منتدى راجعون الى الله
الغاز قديمة  م 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
الغاز قديمة  م 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 الغاز قديمة م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد يونس
النائب الاعلامى للمدير
النائب الاعلامى للمدير
سعد يونس


الساغة الأن :
الاقامة : الجيزة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7089
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

الغاز قديمة  م Empty
مُساهمةموضوع: الغاز قديمة م   الغاز قديمة  م Empty7th مايو 2010, 12:11 am

وحكى ابن الأنباري في كتاب الأضداد هذا القول عن المبرد ثم حكى قولا ثانيا عن بعضهم أن معنى برديه سخنيه وأن برد من الأضداد ويقرب من البيت في هذه اللفظة قول عمرو بن كلثوم من معلقته المشهورة ( الوافر )

مشعشعة كأن الحص فيها
إذا ما الماء خالطها سخينا

فقال ابن بري يعني أن الماء الحار إذا خالطها اصفرت وكان الأصمعي يذهب إلى أنه من السخاءلأنه يقول بعده ( الوافر )

ترى اللحز الشحيح إذا أمرت
عليه لماله فيها مهينا

ومن ذلك قوله ( الطويل )

أقول لعبد الله لما سقاؤنا
ونحن بوادي عبد شمس وهاشم

على حالة لو أن في القوم حاتما
على جوده لضن بالماء حاتم

الحل :

معنى البيت أقول لعبد الله - لما سقاؤنا وهي أي ضعف ونحن بهذا الوادي - شم أي شم البرق عسى يعقبه المطر وقرينة هاشم لعبد شمس أبعدت فهم المراد .
وقال القالي في أماليه حدثنا أبو بكر بن دريد قال حدثنا الرياشي عن العمري عن الهيثم قال قال لي صالح بن حسان ما بيت شطره أعرابي في شملة والشطر الآخر مخنث يتفكك قلت لا أدري
قال قد أجلتك حولا
قلت لو أجلتني حولين لم أعرف قال أف لك
قد كنت أحسبك أجود ذهنا مما أرى قلت ما هو قال أما سمعت قول جميل ( الطويل )

ألا أيها النوام ويحكم هبوا
أعرابي في شملة
ثم أدركه اللين وضرع الحب فقال

نسائلكم هل يقتل الرجل الحب
كأنه والله من مخنثي العقيق
وقال القالي حدثنا أبو بكر حدثنا أبو عثمان الأشنانداني قال كنا يوما في حلقة الأصمعي إذ أقبل أعرابي ( يرفل في الخزوز ) فقال أين عميدكمفأشرنا إلى الأصمعي فقال ما معنى قول الشاعر ( المنسرح )

لا مال إلا العطاف توزره
أم ثلاثين وابنة الجبل

لا يرتقي النز في ذلاذله
ولا يعدي نعليه عن بلل

الحل :

أم ثلاثين يعني كنانة فيها ثلاثون سهما وابنة الجبل القوس لأنها من نبع والنبع لا ينبت إلا في الجبال

ومعنى البيت الثاني أنه في جبل لا نز فيه يتعلق بأذياله ولا بلل يصرف نعليه عنه
قال فضحك الأصمعي وقال :

عصرته نطفة تضمنها
لصب تلقى مواقع السبل

أو وجبة من جناة أشكلة
إن لم يرغها بالقوس لم تنل

الحل : في المعاني

العصرة الملجأ
والنطفة الماء
واللصب كالشق يكون في الجبل
وتلقى قبل
والسبل المطر
والوجبة الأكلة في اليوم
والجناة ما اجتني من الثمر
والأشكلة سدر جبلي لا يطول
قال فأدبر الأعرابي وهو يقول تالله ما رأيت كاليوم عضلة ثم أنشدنا الأصمعي القصيدة لرجل من بني عمرو بن كلاب - أو قال من بني كلاب
قال أبو بكر هذا يصف رجلا خائفا لجأ إلى جبل وليس معه إلا قوسه وسيفه والسيف هو العطاف ( الطويل )

لا مال إلا عطاف ومدرع
لكم طرف منه حديد ولي طرف



..........................................


وأما إلغاز أئمة اللغة فالأصل فيه ما قاله أبو الطيب في كتاب مراتب النحويين حدثنا عبد القدوس بن أحمد حدثنا أحمد بن يحيى قال حدثني جماعة عن الأصمعي عن الخليل قال رأيت أعرابيا يسأل أعرابيا عن البلصوص ما هوفقال طائر
قال فكيف تجمعه قال البلنصى
قال الخليل فلو ألغز رجل فقال من البسيط
( ما البلصوص يتبع البلنصى )
كان لغزا
ومن محاسن الألغاز ما رأيت في ديوان رسائل الشريف أبي القاسم على بن الحسين المصري من تلامذه أبي أسامة اللغوي جمع تلميذه عبد الحميد بن الحسين قال لوما مضت أيام من مقامه بواسط حضره في جملة من كان يغشاه لمشاهدة فضله وبراعة أدبه عند انتشار ذكره رجل يعرف بأبي منصور بن الربيع من أهل الأدب وأحضره قصيدة قد بنيت على السؤال عن ألفاظ من اللغة على جهة الامتحان لمعرفته وهي من مجزوء الكامل
يا أفضل الأدباء قولا لا تعارضه الشكوك
وابن الجحاجحة الذين نمت مساعيهم ملوك
لا العلم ناب عن جحاك إذا نطقت ولا تروك
عرضت مسائل أنت للفتوى بمشكلها دروك
ما الحي والحيوت أو ما جلبح نضو بروك
أم ما ترى في برقع رقشاء محصدها حبيك
أم ما الصرنقح والرزيز وما الملمعة النهوك
ولك الدراية ما البصيرة في مداحيها السهوك
وأبن لنا ما خطمط أبدا بأمرغه معيك
أم ما اغتنانة فوهد فيه الملامة لا تحيك
أم ما ترى في مطرهف حبه حب نهيك
أم ما تقلب قلفع في كف عكموز تحيك
أم ما توقل هبرج يرتب مرسنه هلوك
ولرب ألفاظ أتتك وفي مطاويها حلوك
فارفق بنشرك طيها وانظر بذوقك ما تلوك
هذا وقد لذمت فؤادي خرمل هرط ضحوك
دعكنة نظرنة في خيس غانطها شبوك
تغدو وخربعها المذيل في طرائفه سدوك
وأراك مالك مشبه فيما علمت ولا شريك
حقا لقد حزت العلوم حيازة العدم الضريك
نسخة الجواب
كتبه لوقته مقتضبا واستنابني فيه محررا
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إنا نحمدك على تمحيص البلوى كما نعوذ بك من إطغاء النعما ونسألك أن تجعل ثواب أقل حسناتنا لديك كما نسألك أن توجه بعوائد الشكر وسائلنا إليك ونرغب إليك في حسن المعرفة بعيوبنا من
معصيتك كما نستوهبك غض الأبصار عن عيوب إخواننا في طاعتك ونسترزقك إلهاما لما في العبث من تضييع الأصول ولما في سرعان القول من عصيان العقول ونجتدي فضلك أن تسلمنا وتسلم منا وتشغلنا بعبادتك وتشغلنا أهل الخطل عنا متوجهين بإخلاص اليقين والصلاة على سيدنا محمد النبي وآله الطاهرين








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد يونس
النائب الاعلامى للمدير
النائب الاعلامى للمدير
سعد يونس


الساغة الأن :
الاقامة : الجيزة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7089
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

الغاز قديمة  م Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغاز قديمة م   الغاز قديمة  م Empty7th مايو 2010, 12:13 am

تابع ...

