| الزهد في الملبس ( سلسلة أحاديث متجددة يومية ) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سعد يونس النائب الاعلامى للمدير
الساغة الأن : الاقامة : الجيزة الجنس : عدد المساهمات : 7089 نقاط : 13464 تاريخ التسجيل : 05/01/2010
| موضوع: الزهد في الملبس ( سلسلة أحاديث متجددة يومية ) 10th يوليو 2010, 9:11 pm | |
| ( الزهد في الملبس ) حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى عَنْ أَبِيهِ رضى الله عنهم أنه قَالَ : ( يَا بُنَيَّ لَوْ رَأَيْتَنَا وَ نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ وَ أَصَابَتْنَا السَّمَاءُ لَحَسِبْتَ أَنَّ رِيحَنَا رِيحُ الضَّأْنِ ) ********************** و صلِّ الله علي سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم *************** قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ وَ مَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّهُ كَانَ ثِيَابَهُمْ الصُّوفُ فَإِذَا أَصَابَهُمْ الْمَطَرُ يَجِيءُ مِنْ ثِيَابِهِمْ رِيحُ الضَّأْنِ
و قد جاء فى : ( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي ) قَوْلُهُ : ( يَا بُنَيَّ ) بِضَمِّ الْمُوَحَّدَةِ وَ فَتْحِ النُّونِ وَ شَدَّةِ الْيَاءِ قَوْلُهُ : ( وَ نَحْنُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَسَلَّمَ وَ أَصَابَتْنَا السَّمَاءُ ) الْجُمْلَتَانِ وَقَعَتَا حَالَيْنِ مُتَرَادِفَيْنِ أَوْ مُتَدَاخِلَيْنِ , أَيْ لَوْ رَأَيْتنَا حَالَ كَوْنِنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ , وَ حَال كَوْنِنَا قَدْ أَصَابَتْنَا السَّمَاءُ ( أى أمطرت وابلاً ) . وَ الْحَدِيثُ يَدُلُّ عَلَى جَوَازِ لُبْسِ الصُّوفِ قَالَ اِبْنُ بَطَّالٍ : كَرِهَ مَالِكٌ لُبْسَ الصُّوفِ , لِمَنْ يَجِدُ غَيْرَهُ لِمَا فِيهِ مِنْ الشُّهْرَةِ بِالزُّهْدِ ; لِأَنَّ إِخْفَاءَ الْعَمَلِ أَوْلَى , قَالَ وَ لَمْ يَنْحَصِرْ لِلتَّوَاضُعِ فِي لُبْسِهِ بَلْ فِي الْقُطْنِ وَ غَيْرِهِ مِمَّا هُوَ بِدُونِ ثَمَنِهِ قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ) وَ أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَ ابْنُ مَاجَهْ , قَالَ الْمُنْذِرِيُّ فِي التَّرْغِيبِ وَ رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ أَيْضًا نَحْوَهُ وَ زَادَ فِي آخِرِهِ : " إِنَّمَا لِبَاسُنَا الصُّوفُ وَ طَعَامُنَا الْأَسْوَدَانِ التَّمْرُ وَ الْمَاءُ " . اِنْتَهَى .
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )
( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )
( و الله الموفق )
=======================
و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم
و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية
" إن شـاء الله "
عدل سابقا من قبل سعد يونس في 1st أغسطس 2010, 3:35 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
نور القلوب مشرفة قسم
الساغة الأن : الاقامة : القاهرة الجنس : عدد المساهمات : 963 نقاط : 1839 تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: الزهد في الملبس ( سلسلة أحاديث متجددة يومية ) 20th يوليو 2010, 2:11 pm | |
| | |
|
| |
سعد يونس النائب الاعلامى للمدير
الساغة الأن : الاقامة : الجيزة الجنس : عدد المساهمات : 7089 نقاط : 13464 تاريخ التسجيل : 05/01/2010
| |
| |
سعد يونس النائب الاعلامى للمدير
الساغة الأن : الاقامة : الجيزة الجنس : عدد المساهمات : 7089 نقاط : 13464 تاريخ التسجيل : 05/01/2010
| موضوع: رد: الزهد في الملبس ( سلسلة أحاديث متجددة يومية ) 2nd أغسطس 2010, 12:21 pm | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي القرابة اثنتان: صدقة وصلة. عن سلمان بن عامر الضبي رضي الله عنه؛ صحيح ابن ماجه. | |
|
| |
sudfa وسام تكريم
الساغة الأن : الاقامة : EGYPT الجنس : عدد المساهمات : 226 نقاط : 306 تاريخ التسجيل : 30/05/2010
| موضوع: رد: الزهد في الملبس ( سلسلة أحاديث متجددة يومية ) 2nd أغسطس 2010, 1:21 pm | |
| تسلم ايدك ياعمو | |
|
| |
سعد يونس النائب الاعلامى للمدير
الساغة الأن : الاقامة : الجيزة الجنس : عدد المساهمات : 7089 نقاط : 13464 تاريخ التسجيل : 05/01/2010
| موضوع: رد: الزهد في الملبس ( سلسلة أحاديث متجددة يومية ) 3rd أغسطس 2010, 1:49 am | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: آتى باب الجنة يوم القيامة فأستفتح فيقول الخازن: من أنت؟ فأقول: محمد، فيقول: بك أمرت أن لا أفتح لأحد قبلك. عـن أنس بن مالك رضي الله عنه؛ أخرجه مسلم. | |
|
| |
سعد يونس النائب الاعلامى للمدير
الساغة الأن : الاقامة : الجيزة الجنس : عدد المساهمات : 7089 نقاط : 13464 تاريخ التسجيل : 05/01/2010
| موضوع: رد: الزهد في الملبس ( سلسلة أحاديث متجددة يومية ) 3rd أغسطس 2010, 1:52 am | |
| ( التوحيــــد ) قال الله تعالى : { الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ } . وَ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَامِتِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ قَالَ : " مَنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ وَالْجَنَّةُ حَقٌّ وَالنَّارُ حَقٌّ أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ عَلَى مَا كَانَ مِنْ الْعَمَلِ " أخرجه أحمد (5/313 ، رقم 22727) ، والبخاري (3/1267 ، رقم 3252) ، ومسلم (1/57 ، رقم 28) ، وابن حبان (1/431 ، رقم 202) . وأخرجه أيضًا : النسائي (6/331 ، رقم 11132). و في حديث عتبان : " فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله، يبتغي بذلك وجه الله ". ********************** صدق الله العلى العظيم و صدق رسوله الكريم جاء في شرح "كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد" لشيخ الاسلام محمد بن سلمان التميمي : هذا الباب "باب فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب" يشمل التوحيد بأنواعه الثلاثة؛ فالتوحيد بأنواعه الثلاثة، له فضل عظيم على أهله، ومن أعظم فضله أنه تكفَّر الذنوب، فالتوحيد يكفر الذنوب جميعاً، لا يكفر بعض الذنوب دون بعض؛ لأن التوحيد حسنة عظيمة، لا تقابلها معصية إلا وأحرق نور تلك الحسنة أثر تلك المعصية إذا كمل ذلك النور. فهذا هو المقصود بقوله: "باب فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب"؛ فمن كمل التوحيد بأنواعه الثلاثة –أعني : توحيد الربوبية، وتوحيد الإلهية، وتوحيد الأسماء والصفات-: فإنه تكفر عنه ذنوبه، كما سيأتي بيانه في الباب بعده: أنه من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب. فكلما زاد التوحيد محي من الذنوب مقدار عظمه، وكلما زاد التوحيد أمن العبد في الدنيا، وفي الآخرة بمقدار عظمه، وكلما زاد العبد في تحقيق التوحيد كان متعرضاً لدخول الجنة على ما كان عليه من العمل.
اِنْتَهَى بعون الله و توفيقه .
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )
( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )
( و الله الموفق ) | |
|
| |
سعد يونس النائب الاعلامى للمدير
الساغة الأن : الاقامة : الجيزة الجنس : عدد المساهمات : 7089 نقاط : 13464 تاريخ التسجيل : 05/01/2010
| موضوع: رد: الزهد في الملبس ( سلسلة أحاديث متجددة يومية ) 4th أغسطس 2010, 5:24 pm | |
|
( الصلاة مفتاح الجنة )
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ زَنْجَوَيْهِ الْبَغْدَادِيُّ وَ غَيْرُ وَاحِدٍ
قَالَ حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ قَرْمٍ عَنْ أَبِي يَحْيَى الْقَتَّاتِ عَنْ مُجَاهِدٍ
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُمَا أنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ :
( مِفْتَاحُ الْجَنَّةِ الصَّلَاةُ
وَ مِفْتَاحُ الصَّلَاةِ الْوُضُوءُ ) ********************** و صلِّ الله علي سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم *************** قال حديث حسن صحيح
و قد جاء أن أن الحديث الشريف صحيح و لا يحتاج إلى شرح و هو أن الصلاة هى مفتاح كل مسلم للدخول إلى الجنة بأذن الله و أن المفتاح للصلاة هو الوضوء فلا تقبل صلاة بلا وضوء أو تيمم عند إنطباق الشروط التى تسمح به . و الله أعلى و أعلم و أجل و صدق سيدنا رسول الله اِنْتَهَى بعون من الله و توفيقه .
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )
( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )
( و الله الموفق )
=======================
و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم
و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية
| |
|
| |
سعد يونس النائب الاعلامى للمدير
الساغة الأن : الاقامة : الجيزة الجنس : عدد المساهمات : 7089 نقاط : 13464 تاريخ التسجيل : 05/01/2010
| موضوع: رد: الزهد في الملبس ( سلسلة أحاديث متجددة يومية ) 4th أغسطس 2010, 5:38 pm | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أرضى الناس بسخط الله وكله إلى الناس. ومن أسخط الناس برضا الله كفاه الله مؤنة الناس. عن عائشة رضي الله عنها؛ رواه الترمذي. | |
|
| |
سعد يونس النائب الاعلامى للمدير
الساغة الأن : الاقامة : الجيزة الجنس : عدد المساهمات : 7089 نقاط : 13464 تاريخ التسجيل : 05/01/2010
| موضوع: رد: الزهد في الملبس ( سلسلة أحاديث متجددة يومية ) 5th أغسطس 2010, 6:35 pm | |
| شرح الحديث
(لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين ، إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه)
شرح أحاديث عمدة الأحكام شرح الحديث الـ 184 كتاب الصيام
شرح الحديث الـ 184 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين ، إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه .
لفظه عند البخاري : لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم .
فيه مسائل :
1 = الصيام لغة : الإمساك وفي الشرع : إمساك مخصوص من شخص مخصوص عن شيء مخصوص في زمن مخصوص بقصد التعبد لله .
2 = فُرض الصوم في السنة الثانية من الهجرة . وهو الركن الرابع ، وعند بعض العلمـاء هو الخامس ، كما هو صنيع الإمام البخاري فإنه روى حديث ابن عمر – رضي الله عنهما – بلفظ : بُني الإسلام على خمس : شهادةِ أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وإقامِ الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، والحج ، وصومِ رمضان .
والمُلاحظ أن أمة الإسلام تهتم بالصيام وبشهر الصيام ولا غرابة في ذلك ، ولكن أن يكون الاهتمام بما فُرِض في السنة الثانية من الهجرة أولى بما فُرِض قبل الهجرة بل فُرِض على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من فوق سبع سماوات لما عُرِج به هذا مثار الغرابة . والحكمة من الصوم هي تحقيق التقوى ( كُتِبَ عَلَيْكُم الصِّيام ) الآية .
3 = أول ما فُرض الصيام كان صيام يوم عاشوراء . قالت عائشة رضي الله عنها : كانت قريش تصوم عاشوراء في الجاهلية ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه فلما هاجر إلى المدينة صامه وأمر بصيامه ، فلما فُرِض شهر رمضان قال : من شاء صامه ، ومن شاء تركه . وفي رواية قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بصيامه قبل أن يُفرض رمضان فلما فرض رمضان كان من شاء صام يوم عاشوراء ، ومن شاء أفطر . رواه البخاري ومسلم . وهذا من التدرّج في التشريع .
4 = على مَن يجب الصيام ؟ يجب على كلّ مسلم بالغ عاقل قادر مقيم خالٍ من الموانع .
5 = لا تتقدّموا . أصلها لا تتقدّموا ، كما في قوله تعالى : ( وَلاَ تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ ) يعني لا تتيمموا الخبيث ولا تقصدوه .
6 = فيه رد على مَن كرِه أن يُقال " رمضان " دون تقييده بشهر . والحديث الوارد في ذلك ضعيف جداً بل حكم جمع من العلماء بأنه موضوع وهو : لا تقولوا رمضان ، فإن رمضان اسم من أسماء الله ، ولكن قولوا : شهر رمضان .
7 = النهي محمول على الكراهة . قال عمار – رضي الله عنه – : من صام اليوم الذي يَشك فيه الناس فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم . روا أبو داود والترمذي والنسائي .
8 = حكمة النهي تتمثل في : أ – تمييز العبادات بعضها عن بعض ، فتُميّز النوافل عن الفرائض
ب – النهي عن التكلّف والغلو . لقوله صلى الله عليه وسلم : إياكم والغلو في الدين ، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين . رواه النسائي وابن ماجه . وليس هذا من باب الاحتياط مما يدلّ على أن هذا الباب ليس على إطلاقه ، أعني ما يتعلق بالاحتياط ؛ لأنك لو أخذت بالأحوط في كل مسألة لأخذت بالأشدّ ، والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إن الدِّين يُسر ، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه ، فسددوا وقاربوا . رواه البخاري .
أما تمييز العبادات بعها عن بعض ، فتُميّز النوافل عن الفرائض فليس هو في الصيام فحسب
روى مسلم في صحيحه عن عمر بن عطاء أن نافع بن جبير أرسله إلى السائب ابنِ أختِ نَمِر يسأله عن شيء رآه منه معاوية في الصلاة فقال : نعم .صليت معه الجمعة في المقصورة ، فلما سلم الإمام قمت في مقامي فصلّيت ، فلما دخل أرسل إلي فقال : لا تعد لما فعلت . إذا صليت الجمعة فلا تَصِلْها بصلاةٍ حتى تكلّم أو تخرج ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بذلك . أن لا تُوصلَ صلاةٌ بصلاة حتى نتكلم أو نخرج رواه مسلم .
وروى أبو داود عن الأزرق بن قيس قال : صلى بنا إمام لنا يُكني أبا رمثة فقال : صليت هذه الصلاة أو مثل هذه الصلاة مع النبي صلى الله عليه وسلم . قال وكان أبو بكر وعمر يقومان في الصف المقدم عن يمينه ، وكان رجل قد شهد التكبيرة الأولى من الصلاة فصلى نبي الله صلى الله عليه وسلم ثم سلم عن يمينه وعن يساره حتى رأينا بياض خديه ، ثم انفتل كانفتال أبي رمثة - يعني نفسه - فقام الرجل الذي أدرك معه التكبيرة الأولى من الصلاة يشفع ، فوثب إليه عمر فأخذ بمنكبه فهزه ثم قال : اجلس ! فإنه لم يهلك أهل الكتاب إلا أنه لم يكن بين صلواتهم فصل . فرفع النبي صلى الله عليه وسلم بصره فقال : أصاب الله بك يا ابن الخطاب . ورواه الإمام أحمد ( عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ) ورواه الحاكم وصححه ورواه البيهقي .
ومثله النهي الوارد هنا ، فإن من فوائده أن لا تُوصل فريضة بنافلة .
فصيام رمضان لا يُتقدّم بصيام يوم ولا يومين ، ولا يوصل بصيام الست ، وإنما يُفصل بينه وبين صيام الست من شوال بيوم العيد .
9 = فيه الردّ على أهل البدع المتنطّعين الذين يتقدّمون صيام رمضان بيوم أو يومين ؛ إما مُخالفة لأهل السنة كالرافضة ، وإما احتياطاً ، وإما أنهم يقولون بالعدد دون اعتبار الرؤية .
10 = فيه فضيلة لمن كان يُحافظ على النوافل . فالذي يُحافظ على النوافل يُشرع له قضاء النافلة إذا فاتته ومثل الذي يُحافظ على صيام النوافل ، فإنه – عليه الصلاة والسلام – قال هنا : إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه . فلم يستثنِ إلا من كان له صيام يصومه ، كمن يصوم يوماً ويُفطر يوماً ، ومثله من يصوم الاثنين والخميس ، فإذا وافق نهاية شعبان يوم خميس أو يوم اثنين وكان تعودّ صيام تلك الأيام فإنه يصوم ولا يشمله النهي .
والله تعالى أعلى وأعلم .
كتبه عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
| |
|
| |
بنت الاسلام مشرفة قسم
الساغة الأن : الاقامة : egypt الجنس : عدد المساهمات : 383 نقاط : 452 تاريخ التسجيل : 18/07/2010
| |
| |
سعد يونس النائب الاعلامى للمدير
الساغة الأن : الاقامة : الجيزة الجنس : عدد المساهمات : 7089 نقاط : 13464 تاريخ التسجيل : 05/01/2010
| موضوع: رد: الزهد في الملبس ( سلسلة أحاديث متجددة يومية ) 8th أغسطس 2010, 11:52 pm | |
|
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إتق المحارم، تكن أعبد الناس. وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس. وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا. وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما. ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب. عن أبي هريرة رضي الله عنه؛ رواه أحمد.
| |
|
| |
سعد يونس النائب الاعلامى للمدير
الساغة الأن : الاقامة : الجيزة الجنس : عدد المساهمات : 7089 نقاط : 13464 تاريخ التسجيل : 05/01/2010
| موضوع: رد: الزهد في الملبس ( سلسلة أحاديث متجددة يومية ) 9th أغسطس 2010, 3:52 pm | |
|
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من اتبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا. عن أبي هريرة رضي الله عنه؛ رواه مسلم.
| |
|
| |
سعد يونس النائب الاعلامى للمدير
الساغة الأن : الاقامة : الجيزة الجنس : عدد المساهمات : 7089 نقاط : 13464 تاريخ التسجيل : 05/01/2010
| موضوع: رد: الزهد في الملبس ( سلسلة أحاديث متجددة يومية ) 16th أغسطس 2010, 9:13 pm | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتاني آت من عند ربي فخيرني بين أن يدخل نصف أمتي الجنة وبين الشفاعة. فاخترت الشفاعة. وهي لمن مات لا يشرك بالله شيئا. عن أبي موسى رضي الله عنه؛ رواه أحمد. | |
|
| |
| الزهد في الملبس ( سلسلة أحاديث متجددة يومية ) | |
|