منتدى راجعون الى الله
الغاز قديمة   ش 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
الغاز قديمة   ش 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 الغاز قديمة ش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد يونس
النائب الاعلامى للمدير
النائب الاعلامى للمدير
سعد يونس


الساغة الأن :
الاقامة : الجيزة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7089
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

الغاز قديمة   ش Empty
مُساهمةموضوع: الغاز قديمة ش   الغاز قديمة   ش Empty7th مايو 2010, 12:19 am

أنشد يعقوب وغيره ( الرجز )
جارية من شعب ذي رعين حياكة تمشي بعلطتين
قد خلجت بحاجب وعين يا قوم خلوا بينها وبيني
حياكة فعالة من الحيك وهو التبختر
وسأل عن الهبرج وهو من صفة بقر الوحش قال العجاج ( الرجز )

يتبعن ذيالا موشى هبرجا
وقال يرتب يفتعل من رب الأمر أي أصلحه أو من أرب إذا لازم على أن يفتعل من أفعل قليل
والمرسن موضع الرسن
والهلوك إن كان أراد به الفاجرة لأنها تتهالك في
مشيتها أي تتمايل وتتهادى وأصله أنها تميل على أحد جانبيها كالضعيف الهالك الذي لا يستطيع تماسكاوذلك لحسن دلها وتأود خطرتها فجائز فيه وإن كان أراد من هلك فهو من بدائعه وإن كان أراد من أهلك فهو أبدع وأغرب
ولذم بالمكان وألذم مثل لزم وألزم فإن الذال فيه بدل من الزاي على مذهب أهل اللغة لا النحويين فتقول أهل اللغة إن العرب تقول في الأرنب ( حذمة لذمة تسبق الجميع بالأكمة ) يعني تلزم العدو ورجل لذمة لا يفارق البيت
وذكر الخرمل وهي في الأصل المرأة الفاجرة في قول بعضهم وقال آخرون هي الحمقاءقال المزرد ( الكامل )
فطوف في أصحابه يستبينهم فآب وقد أكدت عليه المسائل
إلى صبية مثل السعالي وخرمل رواكد من شر النساء الخرامل
والهرط النعجة المسنة والهرط في غير هذا والهرد السوء يقال يهرط عرضه ويهرده ومثل الخرمل الخذعل والخزنبل
وسأل عن الضحوك وهو فعول من الضحك وهو العسل وهو الغدير الصافي وهو طلع النخل والثلج
وقال دعلنة أو دعكنة والصحيح فيه بالكاف وهو السمن والقوة وهذا مما لا يسأل عنه لأن جميع ما زيدت فيه النون في هذا الموضع يدل لفظه على اشتقاقه كما يدل سمعنة ونظرنه على السمع والنظر ودعكنة من الجلادة كأنه من الدعك فاما نظرته فهو من النظر وأنشدوا ( الرجز )
إن لنا لكنه معنة مفنه
سمعنة نظرنه ما لا تره تظنه
كالذئب فوق القنه
ويروى سمعنة نظرتة بضم أولهماوهو مشهور
وذكر الخيس وهو الغابة وأصله من التخييس للزوم الأسد له والخيس في غير هذا الموضع اللحية قال الشاعر ( الخفيف )
فاته المجد والعلاء فأضحى يفرج الخيس بالنحيت المفرج
والنحيت المشط
وذكر الغانظ وهو الفاعل من الغنظ وهو الكرب
وقال عمر بن عبد العزيز في ذكر الموت
غنظ ليس كالغنظ وكظ ليس كالكظ
وهما الكرب ويقال غنظته وأغنظته
وشبوك فعول من التشبيك والجزيعة القليل من كل شيء
والمذيك المتبذل والطرائف الأيدي والأرجل قال الهذلي ( الطويل )
ويحمل في الآباط بيضا صوارما إذا هي صالت بالطرائف قرت
والسدوك لا أومن به يقال سدك سدكافإن جاء فيه سدوك فشاذ قليل وهو اللزوم
هذا ما حضرنا من القول بخاطر عند الله علم تشعبه وتذكر قد أبعدت الأيام تذاكر تعليقاته وكتبه فإن كان صوابا فبتوفيق الله تعالى لنا وباطلاعه على حسن النية مناوإن كان زللا فغير ضائر ولا مستنكر إن شاء الله تعالى
ولولا أننا لا ننهى عن خلق ونأتي مثله ولا نأمر بمعروف ونخالف فعله لسألنا مستفيدين ولقلنا متعلمين ثرالما فيه من شفاء البيان لا نظمالما فيه من التعاصي والطغيان فسألنا من اللغة - إن كانت عنده مهما كما قال السائل - عن العلافق بالعين فإنه بالغين معروف وعن المرضة بكسر الميم فإنه بفتحها معروف وعن هند لا مضافا إلى الأحامس فإنه بالإضافة معروف




..............................ز



تابع ..
وعن شكري بضم الشين فإنه بفتحها معروف
وعن الزئير فإنه بالنون معروف
وعن الدقرورة فإن الدقرارة بالألف معروف
وعن اشتقاق قولهم أفناء الناس لا على أن فعال يجمع على أفعال وإن كان فيه على هذا الوجه كلام ولكنه معروف
وعن الحرج في الأسماء فإنه في المصادر معروف
وعن الوغد لا في صفة الرجل الساقط فإنه معروف
وعن الورون بالواو فإنه بالياء معروف
وعن ربقة وهل الصحيح فيه بالباء أو بالنونوما الحجة علي كل واحد منهما لا في معنى الجنس فإنه على هذا الوجه معروف
وكم في الكلام أفعل اسمافإنه في الصفات معروف
وما الناق غير جمع ناقة ولا ترخيمها فإنه فيهما معروف
وما اختلاف أهل اللغة في عفرية لا على ما قاله أبو عبيد فإنه معروف
وما الفهد في الناسفإنه في الحيوان معروف
وما الشاهد على جواز أصلخ فإنه بالحاء معروف
وما فعل من الخماسي يجري مجرى ألفج فهو ملفج في فتح ما يجب كسره من اسم فاعله غير الرباعيات المذكورة فإن باب تلك معروف

وما الصحيح في الجوشن هل الحاء أو الجيم أو الخاءوما الشاهد على كل منها لا نسأل عن التفسير بل عن الصحيح من الثلاثة والشاهد عليه فإن التفسير معروف
وما قول تفرد به ابن الأعرابي في القوس لم أجد أحدا نقله غيره
وما قول تفرد به ابن دريد في الشقارى خالف فيه النحويين لم يقله غيره
وما قول تفرد به ثعلب في الزلاقة والبرادة لم يقله غيره
وما قول تفرد به ابن التيمي في التنفيذ لم يقله غيره
وما قول تفرد به أبو عمرو بن العلاء في اليد لم يقله غيره
وما قول تفرد به خالد في وزن طاقة لم يقله غيرههذا إن كانت اللغة عنده مهما
فإن قال إن النحو هو المهم قلنا له أرشدك اللهفما جمع أفعلة أغفله سيبويه ولم يلحقه بكتابه أحد من النحويينوهل ذلك الجمع إن كنت عارفا به مطردا ومحمول على مجانسه في اللفظوعلى أي شيء خفض ( وقيله يارب ) في قراءة حفص لا على ما أوردة أبو علي الفارسي فإنه لم يسلك فيه مذهبه في التدقيق
ولم منع سيبويه من العطف على عاملين وهو في سورة الجاثية بنصب


( آيات ) ورفعه لا يتجه إلا عطفا على عاملينفإن كان أخطأ وأصاب الأخفش فمن أين زلوإن كان أصاب فكيف يجوز له مخالفة الكتاب
وهل قول سيبويه في النسبة إلى أمية أموي بفتح الهمزة صواب أم سهو واستمر عليه وعلى جميع النحويين بعده
ولم قيل معدي كربولم تحمل الياء في لغة من أضاف ولا من جعله اسما واحدالا على ما أورده النحويون فلهم فيه أقاويل مسطورة
وهل مذهبهم في أن هدى وسرى مصدران صحيح أم لا
وهل يوجد فعل زائد على ما ذكره سيبويه واستدركه الأخفش عليه أم لا
وكم حرف يوجد إن وجد
وهل بيض في قولهم حمزة بن بيض علم أم لاوما معناه في اللغةووزنه في النحومقيسا لا مسموعاعلى ما ذكرناه نحن في هذه الرسالة
ولم اختاروا أن مع عسى وكرهوها مع كاد
فإن قال لست أتشاغل بعلوم المعلمينوإنما آخذ بمذهب الجاحظ إذ يقول علم النسب والخبر علم الملوك
قلنا له فمن أبو جلدة فإن أبا خلدة معروف
وما العاصوما اشتقاقهفإن العاص معروف ومن جنسه بالتخفيف لا بالتشديد مفتوح الأول فإنه بالتشديد وضم أوله معروف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغاز قديمة ش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: منتدى خدمات الاعضاء :: قسم المعلومات العامة-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات