(1) القاموس المحيط (غصب) ص154 .
(2) لسان العرب (غصب) [1/648] .
(3) وبعض الفقهاء يقول هو فعل الفاحشة في القبل أو الدبر انظر : الروض المربع ص505 ؛ وهذا راجع لاختلافهم هل اللواط زنا أو لا . فأجمعوا أنه زنا خلافاً لأبي حنيفة , مواهب الجليل [6/290] , فتح القدير [4/138] , نهاية المحتاج (7/402) .
(4) روضة المحبين ص360 .
(5) ابن ماجه (2045) , الدار قطني (497) , ابن حبان (360) , الحاكم (2/198) وصححه ووافقه الذهبي وله طرق عن ابن عمر وعقبة ابن عامر وثوبان . انظر نصب الراية (2/65) وقد صححه الألباني إرواء الغليل (82) .
(6) سنن الترمذي 1453 , سنن ابن ماجه 2598 ؛ مسند أحمد (4/318) , وانظر إرواء الغليل 7/341 .
(7) المصنف لعبد الرزاق (7/407) , سنن سعيد بن منصور (2/69) , سنن البيهقي (8/236) .
(
قال في المغنى (لا نعلم فيه مخالفاً) [12/346] .
(9) شرح فتح القدير (4/157) .
(10) المغني (12/346) .
(11) المهذب (2/284) .
(12) المغني (12/348) .
(13) شرح الذرقاني (8/80) , أسنى المطالب (4/127) , المهذب (2/284) .
(14) المستصفى للغزالي (1/91) , شرح مختصر الروضة (1/194) , جامع العلوم والحكم ص375 .
(15) روضة الناظر وشرحها (1/142) , جامع العلوم والحكم 375 , وانظر زاد المعاد (5/205) ؛ تفسير القرطبي (10/188) .
(16) انظر : بداية المجتهد (2/61) , مغني المحتاج (3/289) , كشاف القناع (5/236) .
(17) لسان العرب (3865) (كره) , معجم مقاييس اللغة (5/172) .
(18) معجم لغة الفقهاء ص85 .
(19) القواعد لابن رجب ص322 القاعدة الحادية والخمسون بعد المائة .
(20) مجلة البحوث الإسلامية 12/75 .
(21) تاج العروس من جواهر القاموس ، (10/30) مادة جهض .
(22) القاموس المحيط جهض، لسان العرب (7/131) جهض .
(23) تاج العروس (10/284) سقط، لسان العرب (7/316) سقط .
(24) الموسوعة الفقهية (2/56) .
(25) انظر الموسوعة الفقهيّة الطبيّة ص43 .
(26) صحيح البخاري 3208، صحيح مسلم 2643 .
(27) صحيح مسلم 2645 . ومما ذكره العلامة ابن رجب.جمعاً بين حديثي ابن مسعود وحذيفة أن لفظة ثم في حديث ابن مسعود لترتيب الأخبار لا لترتيب المخبر عنه في نفسه . وأن الكتابة تأخرت في حديث ابن مسعود مع تقدمها لئلا ينقطع ذكر الأطوار التي يتقلب فيها الجنين . جامع العلوم والحكم ص50 ؛ شرح صحيح مسلم للنووي ص1567 .
(28) جامع العلوم والحكم ص51 ، وحكى النووي وابن حجر اتفاق العلماء على أن نفخ الروح لا يكون إلا بعد أربعة أشهر انظر فتح الباري 11/490 . شرح مسلم ص1567 .
(29) حاشية ابن عابدين (1/602) ، الشرح الكبير مع حاشية الدسوقي (2/267) ، نهاية المحتاج (8/416) ، الفروع (1/191).
(30) سورة الإسراء آية 33 .
(31) أنظر أحكام القرآن لابن العربي (4/1623) .
(32) الموسوعة الفقهية (2/57) .
(33) حاشية ابن عابدين (6/591) .
(34) نهاية المحتاج (8/416) .
(35) الفروع (6/191) .
(36) حاشية ابن عابدين (2/380) .
(37) حاشية ابن عابدين (2/380) .
(38) حاشية الدسوقي (2/266) .
(39) نهاية المحتاج (8/416) .
(40) الشرح الكبير (2/266) .
(41) نهاية المحتاج (8/416) .
(42) الفروع (6/191) .
(43) حاشية ابن عابدين (2/380) .
(44) نهاية المحتاج (8/416) .
(45) نهاية المحتاج (8/442) .
(46) صحيح مسلم 1695 .
(47) انظر مسألة تحديد النسل د. البوطي ص130 .
(48) الموسوعة الفقهية الطبية ص526 .
(49) أنظر مسألة تحديد النسل د. البوطي 142، الإجهاض آثاره وأحكامه د. النفيسه ، أحكام الإجهاض د. ابراهيم رحيم ص136.
(50) حاشية ابن عابدين 2/380 .
(51) المعاناة النفسيّة لا تكفي سبباً لإزهاق نفسٍ وقتلها دفعاً لمعاناة نفسية من وجوده .
(52) قرار مجمع الفقه الإسلامي رقم 39 في 1409هـ ، قرار هيئة كبار العلماء رقم 42 في 13/4/1396هـ .
(53) الموسوعة الطبية الفقهية ص154، القاموس الفقهي ص41 .
(54) رؤية لبعض القضايا الطبية د. عبدالله باسلامة ص100 ، الموسوعة الطبية ص154 .
(55) غشاء البكارة من منظرو إسلامي ، عز الدين الخطيب، رتق غشاء البكارة في ميزان المقاصد الشرعية د. محمد نعيم ياسين، أحكام الجراحة الطبية للشنقيطي ص428 ، الموسوعة الطبية الفقهية ص156 .
(56) المغني (9/411) .
(57) المستصفى للغزالي (1/91) ، شرح مختصر الروضة (1/194) .
(58) سورة النحل (106) .
(59) الأم له ونقله عند الصنعاني في سبل السلام (3/370) .
(60) الدارقطني (497) ، ابن حبان (360) ، الحاكم (2/198) وصحهه ووافقه الذهبي وأخرجه ابن ماجة (2045) لكنه منقطع . وفي الباب عن ابن عمر وثوبان وعقبة بن عامر نصب الراية (2/65) ، قال السخاوي في المقاصد الحسنة : " مجموع هذه الطرق يظهر أن للحديث أصلاً " ص 230 . قال الشنقيطي في مذكرة أصول الفقه " تلقاه العلماء بالقبول " ص 33 . وصححه الألباني في إرواء الغليل 82 .
(61) سنن سعيد بن منصور باب الرجل يحد امراته غير عذراء (2/76) .
(62) المصدر السابق (2/75) .
(63) الشرح الكبير (20/429) .
(64) جريدة الشرق الأوسط الأربعاء غرة رجب عام 1419هـ .
بحث منقول
سعيد عبد الحميد محمود المحامى
مدينة نصر القاهرة