منتدى راجعون الى الله
الغاز قديمة خ 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
الغاز قديمة خ 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 الغاز قديمة خ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد يونس
النائب الاعلامى للمدير
النائب الاعلامى للمدير
سعد يونس


الساغة الأن :
الاقامة : الجيزة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7089
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

الغاز قديمة خ Empty
مُساهمةموضوع: الغاز قديمة خ   الغاز قديمة خ Empty7th مايو 2010, 12:07 am

وأنشد الأشنانداني ( الطويل )
وشعثاء غبراء الفروع منيفة بها توصف الحسناء أو هي أجمل
دعوت بها أبناء ليل كأنهم وقد أبصروها - معطشون قد انهلوا

الحل :

قال أبو عثمان يصف ناراجعلها شعثاء لتفرق أعاليها كأنها شعثاء الرأس وغبراء يعني غبرة الدخان وقوله بها توصف الحسناءفإن العرب تصف الجارية فتقول كأنها شعلة نار وقوله دعوت بها أبناء ليلي يعني أضيافا دعاهم بضوئها فلما رأوها كأنهم من السرور بها معطشون قد أوردوا إبلهم .
ومن أبيات المعاني قول الراعي ( الكامل )

قتلوا ابن عفان الخليفة محرما
ودعا فلم أر مثله مخذولا

الحل :

روى العسكري في كتاب التصحيف أن الرشيد سأل أهل مجلسه عن هذا البيت فقال أي إحرام هذا فقال الكسائي أراد أنه أحرم بالحج .

فقال الأصمعي والله ما أحرم ولا عنى الشاعر هذا ولو قلت أحرم دخل في الشهر الحرام كما يقال أشهر دخل في الشهر كان أشبه
قال الكسائي فما أراد بالإحرامقال كل من لم يأت شيئا يستحل به عقوبته فهو محرم .
كذلك قول عدي بن زيد ( الرمل )

قتلوا كسرى بليل محرما
فتولى لم يمتع بكفن

الحل :

أي إحرام كان لكسرى فسكت الكسائي فقال الرشيد يا أصمعيما تطاق في الشعر
وفي أمالي الزجاجي في البيت قولان أحدهما المحرم الممسك عن قتاله

تابع للسابق قاله أبو العباس المفضل بن محمد اليزيدي
فقيل للمفضل أعندك في هذا شعر جاهلي قال نعم أنشدني محمد بن حبيب لأخضر بن عباد المازني وهو جاهلي

فلست أراكم تحرمون عن التي
كرهت ومنها في القلوب ندوب

الحل :

الثاني أن المراد في الشهر الحرام لأنه قتل في أيام التشريق وبه جزم المبرد وفي الغريب المصنف قال الأصمعي أحرم الرجل فهو محرم إذا كانت له ذمة وأنشد البيت .
وقال ابن خالويه في شرح الدريدية أنشدني أبو عبد الله بن خوشيريد عن أبي حنيفة الدينوري قال أحسن ما قيل في أبيات المعاني قول الشاعر ( المتقارب )
إذا القوس وترها أيد رمى فأصاب الذرا والكلى
فأصبحت والليل مسحنكك وأصبحت الأرض بحرا طما

الحل :

يريد بالقوس قوس السماء الذي تقول له العامة قوس قزح وترها أيد يعني الله تعالىرمى أي بالمطر فأصاب ذرا الجمال وكلاها
فأصبحت أي أسرجت المصباح والليل مسحنكك أي شديد السواد وأصبحت الثاني من الصباح والأرض بحر طما من كثرة المطر



................................................




وقال ابن دريد قال الشاعر يصف ظليما ( الوافر )
على حت البراية زمخري السواعد ظل في شري طوال

الحل :

أراد حتا عند البراية أي سريعا عند ما يبريه من السفر والحت البعير السريع السير الخفيف وكذلك الفرس والزمخري الأجوف والسواعد مجاري المخ في العظام في هذا الموضع وخالف قوم من البصريين تفسير هذا البيت فقالوا يعني بعيرا .
فقال الأصمعي كيف يكون ذلكوقبله ( الوافر )

كأن ملاءتي على هجف
يعن مع العشية للرئال

وقال ابن دريد أنشدني عبد الرحمن عن عمه الأصمعي ( الوافر )
أتاني عن أبي أنس وعيد ومعصوب تخب به الركاب
وعيد تحدج الآرام منه وتكره بنة الغنم الذئاب

الحل :

قال ابن خالويه سألت ابن دريد عن معنى هذا البيت
فقال تأويله أن هذا الرجل يوعد وعيدا لا يقدر على فعله أبدا ولا حقيقة له كما أن الظباء لا تخدج ولم تر قط ظبية خدجت وكذلك أيضا كون هذا الوعيد محالا كما أنه محال أن تكره الذئاب رائحة الغنم كذا في حاشية كتاب الجمهرة وذكر أنها نقلت من حاشية بخط الزجاجي
ومن الأبيات التي وقع الإلغاز بها من حيث اللفظ والتركيب والإعراب قال القالي في أماليه أنشدنا أبو بكر بن الأنباري قال أنشدنا أبو العباس ثعلب للفرزدق ( الطويل )

يفلقن ها من لم تنله سيوفنا
بأسيافنا هام الملوك القماقم

الحل :

قال ثعلب ها حرف تنبيه ومن استفهام قال مستفهما من لم تنله سيوفنا وتقدير البيت يفلقن بأسيافنا هام الملوك القماقم قال أبو بكر وسمعت شيخنا يعيب هذا الجواب ويقول يفلقن هاماجمع هامة وهام الملوك مردود على ( هاما ) كقوله تعالى إلى صراط مستقيم صراط الله ( قال أبو علي رحمه الله فاحتججت عليه بقوله لم تنله وقلت لو أراد الهام لقال لم تنلها لأن الهام مؤنثة لم يؤثر عن العرب فيها تذكير ولم يقل أحد منهم الهام فلقته كما قالوا النخل قطعته والتذكير والتأنيث لا يعمل ( فيه ) قياساإنما يبنى فيه على السماع واتباع الأثر .
ومن ذلك قوله ( الخفيف )

عافت الماء في الشتاء فقلنا
برديه تصادفيه سخينا

الحل :

فيقال كيف يكون التبريد سببا لمصادفته سخيناوجوابه أن الأصل بل رديه ثم كتب على لفظ الإلغاز .
ونظيره قول الآخر ( الكامل )

لما رأيت أبا يزيد مقاتلا
أدع القتال وأشهد الهيجاء

الحل :

فيقال أين جواب لما وبم انتصب أدعوالجواب أن الأصل لن ما ثم أدغمت النون في الميم للتقارب ووصلا خطا للإلغاز ولن هي الناصبة لأدع .
وروى أن رجلا أنشد البيت السابق لأبي عثمان المازني فأفكر ثم أنشده ( الرمل )

أيها السائلون لي عن عويص
حار فيه الأفكار أن يستبينا

إن لاما في الراء ذات إدغام
فافصلها ترى الجواب يقينا








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغاز قديمة خ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغاز قديمة أ
» الغاز قديمة ب
» الغاز قديمة ج
» الغاز قديمة ح
» الغاز قديمة م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: منتدى خدمات الاعضاء :: قسم المعلومات العامة-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات