في (ألبوم) فقط، وليس الاحتفاظ بقصد التعليق على جدران المنزل؟ أفيدونا في ذلك. السؤال جـ: لا يجوز الاحتفاظ بالصور ولو غير معلقة على الجدران أو غيرها، إلا في تابعية أو جواز سفر أو نقود أو نحو ذلك مما تدعو الحاجة إليه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه : (لا تدع صورة إلا طمستها).

الحكم الشرعي في التصوير وتعليق صور الشهداء بسم الله الرحمن الرحيم قبل البدء في معرفة الحكم الشرعي فى التصوير نود ان نعرف ماهية التصوير فى العصر النبوي حيث ان الحكم على الشئ فرع عن تصوره مع العلم ان الصورة والتمثال قد ترد بمعنى واحد والتمثال اسم الشئ المصنوع مشبها بخلق من خلق الله كانت اغلب الصور في العصر النبوي صور الانبياء والقديسين والملائكة والملوك والاباطرة والجبابرة فعندما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم البيت في فتح مكة ابى ان يدخل لانه فيهما صور سيدنا ابراهيم واسماعيل في ايديهما الازلام وعندما سافر الفاروق للشام ابى ان يدخل كنائس النصارى من اجل الصور التى فيها وقصة ام سلمة عندما كانت في ضيافة النجاشي ذكرت مارأته من الصور للقديسين والملائكة فى كنائس النصاري . من هذا المنطلق يجب فهم احاديث التحريم الشديد الواردة فى البخاري ومسلم امثال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ان اشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون " البخاري 5950 " ان اشد الناس عذابا عن دالله يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله " مسلم 3/1667 " ان الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم : احيوا ماخلقتم وقال : ان البيت الذي فيه الصور لاتدخله الملائكة " البخاري 5951 المقصود ملائكة الرحمة " قال الله عزوجل : ومن اظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة او ليخلقوا شعيرة " البخاري 5953 عن عبد الرحمن بن القاسم عن ابيه انه سمع عائشه تقول دخل علي رسول الله وقد سترت سهوة - بيت صغير - لي بقرام - الستر الرقيق - فيه تماثيل فلمارآه هتكه وتلون وجهه وقال : ياعائشه اشد الناش عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله " قالت عائشه فقطعناه فجعلنا منه وسادة او وسادتين" مسلم 5/95 وهذه الاحاديث صحيحة وظاهرها يفيد تحريم التصوير ويتوعد باشد العذاب للمصورين ولكن عند استقراء باقى الاحاديث الصحيحة الواردة في التصوير - وردت في البخاري ومسلم - سنجد ان الحكم بالتحريم ليس على اطلاقه فمن هذه الاحاديث : اخرج البخاري ومسلم عن القاسم بن محمد عن عائشه انها اشترت نمرقة - وسادة - فيها تصاويرفلما راها رسول الله صلى الله عليه و سلم قام على الباب ولم يدخل فعرفت فى وجهه الكراهه فقالت : اشتريتها لك تقعد وتتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اتن اصحاب هذه الصور يعذبون ويقال لهم احيوا ما خلقتم ثم قال : ان البيت الذي فيه الصور لاتدخله الملائكة وزاد الامام مسلم عن عائشه قالت فأخذته فجعلته مرفقتين فكان يرتفق بهما في البيت وفي رواية البخاري 10/317 قالت عائشه فقطعناه فجعلنا من وسادة او وسادتين فقد رأيته متكئا على احداهما وفيها صورة" اخرج البخاري ومسلم حديث ابي طلحة زيد بن سهل الانصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال : قال رسول الله : ان الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورقال بسر ثم اشتكي ابو طلحة فعدناه فاذا علي بابه ستر واذا فيه صورة فقلت لعبيد الله الخولاني الم يخبرنا ويدع الثوب قال عبيد الم تسمعه قال : الا رقما في ثوب " اخرج البخاري 10/433 ومسلم 7/135 عن عائشه انها كانت تلعب بالبنات - لعب اطفال -فكان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي لي بصواحب يلعبن معي وفي حديث اخر انه كان لها فرس له جناحان من رقاع اخرج البخاري 5959 عن انس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان قرام لعائشة سترت به جانب بيتها فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : اميطي عني قرامك فانه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي " البخاري 163/4 وفي رواية مسلم : حولي هذا فاني كلما دخلت فرأيته ذكرت الدنيا " يتبع ..


جزاكى الله كل خيرا



وخيرا جزاك



بسم الله الرحمن الرحيم التحريم فى الاحاديث السابقة وما يتبعه من الوعيد الشديد محمولة على من صنع الصورة لتعبد من دون الله او مضاهاة لخلق الله تعالى فخلق الله الوارد في هذه الاحاديث كما هو مشاهد ليس رسما على الورق بل هو خلق صور مجسمة ذات اجسام فالتحريم خاص بالصور المجسمة والتماثيل قال تعالى " هو الذي يصوركم في الارحام كيف يشاء " وصوركم فاحسن صوركم " فخلق الجنين فى رحم الله هو معنى التصوير المنهى عنه بمعنى التجسيد والخلق قال ابن عباس " الصورة الرأس فاذا قطع الرأس فليس بصورة" مصنف ابن ابي شيبة 8/320 لهذا نرى ان الصور المجسمة - التماثيل -كانت بالاتفاق محرمة بين العلماء اما الصور التى لاظل لها فتنقسم الى قسمين 1- التصوير الفوتغرافي الحديث 2- الصور ذوات الارواح التى ترسم باليد كلا القسمين اعلاه اذا توفر فيه احد الشرطين او كلاهما فان التصوير والصور تكون محرمة : 1- ان يصور ليعبد من دون الله او يعظم من دون الله مثاله صور بوذا وجيفار والرؤساء والعظماء 2- ان يكون فيه مضاهاة لخلق الله مثال من يرسم صورة ويزعم انه خلقه ويقول له تكلم مضاهاة لخلق الله وغرورا بنفسه اما اذا خلا التصوير من كلا الشرطين اعلاه فهنا كان خلاف العلماء بين راجح ومرجوح قال الامام النووي " فى شرح مسلم " ان الصورة حرام لافرق بين ماله ظل وبين ماليس له ظل وهذا مذهب باطل وقال ان الجمع بين الاحاديث الواردة في ذلك يدل على انه مذهب مرجوح وان الذي رخص فيه من ذلك ما يمتهن لا ماكان منصوبا " قال الامام مالك ان النهى الوارد فى الاحاديث لانهم كانوا حديثي عهد بعبادة الصور فنهى عن ذلك جملة ثم لما تقرر نهيه عن ذلك اباح ماكان رقما في ثوب للضرورة في ايجاد الثياب .اباح مايمتهن لانه يؤمن على الجاهل تعظيم ما يمتهن . استدل الشيخ الالباني على جواز التصوير في بعض الظروف بحديث عائشة انها كانت تلعب بالنات وحديث الربيع بنت معوذ فقد دل هذا الحديثان على جواز التصوير واقتنائه اذا ترتب من وراء ذلك مصلحة تربوية تعين على تهذيب النفس وتثقيفها وتعليمها فليلحق بذلك كل مافيه مصلحة للاسلام والمسلمين من التصوير والصور ويبقى ماسوى ذلك علىالاصل وهو التحريم مثل صور المشايخ والعلماء والاصدقاء ونحوها مما لافائدة فيه بل فيه التشبه بالكفار عبدة الاصنام " اداب الزفاف



اخيرا يا تركية


فعلا هو ده اللى انا عن نفسى محتاجاه منك
انك تذكرى الرأى والرأى الاخر
المذاخب قالت ايه
وبعدين كل واحد بقى معلق من افعاله طالما استند الى مذهب وليس الى هواه
جزاكى الله خيرا



وخيرا حزاك اما الراى واالراى الاخر دا كان راى الشيخ سيد سابق من كتابه فقه السنه والراى الاخر راى الشيح محمد بن صالح العثيمن رحمهما الله




للالباني . وقد افتى الشيخ ابن عثيمين فى اواخر حياته بجواز التصوير الفوتغرافي بدون اقتناء الصور وتعليقها يقول السيد سابق التحريم خاص بالصورة المجسدة التى لها ظل اما الصور التى لا ظل لها كالنفوس فى الحوائط وعلى الورق والصور التى توجد فى الملابس والستور والصور الفوتغرافية فهذه كلها جائزة كانت ممنوعة فى اول الامر ثم رخص فيها بع ذلك " فقه السنة المجلد الرابع صفحة 274. خلاصة احكام التصوير يتبع ...

بسم الله الرحمن الرحيم خلاصة احكام التصوير 1- موضوع الصورة هو مفتاح الحل والحرمة فان كانت الصورة خالية من تعظيم وتقديس وموضوعها مما يتفق مع تعاليم الاسلام واحكامه فلا باس بها ان شاء الله تعالى اما ان كان موضوع الصورة مما يتنافي مع مقاصد الشريعة الاسلامية فهى حرام قطعا مثل صور بوذا وبراهما وكار ماركس وجيفار وصور الحكام والملوكوصور الساقطين اخلاقيا والممثلين والممتلاث . 2- تعليق الصور ان كان لهدف تربوي وتعليمي وفيه مصلحة معتبرة ومتحققة للمسلمين يجوز تعليقها حتى انتهاء وقت المصلحة 3- تعليق الصور للعلماء والمشاهير والشهداء بصورة دائة لا يجوز فهى تخل بشرط الصورة المباحة وهو تعظيم اصحابها وفيه تشبه بالكفار من حيث تعليقهم صور العظماء لديهم . لهذا نرى ان تعليق صور الشيخ احمد ياسين او اسامة بن لادن بصورة دائمة فى الجمعيات والمكاتب لايجوز شرعا . 4- تعليق الصور في المساجد فلا يجوز لان فيه ملهاة للمصلين عن الخشوع في صلاتهم وتذكيرهم بالدنيا وزخارفها وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم " اميطي عنى قرامك انه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي " اخوتي الكرام ان تحريم التصوير باطلاق يحرم المسلمين الكثير من الخير فى هذه الارض والتى اغلب سكانه من الكفارالذين برعوا في هذه المهنة واصبحوا يحاربوننا بما نفتى به انه من اشد المحرمات والكبائر


بارك الله فيك اختى الفاضلة تركية
وجعل الله ماتكتبيه فى ميزان حسناتك
ونفعنا الله به


نرجو الافادة

بارك فيك أختى الفاضلة لكن هل جميع الصور حرام : جميع المصالح الحكومية تطلب صور إذن ما الحل علاوة على أننا نحتفظ بصور الأشخاص
العزاز على قلوبنا كصورالأبناء والآباء وخلاف ذلك
لكن لايمنع أن الموضوع جميل جداً


الأخت تركية



بارك الله فيك على مجمل موضوعاتك القيمة ..

أما موضوع تحريم الصور ففى رأيى المتواضع أن المصطفى صلى الله عليه وسلم

حرم الصور التى تمثل الأصنام التى عبدت فى الجاهلية والتى كانت منتشرة

حول الكعبة المشرفة وقد أمر بتحطيمها فى فتح مكة ومن ثم نهى الإحتفاظ بصورها

حتى لا يعود ضعاف الإيمان إلى عبادتها ..

ودعينا نتفق على تحريم الصور التى يسجد لها الإنسان ويقف خاشعاَ متعبداَ

لها ( كصور بوزا مثلاَ ) أو الصور التى يعتقد المسيحيون أنها صور السيد المسيح

أو صور الزعماء والرموز التى يسير على نهجهم معجبيهم ( جيفارا ) ..

أما الصور التى تنشر فى الصحف لتدلل على الحدث وتكمل الخبر والتى أصبحت

جزء لا يتجزأ عن الخبر ، ولولا الصورة ما عرفنا بجرائم الصهاينة ومذابحهم التى ترتكب

فى حق المسلمين فى فلسطين أو العراق أو افغانستان .. فالصورة سيدتى تخدم

قضايا المسلمين وهى ليست محرمة على علاتها ..

وأنت جلستى أمام عدسة الكاميراَ مرات عديدة وألتقطت لك صور عدة ..

فلا تحريم للصورة إلا إذا وضعناها على الجدار وسجدنا لها ، وهو أمر لا يحدث

- وهى تشبه حكاية تقصير الثوب .. عندما رأى المصطفى أحد المسلمين وقد

أطال ثوبه خيلاء فأمره بتقصير ثوبه حتى لا يدنس المسجد بالاوساق التى تعلق

به لطوله ، فقام البعض منا بتقصيره إلى اسفل الركبة ( يا سيدى الرسول لم يقل

ذلك ) __ الرسول أمرنا بحسن المظهر والهيئة __ لا بتقصير الثوب لأسفل

الركبة بقليل ..

وهناك فتوى من هيئة كبار العلماء فى السعودية بجواز نظر الرجل لوجه

مذيعات البرامج التليفزيونية ، وهى ليست صورة فقط بل صوره متحركة

ومطابقة للاصل ..

عموماً شكرا جزيلاَ للموضوع وهذا مجرد رأى شخصى ربما يشوبه الخطأ وربما

يجانبه الصواب ..

.. شكرأ لك
التعديل الأخير تم بواسطة محمد على ; 04-06-2010 الساعة 09:10


ردا على سئوال الاستاذ احمد عمر ربيعى


حرام : جميع المصالح الحكومية تطلب صور إذن ما الحل علاوة على أننا نحتفظ بصور الأشخاص
العزاز على قلوبنا كصورالأبناء والآباء وخلاف ذلك
لكن لايمنع أن الموضوع جميل جداً


اولا : اخى الفا ضل جزاك الله خيرا على مروركم الكريم


ثانيا : كما يقول المثل العربى المعنى فى بطن الشاعر اى : ان الاجابه كانت فى نفس الموضوع وبنفس الملف



وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز: هل يجوز الاحتفاظ بالصور الصغار والصور المصورة لنصف الجسم، أو كامل الجسم للاحتفاظ بها في (ألبوم) فقط، وليس الاحتفاظ بقصد التعليق على جدران المنزل؟ أفيدونا في ذلك. السؤال جـ: لا يجوز الاحتفاظ بالصور ولو غير معلقة على الجدران أو غيرها، إلا في تابعية أو جواز سفر أو نقود أو نحو ذلك مما تدعو الحاجة إليه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه : (لا تدع صورة إلا طمستها).


التعديل الأخير تم بواسطة تركية الخضرى ; 04-07-2010 الساعة 05:23 .


ردا على سئوال الاستاذ محمد على

اخى الفاضل جزاك الله خير على مروركم الكريم على الموضوع واود ان احيطكم علما ان متابعتك لما اكتب ووصفكم له انه قيم هذا من حسنة اخلاقكم ونظافة سريرتكم فجزاكم الله خير الجزاء وثبتنا واياكم على طريق الحق اما بخصوص الاجابه على سؤلكم اخى الفاضل فهذه هى الاجابه بفضل الله
أن المصطفى صلى الله عليه وسلم

حرم الصور التى تمثل الأصنام التى عبدت فى الجاهلية والتى كانت منتشرة

حول الكعبة المشرفة

امر بتحطيمها فى فتح مكة ومن ثم نهى الإحتفاظ بصورها

حتى لا يعود ضعاف الإيمان إلى عبادتها ..
عن عبد الرحمن بن القاسم عن ابيه انه سمع عائشه تقول دخل علي رسول الله وقد سترت سهوة - بيت صغير - لي بقرام - الستر الرقيق - فيه تماثيل فلمارآه هتكه وتلون وجهه وقال : ياعائشه اشد الناش عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله " قالت عائشه فقطعناه فجعلنا منه وسادة او وسادتين" مسلم 5/95 وهذه الاحاديث صحيحة وظاهرها يفيد تحريم التصوير ويتوعد باشد العذاب للمصورين ولكن عند استقراء باقى الاحاديث الصحيحة الواردة في التصوير - وردت في البخاري ومسلم - سنجد ان الحكم بالتحريم ليس على اطلاقه فمن هذه الاحاديث : اخرج البخاري ومسلم عن القاسم بن محمد عن عائشه انها اشترت نمرقة - وسادة - فيها تصاويرفلما راها رسول الله صلى الله عليه و سلم قام على الباب ولم يدخل فعرفت فى وجهه الكراهه فقالت : اشتريتها لك تقعد وتتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اتن اصحاب هذه الصور يعذبون ويقال لهم احيوا ما خلقتم ثم قال : ان البيت الذي فيه الصور لاتدخله الملائكة وزاد الامام مسلم عن عائشه قالت فأخذته فجعلته مرفقتين فكان يرتفق بهما في البيت وفي رواية البخاري 10/317 قالت عائشه فقطعناه فجعلنا من وسادة او وسادتين فقد رأيته متكئا على احداهما وفيها صورة" اخرج البخاري ومسلم حديث ابي طلحة زيد بن سهل الانصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال : قال رسول الله : ان الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورقال بسر ثم اشتكي ابو طلحة فعدناه فاذا علي بابه ستر واذا فيه صورة فقلت لعبيد الله الخولاني الم يخبرنا ويدع الثوب قال عبيد الم تسمعه قال : الا رقما في ثوب " اخرج البخاري 10/433 ومسلم 7/

أما الصور التى تنشر فى الصحف لتدلل على الحدث وتكمل الخبر والتى أصبحت

جزء لا يتجزأ عن الخبر ، ولولا الصورة ما عرفنا بجرائم الصهاينة ومذابحهم التى ترتكب

فى حق المسلمين فى فلسطين أو العراق أو افغانستان .. فالصورة سيدتى تخدم

قضايا المسلمين وهى ليست محرمة على علاتها أو صور المجرمين وأصحاب الحوادث الذين فيهم خطر على الأمن للتعريف بهم معونة على ضبطهم وقت الحاجة إلى ذلك‏.‏


تعليق الصور ان كان لهدف تربوي وتعليمي وفيه مصلحة معتبرة ومتحققة للمسلمين يجوز تعليقها حتى انتهاء وقت المصلحة(أو صور المجرمين وأصحاب الحوادث الذين فيهم خطر على الأمن للتعريف بهم معونة على ضبطهم وقت الحاجة إلى ذلك‏.‏ ) هذه اضافه جديده


وأنت جلستى أمام عدسة الكاميراَ مرات عديدة وألتقطت لك صور عدة
( .تصوير ذوات الأرواح من إنسان أو حيوان حرام إلا ما ألجأت إليه الضرورة كصورة توضع في حفيظة النفوس، أو في جواز سفر لمن اضطر إلى السفر، أو صور المجرمين وأصحاب الحوادث الذين فيهم خطر على الأمن للتعريف بهم معونة على ضبطهم وقت الحاجة إلى ذلك‏.‏) هذه اضافه جديده

ا لتعديل الأخير تم بواسطة تركية الخضرى ; 04-07-2010 الساعة 05:20 .


شكرا أختى الكريمة على التعليق


( لا تدع صورة إلا طمستها).


أعتقد أن طمس الصورة هنا كان المقصود منها إزالة ملامح وهيئة وجسم

التمثال المجسم الذى كان يعبد فى الجاهلية ، لأن الصور التى نعرفها الان

لم تكن معروفة فى عهد النبى لا رسماِ باليد أو باّلة تصوير حيث أنه تم إكتشاف

الكاميرا ربما فى القرن الثامن عشر ...

شكراَ

اخى الفاضل هذا الموضوع يحتاج بحث دقيق لانه متعلق بحكم شرعى واعد حضرتك ان ابحث فيه بشكل واسع ولكن بعد الاختبارات وعندما اصل للجواب الكافى ساعرضه على حضرتك فارجو ان تعطينى مهله الى بعد الاختبارات يااستاذ محمد وشكرا جزيلا لك على الاهتمام


ماشى يا أخت تركيـــة .. بس أهم حاجـــه التركيـــــز فى الإختبـــــارات

وربنا معاك

والنجـــــــاح بتفــــوق وبعــــــدين نشــــــوف حكايــة الصـــــــور


جزاك الله خيرااختى الفاضله على التوضيح المفصل لحكم الصور
وجعله في ميزان حسناتك
شكراً لك
بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير



عدل سابقا من قبل تركيه الخضرى في 11th أبريل 2010, 7:19 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo dream
النائب التنفيذي للمدير
النائب التنفيذي للمدير
memo dream


الساغة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8479
نقاط : 12953
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي   ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي Empty11th أبريل 2010, 7:03 pm

مش فاهمه حاجه!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى

راجع متفوق
راجع متفوق



الساغة الأن :
الاقامة : المملكه العربيه السعوديه
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 788
نقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي   ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي Empty11th أبريل 2010, 7:57 pm

ولانا مش فهمه حاجه فى ايه انا كنت بعد الملف علشان ادخل المنتدى فى الفيس بوك وتمت العمليه بنجاح والحمد لله ياميمو عرفتى فيه ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo dream
النائب التنفيذي للمدير
النائب التنفيذي للمدير
memo dream


الساغة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8479
نقاط : 12953
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي   ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي Empty11th أبريل 2010, 8:15 pm

ههههههههه
طب براحه ياتركيه انتى زعلتى ليه انا كنت بفهم بس والله
عموما معلش وشكرا انك فهمتينى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى

راجع متفوق
راجع متفوق



الساغة الأن :
الاقامة : المملكه العربيه السعوديه
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 788
نقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي   ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي Empty11th أبريل 2010, 10:01 pm

لا مفيش مشكله ياميمو احنا خوات ومفيش بنا زعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: المنتدى الاسلامى العام :: قسم العقيدة والفقه الاسلامي-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات