منتدى راجعون الى الله
تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

 تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

المدير العام


الساغة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25934
نقاط : 42852
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty
مُساهمةموضوع: تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم   تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty2nd فبراير 2011, 1:51 pm

وهنا سنستعرض وإياكم أقوال أئمة الإسلام في حكم الخروج على الحاكم المسلم :

(1)قال الإمام الشوكاني : } ولكنه ينبغي لمن ظهر له غلط الإمام في بعض المسائل أن يناصحه ولا يظهر الشناعة عليه على رؤوس الأشهاد ، بل كم ورد في الحديث : أن يأخذ بيده ويخل به ويبذل له النصيحة ولا يذل سلطان الله وقد قدمنا في أول كتاب السيرة أنه لا يجوز الخروج على الأئمة وإن بلغوا في الظلم أي مبلغ ما أقاموا الصلاة ولم يظهر منهم الكفر البواح…{ 4/556

(2) وهو ما ذكره كذلك الآجري في الشريعة (28): فعن حذيفة ابن اليمان t قال : قال رسول الله r : } سيكون بعدي أئمة لا يهتدون بهدي ولا يستنون بسنتي{

وقال r : } من نزع يداً من طاعة لم يكن له يوم البعث حجة.. رواه أحمد وابن أبي عاصم في السنن .

(3)قال أبو جعفر الطحاوي : ولا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أمرنا وإن جاروا ولا ندعوا عليهم ولا ننزع يداً من طاعتهم ونرى طاعتهم من طاعة الله مالم يأمرونا بمعصية وندعوا لهم بالصلاح والعافية

(4)قال ابن رجب الحنبلي : } وأما النصيحة لأئمة المسلمين فحب صلاحهم ورشدهم وعدلهم ووجوب إعزازهم في طاعة

الله ،ومعاونتهم على الحق وتذكيرهم به وتنبيههم في رفق ولطف ولين ومجانية الوثوق عليهم ،والدعاء لهم بالتوفيق وحث الأخيار على ذلك {.جامع العلوم والحكم1/222.

(5)كان الحسن البصري والفضيل بن عياض وأحمد بن حنبل يقولون : } لو كان لنا دعوة مستجابة لدعونا بها للأمام (

(6)وقال الإمام إبن تيميه : } المشهور من مذهب أهل السنة أنهم لا يرون الخروج على الأئمة وقتالهم بالسيف وإن كان فيهم ظلم { منهاج السنة النبوية 3/390

(7)قال الإمام الصنعاني : } من خرج على أمام اجتمعت عليه كلمة المسلمين فإنه قد استحق القتل لإدخاله الضرر على عباده وظاهره سواء كان عادلاً أو جائراً (أنظر حاشية ضوء النهار (4/2487-2488)

(Coolقال الإمام النووي : } لا يجوز الخروج على الخلفاء بمجرد الظلم أو الفسق ما لم يغيروا شيئاً من قواعد الإسلام { شرح صحيح مسلم (12/195)

(10)قال الشيخ بن باز رحمه الله تعالى : (لا يجوز منازعة ولاة الأمور والخروج عليهم لأنه يسبب مفاسداً كبيرةً وشراً عظيماً وإذا رأى المسلمون كفراً بواحاً عندهم من الله فيه برهان فلا بأس أن يخرجوا أو كان الخروج يسبب شراً أكثر فليس لهم الخروج رعاية للمصالح العامة والقاعدة الشرعية المجمع عليها : ( أنه لا يجوز إزالة الشر بما هو أشر منه ، بل ويجب درء الشر بما يزيله أو يخففه ).

(11)قال ابن عثيمين رحمه الله تعالى : } إذا كان الحاكم كافراً وكان المسلمون جماعة ولا يستطيعون إزالته فلا يجوز والحال هذه أن يتحرشوا به لأنه يعود عليهم بالضرر والإبادة وهو منهج النبي r في مكة {.

(12)قال الإمام محمد بن عبد الوهاب: إن من تمام الاجتماع والسمع والطاعة لمن تأمر علينا ولو كان عبداً حبشياً. من كتاب الجامع الفريد من كتب ورسائل لأئمة الدعوة الأسلامية281

(13)قال الأمام البر بهاري : وإذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب بدعة وهوى وإذا سمعت الرجل يدعوا للسلطان بالصلاح فاعلم أنه صاحب سنة. شرح السنة للبر بهاري(107)

(14)وقال ابن عثيمين: فالله الله في فهم منهاج السلف الصالح في التعامل مع السلطان وان لا يتخذوا من أخطاء السلطان سبيلاً لإثارة الناس والى تنفير القلوب عن ولاة الأمر فهذا عين المفسدة وأحدا لأسس التي تحصل به الفتنة بين الناس

.انظر رسالة حقوق الراعي والرعية …. مجموع خطب ابن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basel_85
وسام تكريم
وسام تكريم
basel_85


الساغة الأن :
الاقامة : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 217
نقاط : 232
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم   تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty2nd فبراير 2011, 5:18 pm

حقيقةً اسمح لي يا سيادةالمدير العام أن أقول أنك ما قصرت

واسمح لي أن أضيف قوله صلي الله عليه وسلم :
" يوليكم ولاه من بعدي فإن أحسنوا فلكم ولهم وإن أساءوا فلكم وعليهم " أو كما قال صلي الله عليه وسلم

واسمح لي أن أضيف سيدي الفاضل من أبرز الدروس العمليه بعد النبي صلي الله عليه وسلم حدث في الإسلام في هذا الصدد
ما فعله السلف الصالح في عهد الحجّاج ابن يوسف الثقفي فلم يخرج عليه أحد حفاظاً علي استقرار المجتمع والكثير من الأمور الأخري

نفع بك الله تعالي


وحفظ الله مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام

المدير العام


الساغة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25934
نقاط : 42852
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم   تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty2nd فبراير 2011, 6:50 pm

جزاكم الله خيرا يا استاذ باسل على مروركم العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the flower
مشرفة قسم
مشرفة قسم
the flower


الساغة الأن :
الاقامة : طنطا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1518
نقاط : 1736
تاريخ التسجيل : 19/05/2009

تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم   تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty2nd فبراير 2011, 7:45 pm

جزاك الله خيرا
بس برضوا مش ننسى من راى منكم منكرا فليغيرة................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basel_85
وسام تكريم
وسام تكريم
basel_85


الساغة الأن :
الاقامة : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 217
نقاط : 232
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم   تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty2nd فبراير 2011, 9:22 pm

the flower كتب:
جزاك الله خيرا
بس برضوا مش ننسى من راى منكم منكرا فليغيرة................

يا سيدتي الفاضله

هل لك علم بهذا المبدأ الإسلامي.؟

اسمحي لي أن أقول لك بقدر ما تعلمت أن الإجابة " لا "

وأرجو منك عدم أخذ الموقف بصورة شخصية

بالله تعالي لا أقصد إلا الخير وبيان العلم

لقوله صلي الله عليه وسلم : { من كتم علماً تلجم بلجامٍ من نارٍ يوم القيامة } صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم

سيدتي الفاضلة إن هذا المبدأ لا يِذكر في هذا الموضع أبداً

فالأدله الشرعية ليست علي إطلاقها ياسيدتي بل لكل دليل مكانه وموضعه الذي يذكر فيه

يجب أن تسألي أهل الذكر قبل النطق بأي حديث لأنه بكل بساطه من الممكن أن تحدثي فتنة وأنت لاتقصدين

فمثلاً أنت ذكرتي حديث (صحيح بإذن الله تعالي) يتعارض صرااااحةً مع ما ذكره السيد المدير العام من أقوال لفقهاء الأمه

والتعارض نقص والنقص محال علي ديننا الإسلامي الحنيف ومحال عليه صلي الله عليه وسلم

لقوله تعالي : { وما ينطق عن الهوي إن هو إلا وحي يوحي علمه شديد القوي } صدق الله العظيم

أولاً يا سيدتي ببساااااااط شديدة ( ولله المثل الأعلي )..

مثلاً القاعدة القانونية من خصائصها أنها عااامة ومجردة أي أنها تطبق علي الكافة وبكل حيادية

ولكن هذا لا يتعارض مع اختصاص بعض القوانين ببعض الفئات من الشعب فقط دون غيرها

مثل قانون الأحكام العسكرية وقانون رئيس الجمهورية

فلا يمكن أن يأتي شخص عسكري ليقول يجب تطبيق قانون الأحكام العسكرية علي المدنيين

وهنااك الكثير من أنواع الأدله فهناك المجمل والمبين والمطلق والمقيد وغيرها
فالأمر لايكون أبداً بهذه البساطة التي نتحدث بها

ثانياً يا سيدتي أذكرك وإياي بقوله صلي الله عليه وسلم : { من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فقد ردّ } أو كما قال صلي الله عليه وسلم

وفقك الله تعالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل خضر

راجع مبتدئ
راجع مبتدئ
اسماعيل خضر


الساغة الأن :
الاقامة : طنطا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20
نقاط : 24
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم   تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty3rd فبراير 2011, 12:02 am

شكرا علي موضوعكم الجميل
لقد قالها الشعراوي منذ سنين(اذا كنت قدرنا فليوفقك الله واذا كنا قدرك فليعنك الله علي ان تتحمل)
واقول
*لما ضحكت فقالو : الا تحتشم
فبكيت فقالو : الا تبتسم
*فبسمت فقالوا : يرائي بها
فعبست فقالوا : بدا ما كتم
*صمت فقالوا : قليل السان
نطقت فقالوا : كثير الكلام
*حلمت فقالوا : ضعيف جبان ولو كان مقتدرا لانتقم
فبسلت فقالوا : لبطش به ولو كان مجترآ"لو حكم
******ومن هنا علمت اني مهما اردت ان ارضي الناس فلابد وان ازم******
*****فماذا تريدون يا بشر*****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the flower
مشرفة قسم
مشرفة قسم
the flower


الساغة الأن :
الاقامة : طنطا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1518
نقاط : 1736
تاريخ التسجيل : 19/05/2009

تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم   تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty3rd فبراير 2011, 12:36 am

شكرا استاذ باسل
بس للعلم لم اقصد ما فهمتة سيادتك من ردى للفقهاء او عدم الاخذ بارائهم
او ان احدث فتنة بين الناس
معاذ الله
ان ما قصدتة هو ان من راى منكرا لابد ان يغيرة ويرشد الاخرين الى تغيرة
وهذا ما نفهمة من الحديث الصحيح كما سبق وان اشرت انت
نعم الخروج على الحاكم قد يضر باستقرار المجتمع ولكن تمادى الظلم والفساد يهلك المجتمع

مع احترامى لكل اراء الفقهاء الوارد ذكرهم فى الموضوع الرئيسى وما قد اضفتة انت فى مشاركتك الاولى والذى يدعوا الى عدم الخروج على الحاكم ومعارضتة هدفة الاساسى الحفاظ على استقرار المجتمع

مع الاشارة الى ان كل ما سبق اقوال لفقهاء

انظرى معى الى خطبة سيدنا ابى بكر رضى الله عنة عند تولية الخلافة عندما خطب فى الناس قائلا( أيها الناس إني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله، والقوى فيكم ضعيف حتى آخذ الحق منه إن شاء الله، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالذل، ولا تشيع الفاحشة في قوم قط إلا عمهم الله بالبلاء، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم"
ما اقصدة ما قمت بتحديدة فقط من الخطبة
وعلية
فان على الناس اذا رأوا اسأة من الحاكم فعليهم ان يقوموة وان طاعتة تكون واجبة مادام يطيع الله ورسولة
وبهذا لايكون طاعة للحاكم اذا خالف الله ورسولة وبديهى ان المخالفة ليس معناها الخروج عن تعاليم الدين او انكارها بل ما ياتية من ظلم او فساد

وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basel_85
وسام تكريم
وسام تكريم
basel_85


الساغة الأن :
الاقامة : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 217
نقاط : 232
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم   تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty3rd فبراير 2011, 1:47 am

أختي السلام عليكم

اسمحي لي بدايةً أن أذكر مقولة سيدنا علي " لو كان الدين بالعقل لكان المسح أسفل الخفّين أولي من المسح أعلاه "

واسمحي لي أن أذكر قصة شهيرة في خطبة للنبي صلي الله عليه وسلم

حين قال { أيها الناس إن الله قد كتب عليكم الحج فحجّوا }

فقال رجل: أهو كل عام يا رسول الله؟ . فسكت النبي صلي الله عليه وسلم . فقال الرجل:أهو كل عام يا رسول الله؟ . فسكت النبي صلي الله عليه وسلم . فقال الرجل: أهو كل عام يا رسول الله؟
فقال النبي صلي الله عليه وسلم ..
{ لو قلت نعم لوجبت وما استطعتم ما أمرتكم به فخذوه وما نهيتكم عنه فانتهوا إنما أهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم ومجادلتهم لأنبيائهم } أو كما قال صلي الله عليه وسلم

ويقول الله تعالي في حقنا { وقالوا سمعنا وأطعنا }

وقال سبحانه وتعالي في حق غيرنا { وقالوا سمعنا وعصينا }

كل ما أريد قوله هو أن الدين وإن كان فيه إجتهاد فلهذا المجال أهله ولايجوز للعوام ذلك (ولابد من الإشارة إلي توحيد جهة الإجتهاد متمثلة في دار الإفتاء المصرية حتي لا تضيع الأمة)

فمصيبة الناس الأن سهولة التحدث في الدين والإفتاء بغير علم "لا أقصد أي شيء"

ومع الأسف إذا ما تحدثت في أي مجال اخر تجدين أهل التخصص يسارعون في سؤالك :هل هذا تخصصك؟

وللأسف أيضاً حين يتكلم رجل الدين لاتجدي له من يسمعه "وإن وجد" فإن المستمع يسمع ما يحلو له فقط

وإذا لم يجد المستمع مخرجاً جادلك فيما قلت بغير علم فلا يكلف نفسه حتي بالتأكد من أي جهة أخري

كما قال الشيخ الشعراوي : لو كنّا نسمع شيوخنا كما نسمع أطبائنا لتغير حالنا

منعاً للإطاله في هذا الموضوع..

اسمحي لي أولاً يا سيدتي هل أنت من أهل الدليل؟ أم أنك صادفت هذه الخطبة لسيدنا ابي بكر رضي الله تعالي عنه؟
..........
لا أعلم ,هناك من الأمور التي إذا طرحتها فلابد أن أوضح أمور أخري والمقام لايتسع أبداً للإحاطة بالأبعااااد

عموماً .. أرجو منك مراجعة ما أقول من دار الإفتاء المصرية

في الأدلة الشرعية هناك مراااتب ودرجااااااات فلكل دليل مرتبة ودرجة وقوة في الإثبات

ما تفضلتي وذكرتيه يسمي عند اهل العلم [ قول صحابيّ ] وهو مختلف فيه بين الفقهاء في حجيّته أولاً

ولا يرجع إليه إلا في مواضع معيّنه ثانياً

ثالثاً لايقوي أبداً علي أن ينفي دلائل من الكتاب والسنّة ؛
(الكتاب يعني القرءان الكريم) لأن هناك من لايعرف ذلك

رابعاً مع التسليم بصحّته وسلامته فليس فيه ما يدل علي أي شيء

سيدتي الفاضلة إن ما ورد فيه يعني إجازة سيدنا ابي بكر (للصحابه) رضوان الله تعالي عليهم
أن يقوّموه إذا ما صدر منه خطأ

مع الفوارق الكبيرة بيننا وبين الصحابة رضوان الله تعالي عليهم أجمعين

أيضاً يضاف إلي ما سبق أن ذلك الأمر لا يمكن إجازته في غير عهد سيدنا أبي بكر

فهذه تعتبر رخصة لمن وجّه إليه هذا الكلام فقط دون أن يتعداه إلي غيره

خامساً أيضاً من قال بأن "المخالفة" هي التي ذكرتيها علي أنها الظلم والفساد وليس الخروج عن الدين؟!!

هل هذا اجتهاد منكي؟ أم أنها فتوي سمعتيها؟!!

يا سيدتي الفاضلة أرجوكي وأرجوا كل المسلمين وإياااااااي...

يقول الله تعالي { أفلا يتدبرون القرءان } يا ناااااس { فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون }

لقد نهي النبي صلي الله عليه وسلم الخروج عن الحاكم مادام يقيم فيّنا الصلااااااااة

وطبعاً حتي الأن لم أذكر أهم دليل لديّ لأنه للأسف لا يسمعه الناس (استغفر الله العظيم)

وهو قوله سبحانه وتعالي { وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم }

هداكي الله وإيانا وعواااام المسلمين لما يحبه ويرضاااه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basel_85
وسام تكريم
وسام تكريم
basel_85


الساغة الأن :
الاقامة : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 217
نقاط : 232
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم   تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty3rd فبراير 2011, 1:48 am

أختي السلام عليكم

اسمحي لي بدايةً أن أذكر مقولة سيدنا علي " لو كان الدين بالعقل لكان المسح أسفل الخفّين أولي من المسح أعلاه "

واسمحي لي أن أذكر قصة شهيرة في خطبة للنبي صلي الله عليه وسلم

حين قال { أيها الناس إن الله قد كتب عليكم الحج فحجّوا }

فقال رجل: أهو كل عام يا رسول الله؟ . فسكت النبي صلي الله عليه وسلم . فقال الرجل:أهو كل عام يا رسول الله؟ . فسكت النبي صلي الله عليه وسلم . فقال الرجل: أهو كل عام يا رسول الله؟
فقال النبي صلي الله عليه وسلم ..
{ لو قلت نعم لوجبت وما استطعتم ما أمرتكم به فخذوه وما نهيتكم عنه فانتهوا إنما أهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم ومجادلتهم لأنبيائهم } أو كما قال صلي الله عليه وسلم

ويقول الله تعالي في حقنا { وقالوا سمعنا وأطعنا }

وقال سبحانه وتعالي في حق غيرنا { وقالوا سمعنا وعصينا }

كل ما أريد قوله هو أن الدين وإن كان فيه إجتهاد فلهذا المجال أهله ولايجوز للعوام ذلك (ولابد من الإشارة إلي توحيد جهة الإجتهاد متمثلة في دار الإفتاء المصرية حتي لا تضيع الأمة)

فمصيبة الناس الأن سهولة التحدث في الدين والإفتاء بغير علم "لا أقصد أي شيء"

ومع الأسف إذا ما تحدثت في أي مجال اخر تجدين أهل التخصص يسارعون في سؤالك :هل هذا تخصصك؟

وللأسف أيضاً حين يتكلم رجل الدين لاتجدي له من يسمعه "وإن وجد" فإن المستمع يسمع ما يحلو له فقط

وإذا لم يجد المستمع مخرجاً جادلك فيما قلت بغير علم فلا يكلف نفسه حتي بالتأكد من أي جهة أخري

كما قال الشيخ الشعراوي : لو كنّا نسمع شيوخنا كما نسمع أطبائنا لتغير حالنا

منعاً للإطاله في هذا الموضوع..

اسمحي لي أولاً يا سيدتي هل أنت من أهل الدليل؟ أم أنك صادفت هذه الخطبة لسيدنا ابي بكر رضي الله تعالي عنه؟
..........
لا أعلم ,هناك من الأمور التي إذا طرحتها فلابد أن أوضح أمور أخري والمقام لايتسع أبداً للإحاطة بالأبعااااد

عموماً .. أرجو منك مراجعة ما أقول من دار الإفتاء المصرية

في الأدلة الشرعية هناك مراااتب ودرجااااااات فلكل دليل مرتبة ودرجة وقوة في الإثبات

ما تفضلتي وذكرتيه يسمي عند اهل العلم [ قول صحابيّ ] وهو مختلف فيه بين الفقهاء في حجيّته أولاً

ولا يرجع إليه إلا في مواضع معيّنه ثانياً

ثالثاً لايقوي أبداً علي أن ينفي دلائل من الكتاب والسنّة ؛
(الكتاب يعني القرءان الكريم) لأن هناك من لايعرف ذلك

رابعاً مع التسليم بصحّته وسلامته فليس فيه ما يدل علي أي شيء

سيدتي الفاضلة إن ما ورد فيه يعني إجازة سيدنا ابي بكر (للصحابه) رضوان الله تعالي عليهم
أن يقوّموه إذا ما صدر منه خطأ

مع الفوارق الكبيرة بيننا وبين الصحابة رضوان الله تعالي عليهم أجمعين

أيضاً يضاف إلي ما سبق أن ذلك الأمر لا يمكن إجازته في غير عهد سيدنا أبي بكر

فهذه تعتبر رخصة لمن وجّه إليه هذا الكلام فقط دون أن يتعداه إلي غيره

خامساً أيضاً من قال بأن "المخالفة" هي التي ذكرتيها علي أنها الظلم والفساد وليس الخروج عن الدين؟!!

هل هذا اجتهاد منكي؟ أم أنها فتوي سمعتيها؟!!

يا سيدتي الفاضلة أرجوكي وأرجوا كل المسلمين وإياااااااي...

يقول الله تعالي { أفلا يتدبرون القرءان } يا ناااااس { فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون }

لقد نهي النبي صلي الله عليه وسلم الخروج عن الحاكم مادام يقيم فيّنا الصلااااااااة

وطبعاً حتي الأن لم أذكر أهم دليل لديّ لأنه للأسف لا يسمعه الناس (استغفر الله العظيم)

وهو قوله سبحانه وتعالي { وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم }

هداكي الله وإيانا وعواااام المسلمين لما يحبه ويرضاااه
ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hitmanamr
وسام تكريم
وسام تكريم
hitmanamr


الساغة الأن :
الاقامة : egypt
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 204
نقاط : 272
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم   تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty6th فبراير 2011, 10:16 pm

]iده فتوى موجوده فى موقع طريق الاسلام
مشروعية المظاهرات: إحياء للسنة وتحقيقاً لمقاصد الشريعة


المظاهرات وسيلة لها أحكام الوسائل، والأصل في الوسائل الإباحة، وما يتلبس بوسيلة مباحة من مخالفة فالوسائل لها أحكام المقاصد، فمالذي يقصده المسلمون بهذه الوسيلة إلا إظهار الحق، ورفض الظلم، وكشف الخيانات ، وشحذ همم الناس وألسنتهم وأقلامهم وأيديهم بما يملكون فعله، كما ان في هذا صناعة وحدة في الموقف ورأي للأمة.

لقد أصبح التظاهر مقياسا من مقاييس الرأي عند الأمم مسلمها وكافرها في هذا العصر، فنحن لا نعلم رأي أمة من حكامها ولا من إعلامها الذي قد يسيطر عليه حزب أو قلة لا تخدم مصلحة الأمة ولا تحرص عليها، ولا نعلم من قال ممن لم يقل ومن وافق ومن خالف، فهذا قياس مهم لموقف الأمة واستنكارها لباطل أو مناصرتها لحق.

والتظاهر مع الحق، وضد الباطل سنة مشروعة جارية، سنها الله في إظهار الإنكار على الفساد في قوله تعالى: {وليشهد عذابهما طائفة}، وسنها في الإبتهاج بالأعياد، واستقبال الرسول صلى الله عليه وسلم، وتوديعه للغزاة حين خروجهم والإحتفال بهم حال عودتهم، وفي إظهار القوة كما فعل مع أبي سفيان فألزمه رؤية قوة المسلمين، وقطع الطريق عليه أن يفكر في إمكان مواجهة القوة الضاربة للإسلام، ومن قبل طلب الرسول صلى الله عليه وسلم من الطائفين أن يهرولوا في الطواف اظهارا لقوة وصحة أجسامهم، مما يراجع تفصيله في فقه الحج وفي السير. وإن لم نظهر موقفنا وحميتنا وصوتنا وتعاطفنا مع إخواننا المقهورين وحمانا المنتهك فما ذا بقي؟ فاظهار الحق، بكل وسيلة وغمط الباطل بكل وسيلة، في عموم ما ذكر، مما تواترت على مشروعيته الأدلة تواترا معنويا، وهي سنة في الإسلام قائمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the flower
مشرفة قسم
مشرفة قسم
the flower


الساغة الأن :
الاقامة : طنطا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1518
نقاط : 1736
تاريخ التسجيل : 19/05/2009

تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم   تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم Empty7th فبراير 2011, 1:32 am

basel_85 كتب:

اود الاشارة اولا الى ان ردى سوف يكون على كل جزئية فى مساهمة حضرتك حتى لا يسقط منى سهوا جزء ما مع تغير اللون للتبسيط ليس الا
أختي السلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة


اسمحي لي بدايةً أن أذكر مقولة سيدنا علي " لو كان الدين بالعقل لكان المسح أسفل الخفّين أولي من المسح أعلاه "

هذة المقولة نطبقها اذا سالت لية بنصلى الظهر مثلا اربع ركعات لية مش ثلاث او اثنين او لية بنصوم شهر رمضان مش شوال!!!!!!!!!!!!!
وارجع الى سبب قول هذة العبارة


واسمحي لي أن أذكر قصة شهيرة في خطبة للنبي صلي الله عليه وسلم

حين قال { أيها الناس إن الله قد كتب عليكم الحج فحجّوا }

فقال رجل: أهو كل عام يا رسول الله؟ . فسكت النبي صلي الله عليه وسلم . فقال الرجل:أهو كل عام يا رسول الله؟ . فسكت النبي صلي الله عليه وسلم . فقال الرجل: أهو كل عام يا رسول الله؟
فقال النبي صلي الله عليه وسلم ..
{ لو قلت نعم لوجبت وما استطعتم ما أمرتكم به فخذوه وما نهيتكم عنه فانتهوا إنما أهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم ومجادلتهم لأنبيائهم } أو كما قال صلي الله عليه وسلم


ويقول الله تعالي في حقنا { وقالوا سمعنا وأطعنا }

وقال سبحانه وتعالي في حق غيرنا { وقالوا سمعنا وعصينا }

كل ما أريد قوله هو أن الدين وإن كان فيه إجتهاد فلهذا المجال أهله ولايجوز للعوام ذلك (ولابد من الإشارة إلي توحيد جهة الإجتهاد متمثلة في دار الإفتاء المصرية حتي لا تضيع الأمة)

فمصيبة الناس الأن سهولة التحدث في الدين والإفتاء بغير علم "لا أقصد أي شيء"

انا لم افتى فى شى

ومع الأسف إذا ما تحدثت في أي مجال اخر تجدين أهل التخصص يسارعون في سؤالك :هل هذا تخصصك؟

وللأسف أيضاً حين يتكلم رجل الدين لاتجدي له من يسمعه "وإن وجد" فإن المستمع يسمع ما يحلو له فقط

وإذا لم يجد المستمع مخرجاً جادلك فيما قلت بغير علم فلا يكلف نفسه حتي بالتأكد من أي جهة أخري

كما قال الشيخ الشعراوي : لو كنّا نسمع شيوخنا كما نسمع أطبائنا لتغير حالنا

منعاً للإطاله في هذا الموضوع..
ايضا لم اجادل ولم اناقش احد من اهل العلم فى هذا الموضوع وان ما ذكرتة هو قول لبعض الفقهاء الذى قد يؤخذ بة او لا وقد يكون صالح فى زمن ما ولا يصلح فى زمن اخر

اسمحي لي أولاً يا سيدتي هل أنت من أهل الدليل؟ أم أنك صادفت هذه الخطبة لسيدنا ابي بكر رضي الله تعالي عنة

..........
لا لست من اهل الدليل وعلى قولك انى صادفتها لكن لا اظن انك ستنكر على الفهم ايضا وأظن انى قد فهمت محتوى الخطبة
لا أعلم ,هناك من الأمور التي إذا طرحتها فلابد أن أوضح أمور أخري والمقام لايتسع أبداً للإحاطة بالأبعااااد

عموماً .. أرجو منك مراجعة ما أقول من دار الإفتاء المصرية

في الأدلة الشرعية هناك مراااتب ودرجااااااات فلكل دليل مرتبة ودرجة وقوة في الإثبات

ما تفضلتي وذكرتيه يسمي عند اهل العلم [ قول صحابيّ ] وهو مختلف فيه بين الفقهاء في حجيّته أولاً

ولا يرجع إليه إلا في مواضع معيّنه ثانياً

ثالثاً لايقوي أبداً علي أن ينفي دلائل من الكتاب والسنّة ؛
(الكتاب يعني القرءان الكريم) لأن هناك من لايعرف ذلك
ان ما ذكرتة من خطبة لسيدنا ابى بكر ليس بة ماينفى شى من الكتاب(القرأن الكريم)او السنة النبوية


رابعاً مع التسليم بصحّته وسلامته فليس فيه ما يدل علي أي شيء

سيدتي الفاضلة إن ما ورد فيه يعني إجازة سيدنا ابي بكر (للصحابه) رضوان الله تعالي عليهم
أن يقوّموه إذا ما صدر منه خطأ

مع الفوارق الكبيرة بيننا وبين الصحابة رضوان الله تعالي عليهم أجمعين

أيضاً يضاف إلي ما سبق أن ذلك الأمر لا يمكن إجازته في غير عهد سيدنا أبي بكر

فهذه تعتبر رخصة لمن وجّه إليه هذا الكلام فقط دون أن يتعداه إلي غيره

مع التسليم بهذا الا انة ليس مرفوض ان يعمل به الان وان من يتولى امر الناس فعلية ان يعمل بهذا المبدا حتى لو من باب الاخذ باراء السابقين او بمنهجهم فى تولى امر الناس

مع الاشارة الى ان الرئيس فى هذا الموقف لم ينكر على الشعب فعل هذا بل تجاوب معهم وعمل على تحقيق مطالبهم




خامساً أيضاً من قال بأن "المخالفة" هي التي ذكرتيها علي أنها الظلم والفساد وليس الخروج عن الدين؟!!

هل هذا اجتهاد منكي؟ أم أنها فتوي سمعتيها؟!!
لا هذا ولا ذلك بل ماقراتة عن توضيح او شرح الخطبة وللاسف لست متذكرة اسم الشارح لاذكرة للتوضيح


يا سيدتي الفاضلة أرجوكي وأرجوا كل المسلمين وإياااااااي...

يقول الله تعالي { أفلا يتدبرون القرءان } يا ناااااس { فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون }

لقد نهي النبي صلي الله عليه وسلم الخروج عن الحاكم مادام يقيم فيّنا الصلااااااااة

فى النهاية احب ان اوضح انى لست مع الخروج على الحاكم ولكنى مع تغير المنكر وازالة الفساد حتى لايظن احد بانى مع الخروج على الحاكم ولا انى ادعوا واويد الفتنة بين الشعب

وطبعاً حتي الأن لم أذكر أهم دليل لديّ لأنه للأسف لا يسمعه الناس (استغفر الله العظيم)

وهو قوله سبحانه وتعالي { وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم }

لا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله


هداكي الله وإيانا وعواااام المسلمين لما يحبه ويرضاااه

اللهم امين
ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعالوا نتناقش فى حكم الخروج على الحاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم الخروج على الحاكم الظالم على المذاهب الاربعة للدكتور سعد هلالى
» مش عايزين تتشلوا شويه تعالوا تعالوا اشمعنى انا عشان تعرفوا ان البلد دى ربنا يستر عليها
» تعالوا اتعقدوا تعالوا ..........اعلانات بره مش زى جوا خاالص ههههههه
» سبحان الله تعالوا تعالوا شوفوا القطقيطو دا .........
» تعالوا تعالوا اتخيلوا معايا!!!!!!!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: منتدى راجعون العام :: قسم الرأى والرأى الاخر-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات