منتدى راجعون الى الله
أبعاد تعدد الزوجات في اليهودية 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 أبعاد تعدد الزوجات في اليهودية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
basma

راجع ممتاز
راجع ممتاز
basma

الساغة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4183
نقاط : 5249
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

أبعاد تعدد الزوجات في اليهودية Empty
مُساهمةموضوع: أبعاد تعدد الزوجات في اليهودية   أبعاد تعدد الزوجات في اليهودية Empty20th يوليو 2009, 6:36 pm

أبعاد تعدد الزوجات في اليهودية

د. إبراهيم البحراوي
صحيفة الاتحاد الإماراتية 27/3/2006

حدثني بعض المهتمين بقضية المرأة بمناسبة اليوم العالمي للاحتفال بها، عن استشعارهم لرؤية سلبية يضمرها أبناء الحضارة المسيحية الأوروبية لموقف الإسلام من قضية تعدد الزوجات.
وكانت إجابتي أنه لا يجب على مسلم أن يستجيب لهذه الرؤية السلبية بأي نوع من أنواع التأثر، فالأصل أن التشريعات الدينية تختلف من دين إلى آخر ومن حق أصحاب كل ديانة أن يلتزموا بتشريعات ديانتهم طالما أنها لا تمس الآخرين أو تضرهم على أساس ديني أو عنصري.

وفي تقديري أن إرساء قيمة الاحترام المتبادل بين الديانات وتشريعاتها، يجب أن يكون الصيحة العالمية السائدة. في هذا الإطار رأيت أنه من الضروري تعريف القارئ العربي بتشريعات الزواج في الديانة اليهودية، وهي تشريعات تظهر صريحة في مؤلفات قديمة وجديدة تتضمن مواد التشريع المدني في الفقه اليهودي، التي اعتمدتها "المجالس الملِّية اليهودية" ومحاكم الأحوال الشخصية اليهودية في أنحاء العالم منذ وقت مبكر قبل أكثر من ألف سنة.

لقد قدم المرحوم أستاذي الدكتور "حسن ظاظا" أستاذ الدراسات العبرية، صورة واضحة لتشريعات الزواج اليهودي في كتابه المعنون "الفكر الديني اليهودي.. أطواره ومذاهبه". وبيّن أستاذنا اعتماداً على كتاب باحث فرنسي يدعى "جان دي بولي"، وهو كتاب صدر عام 1896 بعنوان "القانون المدني والجنائي في اليهودية"، وكذلك اعتماداً على كتاب أصدره حاخام يهودي عاش في مصر ويدعى الحاخام "حاي بن شمعون" عام 1912، طبيعة التطور التشريعي المتعلق بتعدد الزوجات في الديانة اليهودية. يقرر الدكتور "ظاظا" أن تعدد الزوجات جائز في اليهودية، وأنه لم يرد بتحريمه نص واحد لا في الكتاب المقدس ولا في التلمود. ويبين استناداً إلى المرجعين المذكورين، أن العادة كانت جارية بين اليهود على اتخاذ أكثر من زوجة، كما أنه لا يوجد في الشريعة اليهودية أي نص على حد أقصى لعدد الزوجات اللاتي يحل للرجل أن يعقد عليهن.

ومن الواضح أن إباحة تعدد الزوجات بدون حد أقصى للعدد في اليهودية، كان يستهدف زيادة أعداد اليهود، حيث إن الشريعة اليهودية تعتبر الزواج فريضة على كل يهودي وتنظر نظرة سلبية إلى الذين يبقون عزّاباً، وكذلك تحرم زواج اليهودي أو اليهودية من غير اليهود، يستوي في ذلك المسلمون والمسيحيون والوثنيون والزنادقة، حفاظاً على ما تعتبره انتماءً عصبياً أو عرقياً يهودياً.

ولقد اضطر المشرعون اليهود في أوروبا المسيحية تحت ضغط الاضطهاد، الذي وجه إليهم من جانب المسيحية الأوروبية، التي تحرم تعدد الزوجات تحريماً مطلقاً، إلى إصدار فتوى تحاول تجنيب اليهود هذه المشاعر الأوروبية المعادية. من هنا أطلق حاخام يسمى "جرشوم بن يهودا" في عام 960م، وكان يعيش في ألمانيا، فتوى تحرم على اليهود تعدد الزوجات كنوعٍ من التقية لاتقاء الضرر في البلاد الأوروبية، وقد صادقت محاكم الأحوال الشخصية اليهودية على فتوى "جرشوم" بعد اقتناعها بما فيها من مصلحة في عام 1240م.
أما في بلاد أفريقيا وآسيا وحيث كانت الشريعة الإسلامية سائدة، فقد وجد الحاخامات أنه لا ضرورة للتحريم البات لتعدد الزوجات.

الشريعة اليهودية قبل قيام "إسرائيل"، كانت تتكيف وتتلون مع ظروف المجتمعات التي يعيش فيها اليهود، أما اليوم في "إسرائيل" فنجد تعدد الزوجات بدون حد أقصى قائماً. وعلى سبيل المثال، فإن مدير مستشفى "هداسا" الذي يعالج فيه شارون متزوج من امرأتين وهو أوروبي الأصل. أما نحن في العالم الإسلامي، فغير مضطرين للتلون أو التخلي عن شريعتنا تحت أية ضغوط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبعاد تعدد الزوجات في اليهودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: منتدى طلاب كليات القانون :: قسم الابحاث القانونية-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات