منتدى راجعون الى الله
الغاز قديمة   ف 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
الغاز قديمة   ف 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 الغاز قديمة ف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد يونس
النائب الاعلامى للمدير
النائب الاعلامى للمدير
سعد يونس


الساغة الأن :
الاقامة : الجيزة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7089
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

الغاز قديمة   ف Empty
مُساهمةموضوع: الغاز قديمة ف   الغاز قديمة   ف Empty7th مايو 2010, 12:22 am

ومن معدي كرب غير صاحب ( الوافر )

أمن ريحانة الداعي السميع
فإن هذا معروف
وما اسم امرئ القيس على الصحة لا على الظاهروعلى أن في اشتقاقه كلاما طويلا فإنه معروف
ومن شهل غير الفند الزمانيفإن الزماني معروف
ومن شهم بالشين فإنه بالسين معروف
ومن الزبير غير الأسدي واليهودي فكلاهما معروف
ومن الزبير بفتح الزاي فإنه بضمها على ما قدمناه معروف
ومن القائل ( الطويل )
وقافية لججتها فرددتها لذي العرش لو نهنهتها قطرت دما

أرجل أم امرأة
وهل صفية الباهلية قلب أم مولاة
وهل المستشهد بشعر في الغريب المصنف أبو مكعب أو أبو مكعث بالباء أو التاءوفي أي زمان كانوأيهما كان اسمه ومن أي شيء اشتقاقه
ومن النطف الذي يضرب به المثل
ومن العكمصوما أسأل عن تفسيره فإنه في اللغة معروف
ومن ذو طلال بالتشديد فإنه بالتخفيف معروف وكذلك ذو ظلال
وما خوعي فإن خوعي معروفوهل أخطأ ابن دريد في هذه اللفظة أو أصاب
وما تقول في عدنان غير الذي ذكره مولى بني هاشم فإنه معروفوهل يخالف فيه أم لا
وهل حبيب والد ابن حبيب العالم رجل أم امرأة وهل هو لغية أو لرشدة
ومن أجمد بالجيم فإنه بالحاء كثير
ومن زبد بالباءفأما زند بالنون فمعروف
ومن روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله ( لا يمنع جار جاره أن يجعل خشبة في حائطه ) فقال خشبة واحدة وقالوا كلهم خشبه مضافا
ومن يكثر ذكر الحضرمي في شعر من العرب
والنبيذ هذا المشروب هل كان معروف الاسم أم لا عند العرب
ومن روى عن ظئر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله أنها قالت في شاتها وكانت لا تعدي أحدا وما معناه
ومن تفرد من أهل العلم بنصرة ذي الرمة وتغليط الأصمعي في تغليطه في قوله
( إيه عن أم سالم )
لا على ما قاله النحويون من التعريف والتنكير فإن ذلك معروف ومن قال في المتنبئة أنها سجاح مثل قطامومن قال سجاح مثل غمام غير مبني
ولم سمي خليد الشاعر عيسى
ومن عمي الذي تنسب إليه الصكة فيقال صكة عميوهل ذكر في شعر ومن ذكره
ومن غوي الذي تنسب العرب إليه الضلال
ومن ذكره من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آلهوما كرب المنسوب إلى معدي كرب
وهل أصاب المبرد في نسبة الأبيات الجيمية ( الخفيف )
لما دعا الدعوة الأولى فأذكرني أخذت بردي واستمررت أدراجي


.......................


فإن قال إنه صاحب آثار وراوي سنن وأحكام قلنا له ما معنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحبة الكرام ( من سعادة المرء خفة عارضيه ) وهو صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحبة لم يكن خفيف العارضين لا على ما فسره المبرد فإنه لم يأت بشيء
وما معنى قوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله ( تسحروا فإن في السحور بركة ) ونحن نراه ربما هاض وأتخم وضر وأبشم
وما معنى قوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ( اتقوا النار ولو بشق تمرة ) ولو سرق سارق جلة تمر فتصدق بنصفها كان مستحقا للنار عند المسلمين
ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ( لا تزال الأنصار يقلون وتكثر الناس ) ولو شئنا لعددنا أشخاصهم أكثر مما كانت في البادية والحضر
وما معنى قوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ( إن امرأ القيس حامل لواء الشعراء إلي النار ) وهل ثبت هذا الخبر أم لاولم قال ( إن من الشعر لحكمة ) ثم قال صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ( أوتيت جوامع الكلم ) فهل تخرج الحكمة من جوامع الكلم
فإن قال إنما أفنيت عمري في القرآن وعلومه وفي التأويل وفنونه
قلنا إذا يكون التوفيق دليلك والرشاد سبيلك صف لنا كيف التحدي بهذا المعجز ليتم بوقوعه الإعجازوأخبرنا عن صفة التحدي هل كانت العرب تعرفه أم كان شيئا لم تجر عادتها بهوكان إقصارها عنه لا لعجز بل لأنه التماس ما لم تجر المعاملة بينهم بمثله ثم نسأل عن التحدي هل أوفى بمعارضة بان تقصيرها عنه أو لم يلق بمعارضة ولكن القوم عدلوا إلى السيف كما عدل المسلمون مع تسليمه ولم يعارضوه به
ثم نسأل عن قول الله تعالى لوجدوا فيه اختلافا كثيرا وفيه من الناسخ والمنسوخ والمحكم والمتشابه ما لا يكون اشد اختلافا منه
ثم نسأل عن قوله تعالى وغرابيب سود
وما معنى هذه الزيادة في الكلاموالغرابيب هي السود
فإن قال تأكيد فقد زل لأن رجحان بلاغة القرآن إنما هو بإبلاغ المعنى الجليل المستوعب إلى النفس باللفظ الوجيز وإنما يكون الإسهاب أبلغ في كلام البشر الذين لا يتناولون تلك الرتبة العالية من البلاغة على أنه لو قال تأكيد لخرج عن مذهب العرب لأن العرب تقول أسود غربيب وأسود حلكوك وحالك فتقدم السواد الأشهر ثم تؤكده وهو الآية تخالف ذلك وإذا بطل التأكيد فما المعنى
وما معنى قوله تعالى فخر عليهم السقف من فوقهم وهل يكون سقف من تحتهم فيقع ليس يحتاج إلى ايضاحه بذكر فوق ونحوه يخافون ربهم من فوقهم ) ( النحل 50 ) وهل لهم رب من تحتهم وما معنى قوله فوق هاهنا وهل يدل على اختصاص مكان
وما معنى قوله عز وجل كلمح البصر أو هو أقرب وما هذا الأقربوما معنى قوله تعالى فهي كالحجارة أو أشد قسوة وهل شيء أشد قسوة من الحجارة
وما معنى قوله إلهين اثنين وهل بعد قوله ( إلهين ) إشكال بأنهم أربعة فنستفيد بقوله اثنين بيان المعنى
وما معنى قوله تعالى ومن دخله كان آمنا وقد رأينا الناس يذبحون بين الحجر والمقام في الفتن التي لا تخلو منها تلك البلاد
وما معنى قوله تعالى أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى وما الفائدة في ذكر إحداهما الأخرىولو قال تعالى فتذكرها الأخرى لكان أوجز وأشبه بالمذهب الأشرف في البلاغة
وما معنى قوله تعالى أو يأخذهم على تخوف فإن ربكم لرؤوف رحيم ومن أين تناسب الرأفة والرحمة هذا الأخذ الشديد على التخوف الذي يقتضي العفو والغفران
وعلى أن هذا السائل لو سأل عن الصناعة التي أنا بها مرتسم ولشروطها ملتزم لا في الترسل فإني ما صحبت بها ملكاولكن في صناعة الخراج لكان يجب أن يقول لي ما الباب المسمى المجموع من الجماعةوأين موضعه منهاوأي شيء يكون فيه ولا يحسن ذكره في غيره وأن يقول ما الفائدة في إيراد المستخرج في الجماعة ومن كم وجه يتطرق الاختلال عليها بالغاية منهاوأن يقول ما الحكم في متعجل الضمان قبل دخول الضامن وأي شيء يجب أن يوضع منه إذا أراد الكاتب الاحتساب به للضامن من النفقات وخلصه من جاري العملوفيه أقوال تحتاج إلى بحث ونظر
وأن يقول إن عاملا ضمن أن يرفع عمله بارتفاع مال إلا أنه لم يضمن استخراج جميعه وضمن استخراج ما يزيد على ما استخرج منذ خمس سنين وإلى سنته بالقسط كيف يصح اعتبار ذلكففيه كمين يحتاج إلى تقصيه وتأمله
وأن يقول لم يقدم المبيع على المستخرج والمبيع إنما هو من المستخرج وكيف يصح ذلك وأن يقول كم من موضع تتقدم الجمل على التفصيلوفي أي موضع لا يجوز إلا تأخيرها عنهوأن يقول أي غلط يلزم الكاتبوأي غلط لا يلزمهوأن يقول متى يجب الاستظهار له في صناعة الكتابةومتى لا يجوز الاستظهار لهوأن يقول متى يكون النقص في مال السلطان أشد في صناعة الكتابة من الزيادةوليس يعني نقص بالارتفاع مع العدل وعاجل زيادته مع الجور فذلك ما لا يسأل عنه وأن يقول ما باب من الارتفاع إذا كثر دل على قلة الارتفاع وإذا قل دل على كمال الارتفاعوأن يقول متى يكون مشاهدة الغلط أحسن في صناعة الكتابة من عدمهوأن يقول كم نسبة جاري العمل من مبلغ الارتفاعوأول من قرره ورتبهوأن يقول ما رتبتان من رتب الكتابة إذا اجتمعتا لكاتب بطل أكثر احتساباتهوأن يقول هل يطرد في جميع أحكام الكتابة حملها على مناسبة أحكام الشريعة أم لاوهل كان يذهب إلى هذا أحد من متقدمي الكتابوما الحجة فيهوبالله التوفيق .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغاز قديمة ف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: منتدى خدمات الاعضاء :: قسم المعلومات العامة-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات