منتدى راجعون الى الله
( خطيبة النساء ) أسماء بنت يزيد 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
( خطيبة النساء ) أسماء بنت يزيد 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 ( خطيبة النساء ) أسماء بنت يزيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد يونس
النائب الاعلامى للمدير
النائب الاعلامى للمدير
سعد يونس


الساغة الأن :
الاقامة : الجيزة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7089
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

( خطيبة النساء ) أسماء بنت يزيد Empty
مُساهمةموضوع: ( خطيبة النساء ) أسماء بنت يزيد   ( خطيبة النساء ) أسماء بنت يزيد Empty15th مايو 2010, 9:06 pm

بنات الصحابة

أسماء بنت يزيد

( خطيبة النساء )

1ـ سحر البيان

عُرفت أسماء بقوة البيان وسحر الكلام ، فقد نهلت من القرآن الكريم والحديث الشريف ، مما جعلها تلقب بخطيبة النساء ، وذلك لأنها بايعت النبى صلى الله عليه وسلم , ووفدت إليه وسمعت حديثه ، وقد ألقت بين يدى النبى صلى الله عليه وسلم خطبة مؤثرة ، شهد لها الحاضرون بالبلاغة والفصاحة ، حتى عُرفت فى كتب المؤرخين , مثل كتابي الاستيعاب وأسد الغابة : ( بخطبة أسماء البليغة ) ، ونترك المجال لأصحاب كتب التاريخ يروون لنا هذه الخطبة المؤثرة :

( ذكروا أنها أتت النبى صلى الله عليه وسلم , وهو بين أصحابه ، فقالت :

بأبى وأمى أنت يا رسول الله

إنى رسول مَنْ ورائى مِن جماعة نساء المسلمين

كلهن يقُلن قولى

وعلى مثل رأيى

إن الله تعالى بعثك إلى الرجال والنساء ، فأمنا بك واتبعناك .

ونحنُ معاشرَ النساء مقصورات مخدرات قواعد بيوت .

ومواضع شهوات الرجال وحاملات أولادهم .

إن الرجال فُضّلوا بالجمعة والجماعات .

وشهود الجنائز والجهاد فى سبيل الله .

وإذا خرجوا إلى الجهاد , حفظنا لهم أموالهم ، وربينا أولادهم .

أفنشاركهم فى الأجر يا رسول الله ؟

فالتفت النبى صلى الله عليه وسلم إليها فقال :

( انصرفى يا أسماء وأعلمى مَنْ وراءَك من النساء أن حُسْن تبعُّلِ إحداكن لزوجها وطلبها لمرضاته واتباعها لموافقته ، يعدل كل ما ذكرت للرجال ) .

2ـ الجريئة المربية :

يروى البخارى والإمام أحمد فى المسند أن أسماء بنت يزيد قالت :

مر بى النبى صلى الله عليه وسلم وأنا فى جوار أتراب لى - فى مثل سنى ـ فسلم علينا , وقال : ( إياكن وكفر المنعمين ) ، وكنت من أجرئهن على مسألته ، فقلت : يا رسول الله وما كُفْران المنعمين ؟

قال : ( لعل إحداكن تطولُ أيمتُها بين أبوبها ـ وهى بنت ـ ثم يرزقها الله زوجًا ، ويرزقها منه ولداً ، فتغضب , فتكفر ، فتقول : ما رأيت منك خيرًا قط ) .

ماذا لو سكتت أسماء مثل باقى بنى جنسها ، هل كان هذا التعليم النبوى ، وكانت هذه اللفتة التربوية , من رسول الله صلى الله عليه وسلم , ستكون بيننا اليوم ؟ .

3ـ من أوائل المبايعات

لم تكن أسماء خطيبة النساء وأجرأهن ، بل كانت سباقة لكل خير ، ففى كتاب الأوائل للإمام العسكرى ، ذكر قول عمرو بين قتادة : أول مَنْ بايع النبى صلى الله عليه وسلم : ( أم سعد بن معاذ , وأسماء بنت يزيد , وحواء بنت يزيد ) .

ويذكر ابن سعد فى الطبقات افتخار أسماء بهذا السبق وبهذا الامتياز ، وهكذا الفتاة الصالحة لا ترضى إلا بأن تكون الأولى فى كل شيء ، فقد كانت أسماء تقول : ( أنا أولُ مَنْ بايع رسول الله صلى عليه وسلم ) .

وكلمة ( أنا ) من المواضع التى أجازها الشرع , في هذه المواطن , فالبنت الصالحة الأولى فى : صلاحها والتزامها وحجابها وعلمها ودعوتها ، يحق لها أن تقول : أنا الأولى والحمد لله رب العالمين .

وليست كلمة ( أنا ) افتخار من أجل الافتخار ، وإنما سبق فى التضحية ، فحينما جاءت أسماء تبايع تقول : أتيت النبى صلى الله عليه وسلم لأبايعه ، فدنوت منه وعلىّ سَواران من دهب ، فبصر بصيصهما , فقال : ( القى السوارين يا أسماء ، أما تخافين أن يسوِّرك الله بأساور من نار ؟ )

قالت : ( فا ألقيتها ) , وهكذا نجحت أسماء فى أول اختيار لها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم , معلنة أنها يكفيها رضا الله عنها ورضوانه ، فى طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

4ـ الشخصية المتميزة :

امتدحت أم المؤمنين عائشة ـ رضى الله عنها ـ نساء الأنصار ، فقالت : نِعْمَ النساء نساء الأنصار ، لم يكن يمنعهن الحياء أن يسألن عن الدين ويتفقهن فيه .

وكان على رأس نساء الأنصار خطيبة النساء , أسماء بنت يزيد ، تقول عائشة أم المؤمنين : إن أسماء بنت يزيد سألت النبى صلى الله عليه وسلم عن الغسل من الحيض ، فأجابها : ( تأخذ سِدرتها ـ شيء من شجر النبق يساعد على تنقية الأعضاء عند الغسل ـ وماءها فتغسل رأسها ، وتدلكه دلكًا شديدًا حتى يبلغ الماء شؤون رأسها ، ثم تأخذ فِرْصة ممسكة ـ خرقة أو قطنة مطيبة ـ فتظهر بها ) .

قالت : كيف أتطهر بها ؟

فقال النبى صلى الله عليه وسلم : ( سبحان الله العظيم ! تطهرين ! .

قالت عائشة تشير إليها : تتبعين آثار الدم .

وبهذا رسمت أسماء لكل فتاة كيف تكون واعية بدينها ، حريصة على الدقة فى العلم , واليقين فى كل الأمور الخاصة بالنساء .

5ـ كونى كأسماء بنت يزيد

* فى مشاركتها :

لم تعش أسماء منعزلة عن المجتمع كما رأينا ، فى سبقها وحرصها على أن تكون الأولى ، وإنما كانت مشاركة فى الأفراح والأحزان ، فهى التى زينت عائشة يوم زفافها عِلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأدخلتها عليه ، حتى أصبحت تدعى : أسماء مقينة عائشة ـ التى تزين المرأة ليوم زفافها أي ( كوافيرة ) - .

تقول أسماء : إنى قينت ـ زينت ـ عائشة لرسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم جئته فدعوته لجلوتها ، فجاء فجلس إلى جانبها , فأتى بعس لبن ـ قدح ـ فشرب ثم ناولها النبى صلى الله عليه وسلم ، فخفضت رأسها واستحيت .

* فى كرمها :

تقول أسماء : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فى مسجدنا المغرب ، فجئت بعِرق ـ اللحم بعظمه ـ وأرغفة ، فقلت : بأبى وأمى تعشَّ ، فقال لأصحابه : ( كلوا باسم الله ) .

فأكل هو وأصحابه الذين جاءوا معه , ومَنْ كان حاضرًا من أهل الدار ، فو الذى نفس بيده لرأيت بعض العرق لم يتعرق وعامة الخبز , وإن القوم أربعون رجلاً ، ثم شرب من ماء عندى فى شجب ـ قِربة ـ ثم انصرف ، فأخذت ذلك الشجب ، فدهنته وطويته ، فكنا نسقى منه المريض ونشرب منه فى الحين رجاء البركة .

* فى جهادها

فى غزوة أحد استُشهد أبوها : يزيد بن السكن ، وأخوها : عامر بن يزيد ، وعمها : زياد بن السكن ، وابن عمها : عمارة بن زياد ، فلم تصرخ أو تولول ، وإنما كان سؤالها : ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

فقالوا لها : هو بخير ، فقالت : أروينه , وخرجت تنظر إلى سلامة رسول الله صلى الله عليه وسلم , وهو قادم من أُحد ، وعندما رأته سالمًا ، قالت : كل مصيبة بعَدَك جلَلَ ـ صغيرة وهينة ـ يا رسول الله .

ولم تهدأ بعد استشهاد أهلها عن الجهاد , مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ففى غزوة الخندق شاركت بتقديم الطعام إلى المجاهدين ، وخرجت يوم الحديبية وبايعت بيعة الرضوان ، وشاركت فى غزوة خيبر ، حتى خرجت مع المسلمين فى غزوة اليرموك تسقى العطشى ، وتضمد جراح الجرحى ، بل روى الطبرانى أنها فى معركة اليرموك , انغمرت فى صفوف المجاهدين ، وقتلت يومئذ تسعة من الروم بعمود فسطاطها .

6ـ ورحلت أسماء إلى الجنة

أورد الذهبى أن أسماء بنت يزيد سكنت دمشق وقبرها بمقبرة باب الصغير ، فقد عاشت دهرًا بعد معركة اليرموك , حتى دولة يزيد بن معاوية .

وإذا كان الناس يموتون ، فأسماء رحلت إلى الجنة ، ببشارة رسول الله صلى الله عليه وسلم لها : فهى من أوائل المبايعات يوم الحديبية , وتُعد من أصحاب الشجرة ، والنبى صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا يدخل النار أحدٌ ممن بايع تحت الشجرة ) رواه الترمذى .

7ـ تذكرى :

1ـ البنت الصالحة ، هى التى تعبرّ عن أمانى ورأى النساء ، فى بلاغة وفصاحة وبيان ، وتسأل وتحاور من أجل أن تصل إليهن بالحقائق .

2ـ البنت الصالحة , جريئة فى الحق ، خاصة فى مجال الدعوة والتربية ونشر الفكرة .

3ـ البنت الصالحة تجتهد دائمًا , أن تكون سباقة إلى الخير ، وأن تكون من أوائل أهل التضحية والتحمل .

4ـ البنت الصالحة , تحرص على أن تكون واعية بدينها , حريصة على معرفة دقائق الفقه , حتى تتعبد الله على علم وفهم .

5ـ البنت الصالحة , هى المشاركة فى الأفراح والأحزان , وهى الكريمة السخية ، وهى المجاهدة الصبورة .

همسة أسماء

أختاه :

كونى جريئة فى الحق ، واجهرى بالدعوة ، وقدّمى التضحيات ، ولا ترضى إلا بأن تكونى من أوائل السابقات إلى الجنة .











All tags:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد يونس
النائب الاعلامى للمدير
النائب الاعلامى للمدير
سعد يونس


الساغة الأن :
الاقامة : الجيزة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7089
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

( خطيبة النساء ) أسماء بنت يزيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( خطيبة النساء ) أسماء بنت يزيد   ( خطيبة النساء ) أسماء بنت يزيد Empty15th مايو 2010, 9:45 pm

- خطيبة النساء

جاءت الصحابية الجليلة " أسماء بنت يزيد الأنصارية " رضي الله عنها ، إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو بين أصحابه

فقالت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، أنا وافدة النساء إليك ، إن الله عز وجل بعثك إلى الرجال والنساء كافة ، فآمنا بك وبإلهك ،وإنا معشر النساء محصورات مقصورات ، قواعد بيوتكم ومقضي شهواتكم ، وحاملات أولادكم.

وإنكم معشر الرجال فُضِلتم علينا في الجُمع والجماعات وعيادة المرضى وشهود الجنائز ، والحج بعد الحج ، وأفضل من ذلك الجهاد في سبيل الله عزو وجل.

وإن الرجل منكم ما إذا خرج حاجا أو مجاهدا حفظنا لكم أموالكم ، وغزلنا أثوابكم ، وربينا لكم أولادكم ، أفلا نشارككم في هذه
الأجر ؟؟!!!

فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه ، بوجهه كله ، ثم قال : هل سمعتم بمقالة امرأة قط أحسن من مسائلها في أمر دينها من هذه ؟؟

فقالوا يا رسول الله ما ظننا أن امرأة تهتدي إلى مثل هذا الكلام .

فالتفت النبي عليه الصلاة والسلام إلى " أسماء " ثم قال : افهمي أيتها المرأة واعلمي مَن خلفك من النساء ، أن حسن تبعُّل
المرأة لزوجها ، و طلبها مرضاته ، واتباعها موافقته ، يعدل ذلك كله !!

فانصرفت " أسماء " وهي تهلل .. من شدةالفرح ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( خطيبة النساء ) أسماء بنت يزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: المنتدى الاسلامى العام :: قسم حياة الصحابة :: نساء حول الرسول-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات