منتدى راجعون الى الله
فتاوي الأزهر ودار الإفتاء في 100 عام > التبليغ فى الصلاة للحاجة 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
فتاوي الأزهر ودار الإفتاء في 100 عام > التبليغ فى الصلاة للحاجة 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 فتاوي الأزهر ودار الإفتاء في 100 عام > التبليغ فى الصلاة للحاجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد يونس
النائب الاعلامى للمدير
النائب الاعلامى للمدير
سعد يونس


الساغة الأن :
الاقامة : الجيزة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7089
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

فتاوي الأزهر ودار الإفتاء في 100 عام > التبليغ فى الصلاة للحاجة Empty
مُساهمةموضوع: فتاوي الأزهر ودار الإفتاء في 100 عام > التبليغ فى الصلاة للحاجة   فتاوي الأزهر ودار الإفتاء في 100 عام > التبليغ فى الصلاة للحاجة Empty31st مايو 2010, 9:29 pm

فتاوي الأزهر ودار الإفتاء في 100 عام

التبليغ فى الصلاة للحاجة


الموضوع (6) التبليغ فى الصلاة للحاجة.

المفتى : فضيلة الشيخ محمد عبده.

رجب 1319 هجرية.

المبادئ:

1- التبليغ فى الصلاة عند عدم الحاجة مكروه وأما عند الاحتياج فمستحب.

2- تكره الزيادة فى الإعلام.

3- الإمام يجهر وجوبا بحسب الجماعة فإن زاد عليه أساء.

4- من يقرأ القرآن يأثم إذا آذى غيره أو قرأ حال اشتغال المصلى بالصلاة.

سئل : ما الحكم فى رفع صوت القارئ ( سورة الكهف ) بالجامع يوم

الجمعة والناس مجتمعون ومنهم الذاكر والمتنفل واللاغى وفى الترقية والدعاء

عند جلوس الخطيب والدعاء للسلطان وفى تبليغ أحد المأمومين عند قلة

الجماعة وسماعهم صوت الإمام.

أجاب : صرحوا بأن التبليغ عند عدم الحاجة إليه بأن بلغ الجماعة صوت

الإمام مكروه بل نقل بعضهم اتفاق الأئمة الأربعة على أن التبليغ حينئذ بدعة

منكرة أى مكروهة وأما عند الاحتياج إليه فمستحب وصرحوا بأن المبلغ

يكره له الزيادة فى الإعلام على قدر الحاجة وصرحوا بكراهة ما يفعله المؤذن

وهو المعروف بالترقية فى الصلاة على النبى صلى اللّه عليه وسلم عند صعود

الخطيب وما يفعله من الدعاء حال لجلسته والدعاء للسلطان بالنصر ونحو

ذلك بأصوات مرتفعة وصرحوا بأن الإمام يجهر وجوبا بحسب الجماعة فإن

زاد عليه أساء وقال الزاهدى لو زاد على الحاجة فهو أفضل إلا إذا أجهد

نفسه وآذى غيره كما فى القهستانى وصرح فى الفتح عن الخلاصة بأنه

إذا كان رجل يكتب الفقه وبجانبه رجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوي الأزهر ودار الإفتاء في 100 عام > التبليغ فى الصلاة للحاجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: المنتدى الاسلامى العام :: قسم دار الأفـــــتاء المصرية-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات