منتدى راجعون الى الله
اعشاب في الطب النبوي ... حرف الباء 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
اعشاب في الطب النبوي ... حرف الباء 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 اعشاب في الطب النبوي ... حرف الباء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد يونس
النائب الاعلامى للمدير
النائب الاعلامى للمدير
سعد يونس


الساغة الأن :
الاقامة : الجيزة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7089
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

اعشاب في الطب النبوي ... حرف الباء Empty
مُساهمةموضوع: اعشاب في الطب النبوي ... حرف الباء   اعشاب في الطب النبوي ... حرف الباء Empty3rd أبريل 2010, 4:22 pm

اعشاب في الطب النبوي

في ذكر شئ من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه r مرتبة على حروف المعجم




حرف الباء

بطيخ :روى أبو داود والترمذي ، عن النبي r ، أنه كان يأكل البطيخ بالرطب ،

يقول : " نكسر حر هذا ببرد هذا ، وبرد هذا بحر هذا " .وفي البطيخ عدة

أحاديث لا يصح منها شئ غير هذا الحديث الواحد ، والمراد به الأخضر ، وهو

بارد رطب ، وفيه جلاء ، وهو أسرع انحداراً عن المعدة من القثاء والخيار ، وهو

سريع الإستحالة إلى أي خلط كان صادفه في المعدة ، وإذا كان آكله محروراً انتفع

به جداً ، وإن كان مبروداً دفع ضرره بيسير من الزنجيل ونحوه ، وينبغي أكله قبل

الطعام ، ويتبع به ، وإلا غثى وقيأ ،وقال بعض الأطباء : إنه قبل الطعام يغسل

البطن غسلاً ، ويذهب بالداء أصلاً .


بلح :روى النسائي وابن ماجه في سننهما : من هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن

عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله r : " كلوا البلح بالتمر ، فإن

الشيطان إذا نظر إلى ابن آدم يأكل البلح بالتمر يقول : بقي ابن آدم حتى أكل

الحديث بالعتيق " . وفي رواية : " كلوا البلح بالتمر ، فإن الشيطان يحزن إذا

رأى ابن آدم يأكله يقول : عاش ابن آدم حتى أكل الجديد بالخلق " ، رواه البزار

في مسنده وهذا لفظه .

قلت : الباء في الحديث بمعنى : مع ، أي : كلوا هذا مع هذا قال بعض أطباء

الإسلام : إنما أمر النبي r بأكل البلح بالتمر ، ولم يأمر بأكل البسر مع التمر ،

لأن البلح بارد يابس ، والتمر حار رطب ، ففي كل منهما إصلاح للآخر ، وليس

كذلك البسر مع التمر ، فإن كل واحد منهما حار ، وإن كانت حرارة التمر أكثر ،

ولا ينبغي من جهة الطب الجمع بين حارين أو باردين ، كما تقدم . وفي هذا

الحديث : التنبيه على صحة أصل صناعة الطب ، ومراعاة التدبير الذي يصلح

في دفع كيفيات الأغذية والأدوية بعضها ببعض ، ومراعاة القانون الطبي الذي


تحفظ به الصحة .وفي البلح برودة ويبوسة ، وهو ينفع الفم واللثة والمعدة ، وهو

رديء للصدر والرئة بالخشونة التي فيه ، بطيء في المعدة يسير التغذية ، وهو

للنخلة كالحصرم لشجرة العنب ، وهما جميعاً يولدان رياحاً ، وقراقر ، ونفخاً ، ولا

سيما إذا شرب عليهما الماء ، ودفع مضرتهما بالتمر ، أو بالعسل والزبد .

بسر : ثبت في الصحيح : أن أبا الهيثم بن التيهان ، لما ضافه النبي r وأبو بكر

وعمر رضي الله عنهما ، جاءهم بعذق - وهو من النخلة كالعنقود من العنب -

فقال له : " هلا انتقيت لنا من رطبه فقال : أحببت أن تنتقوا من بسره

ورطبه " .البسر : حار يابس ، ويبسه أكثر من حره ، ينشف الرطوبة ، ويدبغ

المعدة ، ويحبس البطن ، وينفع اللثة والفم ، وأنفعه ما كان هشاً وحلواً ، وكثرة

أكله وأكل البلح يحدث السدد في الأحشاء .


بيض : ذكر البيهقي في شعب الإيمان أثراً مرفوعاً : أن نبياً من الأنبياء شكى

إلى الله سبحانه الضعف ، فأمره بأكل البيض . وفي ثبوته نظر ، ويختار من

البيض الحديث على العتيق ، وبيض الدجاج على سائر بيض الطير ، وهو معتدل

يميل إلى البرودة قليلاً .قال صاحب القانون : ومحه : حار رطب ، يولد دماً


صحيحاً محموداً ، ويغذي غذاءاً يسيراً ، ويسرع الإنحدار من المعدة إذا كان

رخواً . وقال غيره : مح البيض : مسكن للألم ، مملس للحلق وقصبة الرئة ،

نافع للحلق والسعال وقروح الرئة والكلى والمثانة ، مذهب للخشونة ، لا سيما إذا

أخذ بدهن اللوز الحلو ، ومنضج لما في الصدر ، ملين له ، مسهل لخشونة الحلق

، وبياضه إذا قطر في العين الوارمة ورماً حاراً ، برده ، وسكن الوجع وإذا لطخ

به حرق النار أو ما يعرض له ، لم يدعه يتنفط ، وإذا لطخ به الوجع ، منع

الإحتراق العارض من الشمس ، واذا خلط بالكندر ، ولطخ على الجبهة ، نفع من

النزلة

وذكره صاحب القانون في الأدوية القلبية ، ثم قال : وهو - وإن لم يكن من

الأدوية المطلقة - فإنه مما له مدخل في تقوية القلب جداً أعني الصفرة ، وهي

تجمع ثلاثة معان : سرعة الإستحالة إلى الدم ، وقلة الفضلة ، وكون الدم المتولد

منه مجانساً للدم الذي يغذو القلب خفيفاً مندفعاً إليه بسرعة ، ولذلك هو أوفق ما

يتلافى به عادية الأمراض المحللة لجوهر الروح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد يونس
النائب الاعلامى للمدير
النائب الاعلامى للمدير
سعد يونس


الساغة الأن :
الاقامة : الجيزة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7089
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

اعشاب في الطب النبوي ... حرف الباء Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعشاب في الطب النبوي ... حرف الباء   اعشاب في الطب النبوي ... حرف الباء Empty3rd أبريل 2010, 4:26 pm

بصل :روى أبو داود في سننه : عن عائشة رضي الله عنها ،


أنها سئلت عن البصل ، فقالت : إن آخر طعام أكله رسول

الله r كان فيه بصل .وثبت عنه في الصحيحين أنه منع آكله

من دخول المسجد .


والبصل : حار في الثالثة ، وفيه رطوبة فضلية ينفع من

تغير المياه ، ويدفع ريح السموم ، ويفتق الشهوة ،

ويقوي المعدة ، ويهيج الباه ، ويزيد في المني ، ويحسن

اللون ، ويقطع البلغم ، ويجلو المعدة ، وبزره يذهب

البهق ، ويدلك به حول داء الثعلب ، فينفع جداً ، وهو

بالملح يقلع الثآليل ، وإذا شمه من شرب دواء مسهلاً منعه

من القئ والغثيان ، وأذهب رائحة ذلك الدواء ، وإذا

استعط بمائه ، نقى الرأس ، ويقطر في الأذن لثقل السمع

والطنين والقيح ، والماء الحادث في الأذنين ، وينفع من

الماء النازل في العينين اكتحالاً يكتحل ببزره مع العسل

لبياض العين ، والمطبوخ منه كثير الغذاء ينفع من

اليرقان والسعال ، وخشونة الصدر ، ويدر البول ، ويلين

الطبع ، وينفع من عضة الكلب غير الكلب إذا نطل عيها

ماؤه بملح وسذاب ، وإذا احتمل ، فتح أفواه البواسير .


وأما ضرره : فإنه يورث الشقيقة ، ويصدع الرأس ، ويولد

أرياحاً ، ويظلم البصر ، وكثرة أكله تورث النسيان ،

ويفسد العقل ، ويغير رائحة الفم والنكهة ، ويؤذي

الجليس ، والملائكة ، وإماتته طبخاً تذهب بهذه المضرات

منه .وفي السنن : أنه r أمر آكله وآكل الثوم أن يميتهما

طبخاً ويذهب رائحته مضغ ورق السذاب عليه .



باذنجان :في الحديث الموضوع المختلق على رسول الله r : "


الباذنجان لما أكل له " ، وهذا الكلام مما يستقبح نسبته

إلى آحاد العقلاء ، فضلاً عن الانبياء ، وبعد : فهو نوعان :

أبيض وأسود ، وفيه خلاف ، هل هو بارد أو حار ؟

والصحيح : أنه حار ، وهو مولد للسوداء والبواسير ،

والسدد والسرطان والجذام ، ويفسد اللون ويسوده ، ويضر

بنتن الفم ، والأبيض منه المستطيل عار من ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعشاب في الطب النبوي ... حرف الباء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطب النبوي والاعشاب .. حرف التاء
» الطب النبوي والاعشاب .حرف الثاء
» الطب النبوي والاعشاب ..حرف الخاء
» الطب النبوي والاعشاب ..حرف الدال
» الطب النبوي والاعشاب ..حرف الذال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: المنتدى الطبى ( صحتك تهمنا ) :: قسم الطب البديل والتداوي بالاعشاب-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات