منتدى راجعون الى الله
الغاز قديمة   س 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
الغاز قديمة   س 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 الغاز قديمة س

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعد يونس
النائب الاعلامى للمدير
النائب الاعلامى للمدير
سعد يونس


الساغة الأن :
الاقامة : الجيزة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7089
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

الغاز قديمة   س Empty
مُساهمةموضوع: الغاز قديمة س   الغاز قديمة   س Empty7th مايو 2010, 12:15 am

قال غيره من النحويين بل هما ممنوعان إلا مسموعين واعتمد سيبويه في الفرق على كثرة ما جاء في الثلاثي وقلة ما جاء في الرباعي
أو لعله أصغى إلى قول الراجز ( الرجز )
إن يكشف الله قناع الشك بظفر إذا بحاجتي ودرك

فذهب إلى أن دروكا مصدر ولم يعتمد أنه قد قرئ في الدرك الأسفل من النار أو لعله علق بسمعه قول العتبي ( الطويل )
إذا قلت أوفي أدركته دروكة فيا موزع الخيرات بالعذر أدرك

وما أعرف له أقوى حجة منه أو لعله أراد بقوله دروك فعولا من الدرك وهي لغية لبعض الأمم تكلمت بها العرب .
بدأ السائل فسأل عن الحي والحيوت ولم أقف على صحة سؤاله لأني وجدت الأبيات مكتوبة بخط يئن سقماويتخيل بأبي براقش تصحيفا وتغيرا فإن كان سأل عن الحي بكسر الحاء فقد أنشد أهل العلم قول العجاج ( الرجز )
وقد نرى إذا الحياة حي وإذ زمان الناس دغفلي
فقالوا الحي الحياة وأو جمع الحياةفأما كونه بمعنى الحياة فوزنه على فعل فيجوز على مذهب سيبويه أن يكون وزنه فعل وهكذا مذهبه في قيل وديل وعلى مذهب الأخفش لا يكون وزنه إلا فعل لأنه لو كان وزنه على فعل لجاء به على حي
قال الأخفش وإنما أجزت ذلك في الجمع لثقل الجمع وخفة الواحد وسيبويه يرى كسر أوله لأجل الياء وثقلها على كل حال فأما إذا كان جمعا فهو شاذ إن حملناه على فعل وأشذ شذوذا إن جعلناه فعل لأنه قد جاء في الجموع فعل مثل عوط وإن كان جمع عائط فإن الفاعل والفعل يتجاوران ويتقاربان لأنهما مصدر واسم فاعل لفعل واحد ولأن فعلا قد يقع موقع فاعل فيقال للعادل عدل وللزائر زورفهذا من شذوذ الجمع على أي وجهيه كان ومعنى الشعر يتوجه على أن يكون الحي بمعنى الحياة أكثر وأقوى كما تقول إذ الزمان زمان وإذ الناس ناس فإذا جعلناه في موضع الأحياء كان كأنا قلنا إذ الإنسانية ناس وإذ الفتوة فتيان وهو بعيد .
وسأل عن الحيوت وهي الحية وزنه فعلوت والتاء فيه زائدة وكثيرا ما تزاد خامسة مثل عفريت وهو عفري
وسأل عن الجلبح وهي العجوز الكبيرة وأنشد ( الرجز )
إني لأقلي الجلبح العجوزا وأمق الفتية العكموزا
وسأل عن برقع وهي السماء الدنيا وأنشدوا لأمية بن أبي الصلت ( الكامل )
وكان برقع والملائك حولها سدر تواكله قوائم أربع
وسأل عن الصرنقح وهو الشديد الخالص ولا يكون فعنلل إلا وصفا لا يجيء اسماكذا قال سيبويه ومن بعده من أهل العلم قال جران العود ( الطويل )
وليسوا بأسواء فمنهن روضة تهيج الرياح غيرها لا يصوح
ومنهن غل مقفل لا يفكه من القوم إلا الشحشحان الصرنقح
وسأل عن الرزيز وهو الذكي المتحرك وكان شيخنا أبو أسامة يخالف جميع اللغويين فيه فيقول هو الزرير
قال ومنه اشتق اسم زرارة وقول أبي أسامة أصح على مذهب سيبويه لأن سيبويه يحتج على ما فاؤه ولامه معتلتان بعلة ما فاؤه ولامه مثلان من الحروف الصحاح نحو قلق ونحوه فزرير على هذا يكون فاؤه ليست مثل لامه ويدخل في باب رد وكروهو أكثر عند سيبويه وأوسع أيضا
وأما الملمعة فهي الفلاة التي يلمع فيها السراب ومثل من أمثالهم ( أكذب من يلمع ) وهو السراب ومنه الألمعي وكأنه تلمع له العواقب لدقة فظنته فأما اللوذعي فالذي كأنه يتلذع من شدة ذكائه وكل مفعلة من اللمع ملمعة ويقال ألمعت الوحشية وغيرها إذا بان لضرعها صقال وبريق باللبن فيه قال الأعشى ( الخفيف )
ملمع لاعة الفؤاد إلى جحش فلاه عنها فبئس الفالي
ويقال لاعة فعلةومذكرها لاع
وفي الحديث ( هاع لاع ) مبنية من شدة تأثير الحزن في القلب فكأنه مأخوذ من اللوعة وقيل بل لاعة بوزن فاعلةكأن الأصل لاعية من اللعو وهو أشد الحرص وبين الخليل وجماعة من النحويين في هذا خلف لا نحب الإطالة بذكره
واما قوله النهوك فليس يحتاج النهوك ولا النهيك والنهاكة إلى تفسير لظهور أمره



.......................................ز


وسأل عن البصيرة وهي الترس قال الأشعر الجعفي - وليس بالأشعر المازني ( الكامل )
راحوا بصائرهم على أكتافهم وبصيرتي يعدو بها عتد وأى
وقالوا البصيرة الدم ومعنى البيت على هذا أنهم أخذوا الديات ولم آخذ فركبت يعدو بي فرسي لطلب الثأركما قالوا إنما أركض بحاجتك ويكون هذا مشبها لقولهم ( الوافر )
غدا ورداؤه لهق حجير ورجت أجر ثوبي أرجوان
كلانا اختار فانظر كيف تبقى أحاديث الرجال على الزمان

والبصيرة في غير هذا الموضع الحق قال الشاعر ( الكامل )
ونقاتل الأبطال عن آبائنا وعلى بصائرنا وإن لم نبصر
أي على الحق والباطل ومسلمين وكفارا
والمداحي مفاعل من الدحو والدحو معروف يريد به البسط والدحو أيضا النكاح
وأنشد كذلك ( المتقارب )
لما دحاها بمتل كالصقب وأوغفته مثل إيغاف الكلب
أي تحركت تحته
والسهوك فعول من السهك ويقال ريح سهوك وسيهوج وسيهج إذا كانت شديدة المرور قوية الهبوب وسيهوك وسيهوج ثابتان وسيهك وسيهج قليلان لم يثبتهما جميع أصحابنا
وسأل عن الخطمط وهو كالكحكح الشيخ الكبير
والمرغ الريق يقال ( أحمق ما يجأى مرغه ) أي ما يمسك ريقه
والمرغ التراب في غير هذا
وقوله معيك فعيل بمعنى مفعول من المعك وهي اللي
وسأل عن الفوهد
فالفوهد والثوهد هو الغلام الممتلئ شباباوأنشدوا ( الرجز )
لمحت فيها مطرهفا فوهدا عجزة شيخين غلاما أمردا
وسأل عن المطرهف وهو كالمطرهم في الشباب وقد مضى ذكره في البيت المنشد قبيل والميم فيه بدل من الفاء وبين أهل اللغة والنحو خلف في الحد الذي يسمى الإبدال ليس هذا موضعه وليعقوب فيه كتاب معروف ولصاحبنا أبي الطيب اللغوي فيه كتاب عشرة أمثال كتاب يعقوب فإنه جاء به على حروف المعجم فأما المكرهف بالكاف وإن كان لم يسأل عنه لكنا ذكرناه لئلا يقع لبس به فهو ( من الشعر ) المشرف الظاهر
وسأل عن القلفع وما كنت أحب له أن يدل على قصور علمه بكون مثل هذه اللفظة وما تقدم من أشباهها من جملة الحوشي عنده وهو الطين الذي ينقلع عن الكمأة وفيه خلف يقال قلفع وقلفع والصحيح قلفع وبه قال أبو أسامة
وسأل عن العكموزوهي الفتاة التارة وقد تقدم الشاهد عليه
وقال تحيك ومعناه تتبختر


عدل سابقا من قبل سعد يونس في 4th سبتمبر 2010, 5:53 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed nageh
النائب العام للمدير
النائب العام للمدير
ahmed nageh


الساغة الأن :
الاقامة : المهندسين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8766
نقاط : 10606
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

الغاز قديمة   س Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغاز قديمة س   الغاز قديمة   س Empty7th مايو 2010, 12:46 am

الغاز قديمة   س Jhfu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغاز قديمة س
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغاز قديمة أ
» الغاز قديمة ب
» الغاز قديمة ج
» الغاز قديمة ح
» الغاز قديمة خ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: منتدى خدمات الاعضاء :: قسم المعلومات العامة-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات