منتدى راجعون الى الله
كل هذه الأخطاء فى كتاب مدرسى؟ 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
كل هذه الأخطاء فى كتاب مدرسى؟ 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 كل هذه الأخطاء فى كتاب مدرسى؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
press

راجع جديد
راجع جديد



الساغة الأن :
الاقامة : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

كل هذه الأخطاء فى كتاب مدرسى؟ Empty
مُساهمةموضوع: كل هذه الأخطاء فى كتاب مدرسى؟   كل هذه الأخطاء فى كتاب مدرسى؟ Empty13th أكتوبر 2010, 5:07 pm


هناك جهد دؤوب فى وزارة التربية والتعليم لتطوير المناهج التعليمية والكتب المدرسية، عقدت مؤتمرات لذلك الغرض منذ أن كان د.حسين كامل بهاء الدين، وزيراً للتربية والتعليم، وشكلت لجان ورصدت ميزانيات، ولكن يبدو أن الغرض لم يتحقق إلى اليوم، فقد وقع فى يدى كتاب «اللغة العربية» للصف الثانى الإعدادى، الفصل الدراسى الأول، طبعة ٢٠١٠/٢٠١١ ومكتوب على غلافه الداخلى والخارجى «غير مصرح بتداول هذا الكتاب خارج وزارة التربية والتعليم»، تصفحت الكتاب، فإذا به معلومات مغلوطة أو غير صحيحة، وكلام إنشائى لا يحفل بتقديم معلومة للتلميذ ولا يهتم بضبط المعلومات وتدقيقها.

الوحدة الثانية بعنوان «جوائز.. وفائزون» وتضم درسين.. الدرس الثانى ويقع بين صفحتى ٥٠ و٥٥ بعنوان «جوائز مصرية وعربية».. اختار المؤلفون جائزة الملك فيصل وجائزة الشيخ زايد ومن مصر جائزة الدولة التقديرية، ويرد عنها فى الكتاب بالحرف «تمنحها الحكومة المصرية منذ عام ١٩٨٩» وهذا خطأ كبير، فالجائزة تمنح منذ سنة ١٩٥٨، ولا يمكن التعلل هنا بالخطأ المطبعى، لأن ما يرد بعد ذلك يثبت أن الذى كتب اعتمد على الذاكرة أو السماع،

فلا يذكر مثلاً أنها تمنح فى الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، ولا يذكر بالمرة شيئاً عن الجائزة نفسها فى المجالات العلمية كالطب والكيمياء والفيزياء وغيرها من مختلف التخصصات العلمية، وكل النماذج التى ذكرها الكتاب هى لأدباء فازوا بالجائزة، بينما نجد الكتاب نفسه حين تحدث عن جائزة «نوبل» ذكر أقسامها وتاريخ تأسيسها.. ويتجاهل الكتاب بالمرة جائزة مبارك وجائزة التفوق، فضلاً عن التشجيعية، ولا أعرف لماذا تم اختيار التقديرية بالذات للحديث عنها دون بقية الجوائز، رغم أنها ليست الجائزة الأرفع فى مصر، إذ تسبقها جائزة مبارك،

ولا أفهم لماذا تم تجاهل التشجيعية وهى للشباب. وغير جوائز الدولة، اختار مؤلفو الكتاب جائزة نجيب محفوظ، التى تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ولم يرد فيها اسم الجهة المانحة لها، وكأنها تأتى من الهواء أو نبت شيطانى مجهول النسب والهوية.. وهناك جوائز أخرى لم يرد أى ذكر لها مثل جائزة يوسف إدريس التى يمنحها المجلس الأعلى للثقافة فى القصة القصيرة وجائزة اتحاد الكتاب وجائزة ساويرس، فضلاً عن جوائز الجامعات التى تمنح لأساتذتها..

ولا نعرف على أى أساس تم استبعاد هذه الجوائز، رغم أنه كان يمكن الإشارة إليها جميعاً فى سطر واحد أو سطرين بمقدمة الدرس. الغريب أن مجموعة الصور التى وضعت بجوار الدرس ليس من بينها صورة لفائز واحد بالتقديرية، ما عدا نجيب محفوظ وقد اختيرت صورته لفوزه بنوبل.

عدم التدقيق فى المعلومات نراه فى الحديث عن ألفريد نوبل صاحب الجائزة الأشهر فى العالم وسر تخصيص الجائزة، يقول الكتاب «اخترع السويسرى ألفريد نوبل الديناميت عام ١٨٦٧ لأغراض سلمية». والواقع أن مصطلح «أغراض سلمية» يقال غالباً فى حالة الحديث عن الطاقة النووية، وهكذا نستعمل مصطلحاً فى غير موضعه، وهذا يعنى عدم التدقيق وهو درس سيئ للتلميذ الناشئ، والحقيقة أن الديناميت هو الديناميت ليست له قيمة إلا التفجير، وقد اخترعه نوبل لتفجير الجبل لبناء ميدان عام وعدة عمارات، أى لغرض اقتصادى بحت، هو سرعة العمل وتوفير القوة البشرية العاملة، وفارق كبير بين المعنيين. ومن عدم الدقة القول عن جائزة فيصل «حصل عشرات من المصريين» عليها، والحقيقة أنهم ليسوا عشرات، صحيح أن لعلماء مصر مكانة كبيرة فى الفوز بهذه الجائزة، لكنهم ليسوا عشرات ولا أفهم سر تجاهل الكتاب لأهم جائزة عربية وهى «العويس»، فقد نالها الكبار فعلاً ولها مصداقية عالية وهى تسبق جائزة زايد .

ولا يهتم هذا الفصل بتقديم معرفة حقيقية للنشء، فقد اختير جزء من نص كتبه نجيب محفوظ بعد حصوله على نوبل حول نشأته فى حى الجمالية، ثم انتقاله إلى العباسية، وهو نص جميل وبليغ، وفى شرح النص وتوضيح الكلمات، انتظرت من السادة المؤلفين أن يشرحوا للتلميذ معنى كلمة «حارة» وكلمة «درب»، ومعنى حى الجمالية، متى تأسس ولماذا حمل هذا الاسم.. كلها أمور بسيطة يمكن أن تقدم معلومات ومعارف عامة للتلميذ، خاصة من هم خارج القاهرة، لكن لا شىء من ذلك، بل جاء الشرح فقيراً للغاية.

غير درس الجوائز، هناك الدرس الثالث من الوحدة الأولى ويبدأ صفحة ٢٠ بعنوان «أمنية تحققت» وهو حول خمارويه بن أحمد بن طولون، ولم يجد السادة فى تاريخ الدولة الطولونية سوى المواجهة العسكرية بين جيش خمارويه وجيش السلطان العثمانى، وهذا سوء اختيار، ذلك أن هذه الدولة كانت أول دولة مصرية إسلامية شبه مستقلة، وبداية تألق شخصية مصر الإسلامية، وبها جوانب أعظم كثيراً من ذلك الموقف الذى اختاره السادة المؤلفون، لكن يقول الكتاب عن مدينة القطائع التى كانت عاصمة للدولة الطولونية إنها «كانت موضع قلعة صلاح الدين الآن»..

والحقيقة أن موضعها عند جامع ابن طولون فى نهاية شارع قدرى حالياً، وكانت حدود المدينة تبدأ من عند منطقة القلعة، وتحديداً قسم الخليفة الآن، المقريزى قال فى خططه إنها كانت تبدأ طولياً من عند قلعة الجبل وحتى انتهاء جامع أحمد ابن طولون، لكن السادة المؤلفين من باب الاستسهال وعدم التدقيق يقدمون لأبنائنا معلومات خاطئة أو غير دقيقة.

ذهبت إلى أحد الكتب الخارجية، وهو كتاب «المعلم» الذى يباع فى السوق السوداء، فوجدت أن نصوص الدروس نقلت حرفياً، كما هى، من الكتاب المدرسى، والورق ليس جيداً بعكس الكتاب المدرسى، والطباعة ليست أفضل، الفارق فقط فى قطع الكتاب و«الماكيت» الداخلى له، لكن المادة هى.. هى.

ولنعد إلى الكتاب المدرسى، نفس الكتاب، ونترك الدروس ونقرأ المقدمة، فنجدها من البداية هكذا «جاء الكتاب التزاماً صادقاً لتوجهات وزارة التربية والتعليم.. ويدعم دافعية التلاميذ نحو التعلم، ويراعى الذكاءات المتعددة»..

ورغم أننى قارئ محترف، فقد وقفت فى حلقى كلمة «دافعية» وكلمة «ذكاءات» وبلا تجاوز هذا أسلوب ركيك، خاصم جمال اللغة ينفر التلميذ من القراءة ومن اللغة العربية نفسها، ونسيت أن أقول إن الكتاب يضم على غلافه أربعة مؤلفين، ولن أتحدث عن الغلاف وهو مزدحم وضعيف فنياً، يشتت العين وليس هناك تناسق بين جوانب الصور به.

وإذا كان هذا هو حال الكتاب بعد مؤتمرات ولجان ومراعاة «دافعية» التلاميذ.. والذكاءات المتعددة، فماذا لنا أن نقول؟!

السيد الوزير.. د. أحمد بدر.. كان الله فى عونك، وكان فى عون أبنائنا وعون ثقافتنا العربية.
المصدر [URL="http://sohof.myaboutall.com/almasry-alyoum.html"]صحف المصري اليوم [/URL]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد المنوفى
النائب التنفيذي للمدير
النائب التنفيذي للمدير
أحمد المنوفى


الساغة الأن :
الاقامة : المنوفية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5978
نقاط : 6530
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

كل هذه الأخطاء فى كتاب مدرسى؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل هذه الأخطاء فى كتاب مدرسى؟   كل هذه الأخطاء فى كتاب مدرسى؟ Empty13th أكتوبر 2010, 5:17 pm


حسبنا الله و نعم الوكيل

فعلا التعليم في اسوا حالاته الأن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo dream
النائب التنفيذي للمدير
النائب التنفيذي للمدير
memo dream


الساغة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8479
نقاط : 12953
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

كل هذه الأخطاء فى كتاب مدرسى؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل هذه الأخطاء فى كتاب مدرسى؟   كل هذه الأخطاء فى كتاب مدرسى؟ Empty30th أكتوبر 2010, 3:34 pm

ربنا يلطف بينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل هذه الأخطاء فى كتاب مدرسى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: منتدى الاخبار والصحافة والاعلام :: قسم الاخبار العربية-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات