منتدى راجعون الى الله
الإعراب درس عربى من خالتك  5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
الإعراب درس عربى من خالتك  5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 الإعراب درس عربى من خالتك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالتك بامبة
وسام تكريم
وسام تكريم
خالتك بامبة


الساغة الأن :
الاقامة : على وش الدنيا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 492
نقاط : 972
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

الإعراب درس عربى من خالتك  Empty
مُساهمةموضوع: الإعراب درس عربى من خالتك    الإعراب درس عربى من خالتك  Empty1st يوليو 2010, 9:22 pm

الإعراب



•هو تغيّر أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً
أو تقديراً .

•ويكون الإعراب مقدراً في مواضع منها :

–الاسم المنقوص .

–الاسم المقصور .

–المضاف الى ياء المتكلم .

–الفعل المضارع المعتل الأخر .

•أنواع الإعراب :الرفع -النصب - الجر -الجزم .

–للافعال من ذلك: الرفع والنصب والجزم ولا جر فيها .

–للأسماء من ذلك: الرفع والنصب والجر ولا جزم فيها .

الجمل التي لها محل من الإعراب

الجمل التي لها محل من الإعراب سبع :

•إحداها : الواقعة خبراً، وموضعها :

–رفع في بابي المبتدأ و (إنَّ)، نحو :
(زيدٌ قامَ أبوه)، و (إنّ زيداً أبوه قائمٌ)،

–نصب في بابي (كان وكاد)، نحو : (كان زيد أبوه قائم)،
(كاد زيد يفعل).

•الثانية والثالثة : الواقعة حالاً، والواقعة مفعولاً، ومحلهما:


– النصب، نحو : (رأيتُ زيدًا يضحك)، (قال زيد : عمرُو منطلقٌ).

•الخامسة : الواقعة جوابا لشرط جازم، إذا كانت مقرونة بالفاء،
أو بإذا الفجائية:

–إن ذاكرت فسوف تنجح

•السادسة والسابعة : التابعة لمفرد أو لجملة لها محل
من الإعراب



الاسم




ما دل على مسمى معين

المعرفة و النكرة

•الاسم من حيث تحديد شخصه نوعان معرفة ونكرة:

–المعرفة : ما دل على مسمى محدد يحدد هوية شخص أو غيره .

مثل : سعيد وبيروت وأنت

–النكرة : ما دل على مسمى شائع – بحيث يصلح ليدل على
كل أنواع الجنس أو النوع .

مثل : ولد ، بيت ، مدينة ، نهر وغيرها

الاسم - النكرة

•ما لم يدلّ على معيّن من أفراد جنسه فهو نكرة مثل:
(رجل، وبلد، وأمير، وشقيق) سواء قبل (ال) التعريف
كالأسماء السابقة، أم لم يقبلها مثل:
(ذو، وما الشرطية).

الاسم - المعرفة

•كل اسم دل على معيّن من أفراد جنسه فهو معرفة مثل:
أنت،وخالد، وبيروت، وهذا، والأمير، وشقيقي.

•المعارف سبعة: الضمير، والعلم، واسم الإشارة،
والاسم الموصول، والمعرّف بـ(ال)، والمضاف إلى معرفة،
والنكرة المقصودة بالنداء.



المعرفة

تُحصر أسماء المعرفة بأنواع "سبعة" هي :

.1 اسم العلم : وهو الاسم الذي يدل على اسم مسمى شخص
أو شيء معين فيسمى

الشخص أو الشيء به ، ومنه أسماء الأعلام والبلدان
والدول والقبائل والأنهار والبحار

والجبال وغيرها ، مثل : مَيّ وسعاد وسعد ، سوريا وأميركا
وتميم ودجلة ، وأوراس وغيرها.

. 2 الاسم المعرّف بـِ (أل) التعريف ، مثل : المدرسة ،
الرجل ، الجبل وغيرها .

. 3 الاسم المعرّف بالإضافة ، وهو كل اسم نكرة قبل إضافته
إلى واحد من المعارف ،

مثل : هذا بيتي ، هذا بيتُ خالدٍ ، زُرتُ بيت هذه البنت
زُرتُ بيت الذي تعرفه ،

زُرتُ بيت الرجل . فكلمة (بيت) كانت نكرة قبل إضافتها ،
وبعد الإضافة صار معروفا صاحبه فاكتسب التعريف منه .

.4 الضمائر : وهي أسماء تُذكر لتدل على اسم مُسمى معلوم
عند السامع ، اختصارا

لتكرار ذكر الاسم ، مثل : هو ، أنت ، هي ، هن ... الخ .

. 5 الأسماء الموصولة : وهي تدل على شخص أو شيء معين ،
بواسطة جملة تذكر بعدها

تكمل المعنى ، مثل :
التي سافرت مريمُ ، واللذان شاركا في السباق أخوان ،
ونَجَحَ مَنْ صَبَرَ .

.6 أسماء الإشارة : وهي ما يدل على شخص – شيء – معين ،
بواسطة الإشارة الحسية

إليه باليد أو غيرها ، إن كان موجودا ، مثل :
هذه بضاعة . أو بإشارة معنوية إن كان
المشار إليه من الأشياء المعنوية ، مثل هذا ظُلْمٌ .

.7 المنادى المقصود بالنداء ، وهو اسم نكرة قبل النداء ،
وقد تم تعريفه عن طريق النداء ،

مثل : يا رجلُ ، يا بائعُ ، يا سائقُ ، إن كنت تقصد رجلا بذاته
أو بائعا معينًا يمر أمامك ،

أو سائقا واقفا في مكان ما . أما إذا كان المنادى معرفة مثل
يا سعيدٌ ، ويا خليلُ ، فالاسمان معرفتان من غير واسطة النداء
. وهما ليسا من باب النكرة المقصودة بل من باب أسماء
الأعلام – الأشخاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالتك بامبة
وسام تكريم
وسام تكريم
خالتك بامبة


الساغة الأن :
الاقامة : على وش الدنيا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 492
نقاط : 972
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

الإعراب درس عربى من خالتك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعراب درس عربى من خالتك    الإعراب درس عربى من خالتك  Empty8th يوليو 2010, 2:58 pm

الإعراب درس عربى من خالتك  7042361712125347820

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد المنوفى
النائب التنفيذي للمدير
النائب التنفيذي للمدير
أحمد المنوفى


الساغة الأن :
الاقامة : المنوفية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5978
نقاط : 6530
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

الإعراب درس عربى من خالتك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعراب درس عربى من خالتك    الإعراب درس عربى من خالتك  Empty8th يوليو 2010, 3:20 pm


جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعراب درس عربى من خالتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: منتدى اللغات :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات