منتدى راجعون الى الله
 خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / شهادات رمضانية 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
 خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / شهادات رمضانية 5e6e128532

انرت منتدانا زائرنا الغالى اذا اردت التسجيل فمرحبا بك
منتدى راجعون الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى راجعون الى الله


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
النيابة العامة والنيابة الادارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة موضوعات متجددة تجدها بمصداقية فقط على منتدى راجعون الى الله ....
تابعوا معانا يوميات حنفى وحمديه والناس الموئعتيه فقط وحصريا بقسم القصص والمواعظ بمنتدانا منتدى راجعون الى الله
بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات ندعوكم لزيارة قسم (رياض الجنه الرمضانى )بمنتدانا لمتابعة كل ماهو مفيد وجديد فى الشهر الكريم
عايز تتابع وتعرف كل حاجه عن علماء بتحبهم ومفكرين وشيوخ اجلاء بتتمنى تكون زيهم تابع معانا فى منتدانا بقسم المفكرين والعلماء وسوف تجد كل ماتتمنى ان تعرفه عن مشايخنا وعلمائنا ومفكرينا
عندك موهبة الكتابه ؟؟؟عايز تقول رأيك ونفسك تبقا صحفى والكل يقرا مقالاتك ؟؟؟؟نورنا فى جريدة منتدانا منتدى راجعون الى الله (مقالات الاعضاء وبس)

 

  خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / شهادات رمضانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد يونس
النائب الاعلامى للمدير
النائب الاعلامى للمدير
سعد يونس


الساغة الأن :
الاقامة : الجيزة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7089
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

 خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / شهادات رمضانية Empty
مُساهمةموضوع: خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / شهادات رمضانية    خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / شهادات رمضانية Empty13th أغسطس 2010, 2:12 am

خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / شهادات رمضانية

لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى


 خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / شهادات رمضانية ?ui=2&ik=b41df81e66&view=att&th=12a68af73fdeeaf3&attid=0.0

إن الحمد لله نحمده تعالى و نستعينه و نستغفره ،

و نعوذ بالله من شرور أنفسنا ، و من سيئات أعمالنا ،

من يهده الله فلا مضل له ، و من يضلل فلا هادي له ،

و أشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ،

و أشهد أن سيدنا و نبينا محمداً عبده و رسوله ، إمام المتقين ،

و خاتم الأنبياء و المرسلين ، صلى الله و سلم و بارك عليه ، وعلى آله و أصحابه ،

و التابعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

أمــــا بعـــــد :

فأوصيكُم ـ أيّها النّاس ـ و نفسِي بتقوَى الله عزّ و جلّ ، فاتقوا اللهَ رحمكم الله ،

و اغتنِموا مواسمَ الأرباحِ فقد فُتِحت أسواقها ،

و داوموا قرعَ أبواب التوبة قبل أن يحينَ إغلاقها .

الغَفلةُ تمنَعُ الرِّبحَ ، و المعصيةُ تقودُ إلى الخُسران .

الواقفُ بغير بابِ الله عظيمٌ هوانُه ، و المؤمِّل غيرَ فضلِ الله خائبةٌ آماله ،

و العامِل لغير الله ضائعةٌ أعمالُه . الأسباب كلُّها منقطِعة إلا أسبابه ،

و الأبوابُ كلّها مغلَقة إلا أبوابُه .

النّعيمُ في التلذُّذ بمناجَاةِ الله ، و الرّاحة في التّعَب في خدمةِ الله ،

و الغِنى في تصحيحِ الافتقارِ إلى الله .

أيّها المسلمون ، الأيّام تمرُّ عجلَى ، و السّنون تنقضِي سِراعًا ،

و كثيرٌ من الناسِ في غَمرةٍ ساهون و عن التّذكِرة معرِضون ،

و في التنزيل العزيز :

http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gif وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا http://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif

[الفرقان:62].

و لما كان العُمر ـ يا عبادَ الله ـ محدودًا و أيّامُ العَبدِ في هذه الدّنيا معدودَة

فقد امتنَّ الله على عبادِه بمواسمِ الخيرات و مِنَح النّفَحات ،

و أكرَمَ بأيّامٍ و ليالٍ خصَّها بمزيدٍ منَ الشَّرَف و الفَضلِ وعَظيمِ الثّوابِ و مُضَاعَفة الأجرِ ،

و جعَل فيها بمنِّه و كرَمِه ما يُعوِّض فيهِ الموفَّق قِصَرَ حياتِه و تقصيرَ أعماله .

و إنّ أيّامَكم هذه من أفضلِ الأيّام ، و هذه العَشرُ الأخيرةُ هي الأفضَلُ و الأكرَم .

أيّها المسلمون ، ما أحوجَ العبدَ إلى موقفِ المحاسبة في هذه الأيّام الفاضلة ،

إنها مناسَبَة مناسِبَة من أجل التّغيير و التصحيح و الإصلاحِ في حياة الفرد

و في حياةِ الأمة ، يقول رسول الله صلّى الله عليه و على آلِه و صحبه و سلّم :

(( إذا دخل رمضانُ فتِّحت أبواب الجنّة و غُلِّقت أبوابُ النار و سُلسِلت الشياطين ))

أخرجه الترمذي ،

و في روايةٍ أخرى :

(( إذا كانَ أوّل ليلة من رمضانَ صُفِّدت الشياطين و مردَةُ الجنّ ،

و فُتِّحت أبواب الجنة فلم يغلَق منها باب ، و غلِّقت أبواب النار فلم يُفتَح منها باب ،

و ينادي منادٍ : يا باغيَ الخير أقبل ، و يا باغيَ الشرِّ أقصر ،

و لله عتقاءُ من النّار ، و ذلك كلَّ ليلة )) .

إنها فرصة للمحاسبة و فرصةٌ للإصلاح و فرصة للتغيير ،

(( يا باغيَ الخير أقبِل ، و يا باغيَ الشرّ أقصر )) .

معاشرَ المسلمين ، و من أجلِ مزيدٍ منَ التأمُّل و استشعارٍ جادٍّ للمحاسَبَة

و إدراكٍ عميق لهذه الفرصَة السانحة هل تأمَّلتم في دعاءٍ يردِّده المسلمون

في هذا الشهرِ الكريم ، و بخاصّةٍ في مثل هذه الأيام حين تبدأ أيّام الشهر

في الانقضاءِ و هِلاله بالأفول ، و يستشعرون فِراقَه و يعيشون ساعاتِ الوداع

و مشاعِر الفِراق ، دعاءٌ يصاحبه دفقٌ شعوريّ مؤثِّر من القلوبِ الحيَّة

و النفوسِ المحلِّقَةِ نحوَ السموّ بشعورٍ إيمانيّ فيّاض ،

يرفَعون أيديَهم مُناشدين ربَّهم و مولاهم :

" اللهمَّ اجعله شاهدًا لنا ، لا شاهدًا علينا " .

هل تأمَّلتم هذا الدعاءَ ؟!

و هل فحَصتم مضامينَه و عواقبَه و حقيقتَه و نتيجتَه ؟!

أيّها الصائمون ، إنّ شهادةَ شهرِ رمضان غيرُ مجروحةٍ ، إنّه موسم يتكرّر كلَّ عامٍ ،

يشهد على الأفرادِ ، و يشهَد على الأمة ، إنّه يشهَد حالَكم ،

فهل سيشهَد لنا أو يشهَد علينا ؟!

يرقب حالَنا ؛ هل سوف يزدرِينا أو سوفَ يغبِطنا ؟!

ماذا في استقبالنا له ؟! و ماذا في تفريطنا فيه ، بل في كلّ أيّام العام و العُمر ؟

هل نجتهد فيه ثم نضيِّع في سائرِ أيّام العام ؟!

عبادَ الله ، الأيّام تشهَد ، و الجوارِح تشهد ، و الزّمان يشهد ، و المكان يشهَد ،

إنّ تأمُّلَنا في شهادة هذا الشهر الكريم لنا أو علينا فرصَة عظيمةٌ صادقة جادّة

في المحاسبة و مناسبةٌ حقيقيّة نحو التغيير و التعويض ،

(( يا باغيَ الخير أقبل ، و يا باغيَ الشرّ أقصر )) .

و قد يكون لشهادةِ رمضان المعظَّم نوعٌ من التميُّز و لونٌ من الخصوصيّة ،

لماذا ؟

لأنَّ شهرَ رمضانَ هو شهر الصّبر ، شهر مقاومة الهوى و ضبطِ الإرادة

و مقاومَة نزوات النفس و نوازعها .

شهر رمضان ـ معاشرَ الصائمين ـ ميدانُ التفاوت بين النفوسِ الكبيرة و النفوسِ الصغيرة ،

بين الهِمَم العالية و الهِمَم الضعيفة .

هذا الشهرُ الشاهد فرصةٌ حقيقيّة لاختبار الوازِع الداخليّ عند المسلم ،

الوازع و الضمير هو مِحوَر التربية الناجحة .

و من أجل مزيد من التأمُّل و النظَر و الفحص في هذه الشهادةِ الرمضانية فلتنظُروا

في بعض خصائصِ الصّيام و أحوال الصائمين . الصّوم سرٌّ بين العبدِ و ربِّه ،

و قد اختصَّه الله لنفسِه في قوله سبحانَه في الحديث القدسي :

(( الصّوم لي و أنا أجزِي به ، يدَع طعامَه و شرابه و شهوتَه من أجلي )) .

أيّها الإخوة في الله ، الصومُ عن المفطّرات الظاهِرَة يسيرٌ غير عسير لكثيرٍ من الناس ،

يقول ابن القيم يرحمه الله :

" و العبادُ قد يطَّلعون من الصائمِ على تركِ المفطرات الظاهرةِ ،

و أما كونه ترك طعامَه و شرابه و شهوتَه من أجل معبودِه فهو أمر لا يطّلع عليه بشَر ،

و تلك حقيقة الصوم " .

و اقرِنوا ذلك ـ يرحمكم الله ـ بقوله http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif :

(( من صامَ رمضانَ إيمانًا و احتسابًا غفِر له ما تقدّم من ذنبه ،

و من قام رمضانَ إيمانًا و احتسابًا غفِر له ما تقدّم من ذنبه ،

و من قام ليلة القدرِ إيمانًا و احتسابًا غفر له ما تقدّم من ذنبه )) .

مَن ـ تُرى ـ يحقِّق الإيمانَ و الاحتساب على وجهه يا عباد الله ؟!

(( يا باغي الخير أقبل ، و يا باغي الشر أقصر )) .

تأمّلوا أحوالَ بعض الصائمين مع الطعامِ و فضول الطعام ،

يسرِفون على أنفسِهم في مطاعمهم ومشاربهم ونفقاتهم،

يتجاوَزون حدَّ الاعتدال و الوسَط ، ساعدهم في ذلك إعلامٌ هَزيل قد جعَل مساحاتٍ

هائلةً للأكل و الموائد مع ممارساتٍ غير سويّة من التجارِ و المستهلكين .

و تأمّلوا ـ حفظكم الله ـ و أنتم في رحابِ هذا الشهرِ الشّاهد ،

تأمّلوا أحوالَ بعض الغافِلين الذين يضيِّعون هذه الأوقاتَ الفاضلةَ و الليالي الشريفة

مع اللهوِ و البطّالين فيما لا ينفَع ، بل إنّ بعضها فيما يضرّ و يُهلك و يفسِد الدّينَ

من الغيبة و النميمةِ و المسالك المحرَّمة ، انقلبت عليهم حياتهم ليجعَلوا نهارَهم نومًا

و ليلَهم نهارًا في غير طاعةٍ و لا فائدة ، لا لأنفسِهم و لا لأمّتهم ، تجمّعاتٌ ليليَّة ،

إمّا تضييع للواجباتِ و المسؤوليات ، و إمّا وقوع في المنهيّات و المهلكات ،

يعينهم في ذلك قنواتٌ و فضائيّات في مسلسلاتٍ هابطة و برامجَ للتسلية هزيلة .

بل إنَّ التأمّلَ في فضول الكلام ـ أيّها الصائمون ـ لا ينقضي منه العجَب ،

حتى في أحوالِ بعض الصالحين و المتعبِّدين ممن ينتسِب للعلم و الدّين و الدعوة ،

فلا يكاد الغافِل منهم يُفكِّر في فضولِ الكلام فضلاً عن أن يفكِّر في تجنُّبِه ،

و لكثرةِ كلامهم فقَدوا السَّمتَ و قلَّت عندهم الحِكمة و خلَطوا الجدَّ بالهزل ،

ناهيكم في الوقوعِ في داء الغيبةِ و النميمة و الكذِب و الرياء و السمعة .

معاشرَ المسلمين ، هذه إشاراتٌ و وقَفَات لما قد تكون عليه هذه الشهادات

في أحوالِ بعض الصائمين و المتعبِّدين ،

(( يا باغيَ الخير أقبل ، و يا باغيَ الشر أقصر )) .

أيّها المسلمون ، هل ندرِك و نحن نتأمَّل هذه الشهاداتِ الرمضانية أننا أصبَحنا

في أمسِّ الحاجة إلى التغيير و أننا لا نزال يملؤُنا التفاؤُل بغدٍ أفضَل و واقع أمثَل .

إنَّ وسائلَ العلاج و أدواتِ النجاح ليست عنّا ببعيد ، فنحن أمّةُ القرآن و أمّة محمّد http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif ،

أمّة هذا الشهر الكريم الشاهدِ ، و نحن الأمّةُ الشاهدة .

منهجُ التغيير و الإصلاحِ يتمثَّل في هذه الآيَة الكريمة الجامعة :

http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gif إنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ http://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif

[الرعد:11]،

و في النداء الرمضانيّ الصادح :

(( يا باغيَ الخير أقبل ، و يا باغي الشر أقصر )) .

ليس الإصلاحُ بالاكتفاء بالنقد و التلاوُم و تحويل المسؤولية على الأعداءِ و الخصوم ،

إنّ على المسلم الصادِقِ الجادّ المحبِّ الخيرَ لنفسه و صادقِ الغيرة على أمّته

أن يتَّقيَ الله ربَّه و يدركَ الغاية من هذه الحياة و الوظيفةَ في هذه الدنيا ،

فيحفظ وقتَه و يستغلّ شريف أيّامِه و فاضلَ أوقاته و ينطلِق نحو التغيير و الإصلاح ،

فيعيش حياةً جادّة حازِمة متوازنَة ، فلا يغرَق في المباحاتِ

على حساب الفرائض و الواجبات ، كما يجب ترويضُ النفس و تدريبها على

ملازَمَة الأعمال الصّالحة و تحَرِّي السنّة و صِدق المتابعة لهديِ المصطفى http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif.

أيّها الإخوة المسلمون ، إنّ هذه العشرَ الأخيرة فرصةٌ حقيقيّة لاختبارِ النفس

في التّغيير نحوَ الأفضل و الأحسن . ليس من الصعبِ بتوفيقِ الله و عونه

تغييرُ النفس و قطعُها عمّا اعتادته لمن أخلصَ نيّته و صدقَ في عزيمته ،

يقول المنذِر بن عبيد :

تولى عمر بن عبد العزيز رحمه الله بعد صلاة الجمعَةِ فأنكرتُ حالَه في العصر .

و إنّ من الدلائلِ على التغييرِ و مَظاهر الهِمّة و قوّة العزيمة و ضَبط الإرادة

في هذا الشهرِ شهرِ الصبر الاجتهاد في العمَل و الإحسان في هذه الأيّام العشر

تأسِّيًا بالقدوةِ و الأسوة نبيّنا محمّد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / شهادات رمضانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / العَفَافَ
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / السفر 14GS
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / على أعتاب رمضان
» صلاة الجمعة فرض عين
» تأخير الجمعة إلى وقت صلاة العصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجعون الى الله :: منتدى الصوتيات والمرئيات :: ســلســلة دروس ومحاضرات-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى راجعون الى الله على موقع حفض الصفحات