وقفت على ما كتبت به وذكرت أن بعض أهل الأدب كلفك المسألة عنه وأعلمتني توجه ظنك في إبانة مشكله وإيضاح سبله وتأملته فوجدته شعرا لا أحب أن أقول في صناعته شيئا مشتملا على ألفاظ من حوشي اللغة لا يتشاغل بمثلها أهل التحصيل ولا يتوفر على طلبها إلا كل ذي تأمل عليل لخروجها عما ينفع في الأديان ويعترض في تفسير القرآن ولمباينتها ما تجري به المذاكرة وتستخدم فيه المحاورةوزاد في عجبي منها صدورها عن النطيحة وفيها من الأستاذ الفاضل أبي القاسم هبة الله بن عيسى أدام الله تأييده بحر الأدب الذي عذبت موارده وشهاب العلم الذي التهبت مطالعه وري العقول الظماءوطب الجهل المستفحل الداءوالباب الذي يفتح عن الدهر تجربة وعلماوالمرآة التي تتصفح بها أوجه الأنام إحاطة وفهما
وبعد فهو الرجل الذي سلم له أهل بلده أنه شعلة الذكاءووارث محاسن الأدباءوملتقى شذان العلوم وقاطع تجاذب الخصوم فإن كان الغرض - في هذه الأبيات الخراب المقفرة من الصواب - طلب الفائدة فقد كان يجب أن يناخ عليه بمثقلها ويقصد إليه بمعضلها فعنده مفتاح كل مسألة مقفلة ومصباح كل داجية مشكلةبل لست أشك أن هذا السائل لو جاوره صامتا عن استخباره وعكف على ذلك الجناب كاتما لما في طي مضماره لأعداه رقة نسيم أرجه وهذب خواطره التقاط فرائد لفظه ولهداه قربه منه من ضلالته ولشفاه دنوه منه من جهالته حتى يغنيه الجوار عن الجور والاقتراب عن رجع الجواب وحتى يعود ملهما ينطق بالحكمة ولو لم يقصد إظهارها ويجيب عن المسائل ولو لم يعرف أصولها واستقرارها
هذا إن كان يريد الفائدةو إن كان قصد الامتحان للمسؤول وتعرض لهذا الموقف المدخول فذلك أعجبكيف لم يتأدب بآدابه الصالحةويعش إلى هدايته الواضحة ويعلم أن هذا خلق أهوج ومذهب أعوج وسجية لا تليق بأهل العلم ولا يؤثر مثلها عن ذوي النظر الصحيح والحزموكيف لم يعلم هذا القريض المتكلف بما أعطاه الله تعالى من سعادة مكاثرته وساق إليه من بركة صحبتهإن .
هذا القريض - كما قال المخزومي لعبد الملك بن مروان وقد لقيه في طريق الحج بعد ما أنكره وكرهه فقال بئست التحية من ابن العم على النأي - وهذا لعمري بئست تحية الغريب من القاطنين ولؤمت هدية الوافد من المقيمينوقد كان حق الغريب أن يكثر قليله ويسدد زيفه ويثبت زلله ويعار من معالي الصفات ما يؤنس غربته ويصدق مخيلته ويعلم أن قد حل على أشباه القعقاع بن شور الذين لا يشقى بهم جليس ولا يذم دخلتهم أنيس ولا يزورهم نازح الدار إلا سلا عن وطنه ولا يسكن إلى قربهم شاك لنبوة الحظ إلا صلح ما بينه وبين زمنه إلى أن يبدوا عن تباينه ويجثوا عما وراء ظهره يأخذوا بعادة أهل الأثر ويحملوا نفوسهم معه على ما في الجواب من الغرر
على أن هذا الطارئ عليهم رجل كان أربه من العلم ما فيه حظ نفسه وتهذيب خلائقه والاقتداء بهذه الآداب الزاكية على تقويم أوده والاستعانة بقليل هذه الحكم المصلحة على إصلاح فكرهم خدوما بالعلم لا خادماومتبوعا بملح غرائب الآداب لا نابعاوعلى أنه لو كان قد احتبى للجدال وركب للنزال وتحدى بعلمه تحدي المعجز وتعرض لكافة العلماء تعرض الواثق المتحرز لما كان في غروب كلماته من حوشي اللغة عن فهمه ما يدل على قصر باعه وقلة متاعه
ويا عجبا للفراغكيف سوغ لهذا المغتر أن يجارى بحلق درعه تقسم أفكاريوكيف أنساه اجتماع شمله بعد دياريوكيف أذهله حضور أحبته عن مغيب أفلاذ كبديوكيف طرفت ناظره سكرة الحظ عن تضور ما يجن خلديوكيف لم يدر ما لي من ألحاظ مقسمة وظنون مرجمة لم والتفات إلى ولد ينتهب الشوق إليه تصبري وينبه الإشفاق عليه حذريوكيف لم يخطر بباله أني قريب عهد بمحل عز وثروة كانا أوحشاني من الأكفاءوخلطاني بين الأعداء والأصدقاء
وقد تكلفت الإجابة عما تضمنته الأبيات انقيادا لمرادك ومقتسرا رأيي على إسعادك أجر أقلامي جرا وهن ثواكل وأنبه قرائحي وهن في غمرات الهموم ذواهل وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب
قال هذا السائل إن المسؤول دروك لتلك الفتوىومستحق بها الرتبة العليا
فقال شيخ من شيوخنا - عزفته لنا الأيام عن كل فات فوفت وزادت وعوضتناه من كل مخترم فأحسنت وأفادت وكان لحظ الأبيات قبلي ولاءم مشكله في التعجب منها مشكلي أن ( دروكا ) هاهنا لا يجوزلأن فعولا لا يكون من أفعل قال ولو جاز هذا لجاز حسون وجمول ونعوم من أحسن وأجمل وأنعموما نحب استيفاء القول في هذا الزلل ولا نستفتح كلامنا بالمناقشة في هذا السهو الخطلولعل القائل وهم حملا على قراءة حفص في الدرك الأسفل من النار فظن أن الدرك بوزن فعل وأن فعلا مصدر فعل يفعل ولم يجعله من الدرك لأن الفتح عندهم لا يخفف فلا يقولون في جمل جملوذهب عليه أنه قد يكون اسما مبنيا مثله وإن لم يكن مخففا منه كما قالوا دركة ودركة في حلقة الوتر التي تقع في فرض القوس فخففوا وحركوا
وعلى أنهما لو كانا مصدرين لجاز أن يجيئا على الشذوذ ولا يحمل عليهما ما يبنى من الفعللأن الشذوذ ليس بأصل يقاس عليه ولعله اغتر بقولهم دراك ودراك أيضا شاذلأنهم قد نقلوا أفعل يفعل
وهو قليل فقالوا فطرته فأفطر وبشرته فأبشر فجاء على هذا دركته فأدركقال سيبويه وهذا النحو قليل في كلامهم أو لعله ذهب إلى قولهم دراك مثل نزال فظن أنه يقال منه دراك كما يقال مناع ونزال من منع ونزل وذهب عنه أنه قد جاء الرباعي في هذا الباب كما قالوا قرقار وعرعار في معنى قرقر وعرعر فأما الفرق بين الرباعي والثلاثي فهو أن سيبويه يرى إجازة فعال في موضع فعل الأمر في الثلاثي كله ويمنعه في الرباعي إلا مسموعا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغاز قديمة م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: منتدى خدمات الاعضاء :: قسم المعلومات العامة-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات